رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مشاجرات واعتداءات وفوضى عارمة فى المدارس

ملفات محلية

الاثنين, 19 سبتمبر 2011 17:02
كتب ـ زكى السعدنى ورضا سلامة:

دخل اضراب المعلمين عن الدراسة بالمدارس احتجاجًا علي عدم الاستجابة لمطالبهم المالية والمهنية يومه الثالث على التوالى

لعدم قدرة الدكتور أحمد جمال الدين وزير التربية والتعليم علي التوصل إلي حلول للأزمة مع وزارة المالية وإنهاء الاضراب. عمت الفوضى المدارس التي شهدت امتناع المعلمين عن التدريس وجلس التلاميذ فى الفصول بدون معلمين فى عدد كبير من مدارس الجيزة والمحافظات. فشل الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم والدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة فى إنهاء اضراب المعلمين بمدرسة السعيدية والجيزة الاعدادية بالجيزة خلال الجولة لتفقد سير الدراسة بمدارس الجيزة. التقى الوزير مع ممثلين للمعلمين المضربين واستمع إلي مطالبهم الخاصة بصرف حافز الاثابة بنسبة 200٪ دون ربطها بمكافأة الامتحانات والحفاظ على كرامتهم وإلغاء اختبارات الكادر. أكد الوزير للمعلمين أن الميزانية لا تسمح بتحقيق المطالب المالية الخاصة بالحوافز. وأكد المعلمون عقب انتهاء اللقاء أن الوزير لم يتخذ قرارًا ولم يقدم أى وعود بالاستجابة لمطالبه ووصفوا اللقاء مع الوزير والمحافظ بأنه دون فائدة وانهم مستمرون فى الاضراب لحين الاستجابة لمطالبهم. لجأت مديريات التربية والتعليم ببعض المحافظات ومنها محافظة الجيزة إلي ندب معلمين من مدارس لم يحدث فيها اضراب للقيام بأعمال التدريس بدلا من المعلمين المضربين حفاظًا علي انتظام الدراسة وعدم تواجد التلاميذ فى الفصول بدون معلمين. وكان معلمو مدرستى السعيدية والجيزة الاعدادية بالجيزة قد استقبلوا زيارة الوزير والمحافظ بالاضراب عن الدراسة وبذل الوزير والمحافظ محاولات مع المعلمين لإنهاء الاضراب، ولكن المحاولة باءت بالفشل وجلس المعلمون فى فناء المدرسة ورفضوا دخول الفصول الدراسية.

احتجاج معلمي المنوفية علي تصريحات الوزير الاستفزازية

المنوفية - عبدالمنعم حجازي:
واصل المعلمون بالمنوفية اضرابهم الكامل عن العمل بمختلف المدارس بالمحافظة احتجاجا علي التصريحات الاستفزازية لوزير التعليم والتي اعتبروها تحد وتجاهل واهانة لهم. أشار المعلمون إلي انهم سيواصلون الاضراب عن العمل داخل المدارس ليصل الي اضراب عام وكامل «اليوم» الثلاثاء لحين الاستجابة الكاملة لمطالبهم وخاصة إقالة وزير التربية والتعليم بشكل فوري، وكذلك تطوير منظومة التعليم بالكامل وإقالة جميع المستشارين بالوزارة ومنحهم زيادة 200٪ أسوة بباقي الوزارات المحلية.
وأصدر د. أشرف هلال محافظ المنوفية قرارا بإلقاء قرار وكيلة التربية والتعليم بتحويل 2 من المديرين المضربين عن العمل بإدارة بركة السبع للتحقيق لأن ذلك يخالف القانون، وأكد علي أنه لا عقوبة لمضرب طالما كان يشكل سلمي وقانوني لأن هذا حق مشروع بالدستور والقانون. كما قرر في اجتماعه مع

المدرسين تشكيل لجنة عليا وعمل آلية لإعادة الاحترام والهيبة للمعلم وحل مشاكله في حدود الامكانيات المتاحة.

