رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وصف تصريحات خراجة بالكاذبة

فيديو.غالب: لا وجود لمدينة الصحفيين بأكتوبر

ملفات محلية

السبت, 17 سبتمبر 2011 17:27
أجرى الحوار- أحمدأبوصالح :

هيئة الأوقاف المصرية تعرضت قبل ثورة يناير إلى هجوم إعلامى عنيف اعتراضا على بعض

الممارسات التى كانت تجرى بداخلها ببيع قطع مميزة بثمن بخس لأصحاب الحظوة وبعد الثورة هى أكثر الجهات تضررا من الانفلات الأمنى حيث تم التعدى على آلاف الأفدنة التى تمتلكها وأصبحت الآن تحتاج إلى بذل مجهود كبير فى مواجهة سارقيها لاسترداد أراضيها التى تغيرت ملامحها الآن . كيف ستسترد الهيئة أراضيها التى تحولت إلى ابراج وزراعاتها التى أصبحت مبانى خرسانية, اللواء ماجد غالب يوضح لـ"بوابة الوفد" كل هذا فى الحوار التالى ...

*كم تقدر حجم التعديات على الأراضى التابعة  للأوقاف بعد الثورة ؟؟

  -حوالى 1500حالة تعد بخاصة الأراضى الزراعية وتترواح  ما بين قيراط الى فدان والمشكلة أن من يقوم بتبوير قيراط يدمر فدان كامل, فكانت النتيجة تدمير حوالى 1500 فدان أراضى زراعية  تنتج أجواد أنواع الحاصلات الزراعية والفاكهة .

 وكيف نخرج من هذه الأزمة ؟*

 -حررنا محاضر فى أقسام الشرطة التابعة لكل محافظة وبلغنا القوات المسلحة وجهاز الشرطة والجهات التنفيذية فى الدولة لوقف نزيف تبوير الأراضى الزراعية وتمت الاستجابة فى بعض الأماكن خاصة فى  الوجة القبلى وتمت إزالة التعديات بمعظم محافظات الصعيد ولكن تبقى  فى وجه بحرى الغالبية العظمى  لم يتم إزالتها .

 *وما أكثر المحافظات تعد على الأراضى الزراعية التابعة للأوقاف؟

 -تأتى فى المرتبة الأولى محافظة الإسكندرية ثم القليوبية ولم يتم إزالة التعديات حتى الآن  .

 *هيئة الأوقاف دائما متهمة أنها لاتراعى البعد الاجتماعى لمستأجري الأراضى الزراعية الذين يدعون وجود مغالاة فى أسعار الإيجار  ..مارأيك؟

 -لمن يقولون هذا الكلام عليهم مراجعة إيجار سعر الفدان فى المحافظات المختلفة فأسعار الهيئة أقل سعر موجود فى مصر وعلى سبيل المثال الفدان فى محافظة الدقهلية يتم تأجيره من 3000جنيه الى 4000 جنيه وبعض الأماكن تصل الى 5000 جنيه والهيئة تقوم بالتأجير بـ1200جنيه وهذا أعلى إيجار لدينا !!

 *إذا لماذا قام المستأجرون بعمل عدة وقفات احتجاجية أمام الهيئة لخفض سعر الإيجارات وطالبوا بإقالتك ؟؟

 -بالفعل قاموا بوقفات احتجاجية مثل التى تجتاح مصر حاليا ولكن فى النهاية لايصح إلا الصحيح وتقريبا الشعب المصرى كله قام بزيارتى

 لمناقشة مشكلة الإيجارات وقمت بتوضيح تلك المسألة وسألتهم عدة أسئلة  مثل فدان الأرض عندكم بيتأجر بكام والهيئة بـتأجره بكام وهنا

يدركون الفارق.

 *تم نشر أخبار مؤخرا عن دخول هيئة الأوقاف المصرية فى مشاريع سياحية استثمارية بمبالغ ضخمة مما يهدد ميزانية الهيئة  ؟؟ فما ردك على هذا الكلام ؟

 -لم يحدث هذا إطلاقا وما تم نشره غير صحيح  وللأسف الصحفى الذى نشر هذا الكلام لم يتحر الدقة فى هذه المعلومات فهل يعقل أن تدخل هيئة الأوقاف التى تعتمد على الوقف الخيرى فى مشاريع سياحية !"ده حتى قانونا حرام ".

والحقيقة أننى مساهم فى شركة المحمودية وهذه الشركة اتفقت مع مؤسسة الأهرام للاستفادة من الشركة كمطور عقارى فى مشاريع سياحية فللأسف هذا الصحفى خلط الأوراق بين هيئة الأوقاف ورئيس هيئة الأوقاف لأسباب شخصية .

 وما طبيعة تلك الأسباب الشخصية التى تجعله يفعل ذلك ؟*

 لن أتحدث ولن أقول أكثر من ذلك .-

 *لماذا تم مؤخرا إلغاء البروتوكول مع نقابة الصحفيين لإنشاء مدينة الصحفيين بالسادس من أكتوبر ؟

 -لعدم التزام النقابة بما جاء فى البروتوكول وكان شرطنا الأساسى هونقل ملكية الأرض من النقابة الى الهيئة وهذا لم يحدث بعد سنتين من توقيع البروتوكول، لوجود قانون لدينا يمنع البناء على أراضى لا تتبع هيئة الأوقاف لذلك قمنا بإلغاء البروتوكول وأرسلنا جوابا بذلك،

 وهل تعلم أن أرض النقابة مهددة بالسحب لأنهم لم يدفعوا الأقساط المستحقة عليها فى موعيدها ؟!!