اعتصام التلاميذ ومشاجرات بين أولياء الأمور و المعلمين بالإسماعيلية

كتبت- ولاء وحيد:
اعتصم المئات من أولياء أمور  تلاميذ المدارس الإعدادية أمام مقار مدارس أبنائهم  بمدينة الإسماعيلية احتجاجا على استمرار إضراب المعلمين عن العمل والسماح للتلاميذ بمغادرة المدرسة بعد دقائق من بدء اليوم الدراسي ووقع عدد من المشاجرات والمشادات الكلامية بين أولياء الأمور وإدارات بعض المدارس رفضا لاستمرار المعلمين في إضرابهم بما يعرض مستقبل أولادهم لتأخر تدريس المناهج الدراسية.
وقالت مصادر بالتربية والتعليم بالاسماعيلية ان عدد المدارس المشاركة في الاضراب منذ اليوم الاول في الدراسة بلغ  16 مدرسة اعدادي ومدرستين للتعليم الفني على مستوى المحافظة وان هناك محاولات من قيادات المديرية لاحتواء الازمة والتفاوض مع المعلمين لانهاء الاضراب والعمل مع استمرار مطالبتهم بحقوقهم المشروعة من تحسين الوضع المالي وتثبيت العمالة المؤقتة .وتعددت اشكال الاضراب داخل المدارس المشاركة في الاضراب بالاسماعيلية  ما بين اضراب كلي ورفض العمل والسماح للتلاميذ بمغادرة المدارس وما بين الاضراب ومنع التلاميذ من المغادرة الا مع انتهاء اليوم الدراسي .ودعا أولياء أمور التلاميذ بالمدارس المشاركة في الاضراب بتنظيم وقفة احتجاجية أمام المدارس غدا الثلاثاء وإجبار المعلمين على العمل .وحمل اولياء الامور مسئولية تعرض ابنائهم لاية أخطار وحوادث قد يتعرضون لها بعد السماح للتلاميذ بمغادرة المدرسة دون انتهاء المواعيد الرسمية للدراسة واكد اولياء الامور ان الاضراب جاء كفرصة لمافيا الدروس الخصوصية ليتزايد جشعهم مع اولياء الامور.
وشهدت منطقة حي الافرنج والثلاثيني بالاسماعيلية  عددا من المشاجرات بين تلاميذ مدرسة طه حسين الإعدادية بنين في الشوارع والمنطقة المحيطة بالمدرسة حيث تراشق التلاميذ بالعبوات الزجاجية وقاموا بالتعدي على بعض السيارات والمارة في موقف  يسوده الفوضى مع ثاني ايام العام الدراسي الجديد .وفي نفس السياق طالب  محافظ الاسماعيلية اللواء جمال امبابي من الاحزاب السياسية بالاسماعيلية بالسعي من خلال لقاءات وغيرها لوقف نزيف الاضرابات والاعتصامات التي تنظم يوميا مؤكدا ان جميع المطالب الفئوية مشروعة، لكن المطالب التى لا ينظر اليها هى التى تؤثر على الصالح

العام وتعطل مصالح المواطنين .

 

طرد التلاميذ من المدارس بكفر الشيخ

 