 *ولكن محمد خراجة عضو مجلس النقابة قال فى تصريح له إنهم يعيدون التفاوض مع رئيس هيئة الأوقاف لإبرام العقد قريبا ما ردك؟

 -لم يحدث ولم تتم  إعادة التفاوض وهذه الأخبار لا أساس لها من الصحة والكلام النهائى لايوجد لدينا  شىء اسمه مدينة الصحفيين بالسادس من أكتوبر .

 *متى يتم تسليم حاجزى شقق قليوب بعد الإعلان عن تأجيل موعد التسليم أكثر من مرة ؟

 -نقوم حاليا بإعادة إصلاح ما تم تخريبه من هذه الشقق أثناء الثورة وأخرجنا البلطجية منها بالقوة الجبرية والموعد النهائى من شهرين الى ثلاثة أشهر على أقصى تقدير.

 *ولكنكم أيضا تعانون مشكلات داخلية بسبب الاعتصامات المستمرة

لموظفى الهيئة لتحسين أحوالهم فماهى السياسات التى وضعتموها لتحسين أوضاعهم ؟

-هذه الوقفات تحدث فى مصر كلها و هل تعلم أن الولايات المتحدة الأمريكية بجلالة قدرها يوجد بها حوالى 600 ألف موظف عام وإجمالى سكانها 300مليون نسمة فمعظم الوظائف بعقود فى الجهات الحكومية.

ومصر تعداد سكانها 80مليونا و يوجد بها 6.2 مليون موظف حكومى . فالوظيفة تقتل الطموح وتقضى على الإبداع  لذلك أتمنى إلغاء مسألة التعيينات، وبالنسبة لزيادة المرتبات نحاول رفعها عن طريق ترشيد النفقات ولكن يحكمنا الـ 15  % وهى نسبة الهيئة من الأرباح السنوية التى تحصل عليها بموجب العقد مع وزارة الاوقاف .

لذلك كلما تنجح الهيئة وتحقق أرباحا أكثر يعود على موظفيها برفع رواتبهم ومكافآتهم وحوافزهم، لأننا هيئة استثمارية ونراعى البعد الاجتماعى و لسنا شئون اجتماعية .

 *صرحت بوجود ضعف فى تحصيل إيرادات الهيئة عقب اندلاع الثورة ؟

 -هيئة الأوقاف فى السنة المالية لعام  2006_2007  حققت صافى إيرادات  125مليون جنيه، يدخل منها خزانة وزارة الأوقاف 75% لكى تصرف على مصاريف الوقف الشرعية و10% تذهب احتياطى لمجابهة التضخم حتى لا يتآكل مال الوقف الخيرى وتحصل الهيئة على 15% الباقية أى حوالى 27مليون جنيه.

وفى 2007_2008 حققت الهيئة  289 مليون جنيه  وفى 2008_2009 حققنا 425 مليون جنيه  و 2009_2010

حققنا 568 مليون جنيه إذا يوجد تطور فى أداء هيئة الأوقاف وهو ما ينعكس على الموظفين والخدمات والصيانة والتنقلات .

 وفى عام  2010_  2011 قبل الثورة كان المستهدف بالنسبة لنا 680مليون جنيه ولكن حققنا 539 مليون فقط منها 490 مليونا  قبل اندلاع الثورة لأن المواطن بعد الثورة لايرغب فى  دفع ما عليه بسبب ضعف جهازالشرطة الذى أعطى المستأجر فرصة للبلطجة.

 *القوى السياسية تعتبر كل من تقلد منصبا فى العهد السابق "فلول" ويجب تطهير الوزارة أو الهيئة منه ! فما رأيك فى هذا الكلام ؟

 -لم أنضم لحزب طوال حياتى وهذا الكلام خاطئ وأحب أعرفكم أننى  وصلت الى هذا المنصب عن طريق مسابقة بوزارة الأوقاف تم الإعلان عنها وتقدمت إليها ونجحت فى اختبارتها  وأصبحت وكيل أول وزارة الأوقاف وعندما توفى رئيس مجلس ادارة الهيئة تم ترشيحى للمنصب من قبل وزير الأوقاف السابق .

 *ولكن النظام البائد يأتى بالوزير والوزير يأتى برئيس الهيئة وهكذا؟

 -كيف اكون" فلول " وقمت برفع عدة قضايا ضد رئيس الجمهورية السابق حسنى مبارك وهو لايزال فى منصبه بسبب قرارات جمهورية خاطئة وكسبناها جميعا  بالقضاء الإدارى.

ورفعنا قضية شهيرة ضد رئيس مجلس الوزراء الأسبق الدكتور أحمد نظيف عندما قال "إن من حق  المحافظين الاستيلاء على مال الوقف التابع لهيئة الأوقاف " فرفعنا قضية وكسبنها أيضا.

فليس كل ما تقوله القوى السياسية  قابل للتنفيذ والدليل أن من يقولون كل ماهو مدير عام "يرحل"هذا معناه عدم وجود أى نوع من الخبرة داخل المؤسسات والهيئات والوزارات فالمعيار الحقيقى هو الكفاءة.

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=wnIzGLYiNU0

أهم الاخبار