كفر الشيخ ـ مصطفى عيد وأشرف الحداد:
صعد معلمو كفر الشيخ إضرابهم عن العمل في بعض مدارس مدينة كفر الشيخ بقيامهم بطرد التلاميذ من المدارس بعد الطابور مما أدي إلي حدوث مصادمات بين أولياء الأمور والمعلمين.
ففي مدرسة سعد زغلول الابتدائية بغرب مدينة كفر الشيخ قامت المدرسة بعمل اجتماع مع مدير التعليم الابتدائي بعدها قاموا بطرد التلاميذ من المدرسة الأمر الذي أدي إلي الاحتقان بين اولياء الامور وبين المعلمين.
وأكد شوقي عامر احد أولياء الأمور أن المدرسة البيت الثاني لأولادنا فكيف يطردون منها وندد بسياسة وزارة التربية والتعليم الفاشلة بسبب فشلها فى حل تلك الأزمة حفاظا علي أبنائنا الذين هم المستقبل والأمل لمصرنا الحبيبة.
كما أضاف عبدالعزيز عبدالعزيز عابدين شقيق احد التلاميذ أن طرد التلاميذ من المدارس واستمرار إضراب المعلمين سيترك اثرا في نفوس التلاميذ وخاصة الصف الأول الابتدائي الذين استعدوا بملابس المدرسة قبل بدئها فرحين وجاء إضراب المعلمين في أول يوم ليقتل فرحتهم وأشار إلي انه كان من الأجدر تأجيل العام الدراسى لحين حل الوزارة مشكلة المعلمين.
وواصل المعلمون ببعض المدارس على مستوى قرى ومدن المحافظة إضرابهم عن العمل ورفضهم دخول الحصص وترك التلاميذ بفناء المدارس متمسكين بمطالبهم برفع حافز الإثابة إلى 200% كباقي المصالح الحكومية الأخرى أكد المعلمون أنهم مستمرون في إضرابهم عن العمل لحين الاستجابة للمطالب التي طالبوا بها خلال الوقفة الاحتجاجية التي قاموا بها أمام مجلس الوزراء الأسبوع الماضي.
وقامت إدارة المدرسة بإرسال مذكرة للإدارة التعليمية بفوة تفيد بقيامهم بالإضراب لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة في رفع حافز الإثابة إلى 200% ومكافأة الامتحانات إلى 500% ورفع بدلات الامتحانات إلى 10% للتعليم الاعدادى و15% للثانوية ومافى مستواه والاهتمام بالرعاية الصحية للمعلمين وتثبيت العمالة المؤقتة وقام مدير الإدارة بدوره برفع المذكرة إلى مديرية التربية والتعليم ومحافظ كفر الشيخ لرفعها للوزير .

معلمو حلوان يرفضون التنازل عن حقوقهم

كتبت ـ نورا طاهر:
رفض معلمو مدراس حلوان ،التنازل عن حقهم في مواصلة الإضراب عن العمل لليوم الثاني علي التوالي، طالما لم يتم تنفيذ مطالبهم.
شهدت «الوفد» في تمام الساعة الثامنة صباحًا ،خلو فناء مدرسة علي بن أبي طالب الابتدائية من التلاميذ تمامًا، حيث طالبهم المدرسون بالعودة للمنازل والحضور الأحد القادم .
قال تلاميذ المدارس: «دفعنا المصاريف امبارح وسلمونا الكتب وكان في إضراب بس دخلونا الفصول لكن ماكنشي في دراسة والنهاردة روحونا وقالوا تعالوا المدرسة الأسبوع الجاي»!!
سادت حالة من الاستياء علي أولياء أمور التلاميذ،خاصة بعد رد «فراشين» المدارس « ارجعوا إلي منازلكم النهاردة أجازة لحد اخر الأسبوع»، مؤكدين استمرار اضراب المعلمين إلي نهاية الأسبوع الجاري.
أكد المعلمون دخولهم إلي فصولهم ،بسبب رفض الوزير مطالبهم برفع الرواتب إلي 1200جنيه شهرياً، واجراء الترقيات دون الامتحانات، تثبيت المؤقتين، وصرف حافز الإثابة بنسبة 200%
وأشاروا إلي استعدادهم للوقوف أمام مجلس الوزراء السبت القادم في حالة استمرار تجاهل الوزير لمطالبهم .
انتقد مدرسو مدرسة رستم الابتدائية، اجتماع الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم أمس الأحد ، مشيرين إلي تجاهل مطالبهم.

أهم الاخبار