رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موقع اللجنة العليا يرشدك للمشاركة بفعالية فى الانتخابات

بوابة الوفد الإلكترونية

يدور في أذهان الكثير منا العديد من التساؤلات بشأن الانتخابات البرلمانية القادمة، خاصة الذين يغيرون محل إقامتهم ولا يدرون لأى الدوائر يتبعون، بالإضافة إلى الحيرة التى أصابت الكثير نتيجة التقسيم الجديد للدوائر، فضلاً عن اكتشاف البعض أسماء ذويهم المتوفين مدرجة بقاعدة بيانات الناخبين.

للإجابة على كل ما يجول بخاطرك من تساؤلات بشأن الانتخابات البرلمانية، قامت «الوفد» برصد أبرز الأسئلة، وإجابتها التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات على موقعها الرسمى.
فى البداية وقبل طرح التساؤلات التى تطلعك على حلول للمشكلات التى تتعرض لها عند استعلامك عن دائرة انتخابك، فلابد أولاً أن تتعرف على ماهية نظام القائمة المطلقة، وكيف يتم توزيع مقاعد مجلسي النواب لكى تتضح الرؤية بالنسبة لباقى الإجابات.
وقد أوضحت اللجنة، أنه فى نظام القوائم المطلقة يتم تقليص عدد الدوائر الانتخابية ويختار الناخب قائمة حزبية تتضمن عدداً من المرشحين عن دائرة واحدة والقائمة التي تحصل على أغلبية الأصوات تحصل على كافة المقاعد لهذه الدائرة.
ويتم توزيع مقاعد مجلس النواب عن طريق انتخاب ١٢٠ عضواً من أعضاء مجلس النواب بنظام القوائم المطلقة و٤٢٠ عضواً بنظام الانتخاب الفردي.
وتقسم الجمهورية لانتخابات مجلس النواب إلى ٢٣٧ دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي و٤ دوائر أخرى تخصص للانتخاب بنظام القوائم.
وفيما يخص المشاكل التى يتعرض لها الناخب قد تحول دون استطاعة الادلاء بصوته، رصدنا ذلك فى النقاط التالية.
أولاً: فى حالة عدم تغير محل سكنك، فهل من المفترض أن تتبع نفس دوائر القوائم والفردي التي أدليت بصوتك بها في انتخابات مجلسي الشعب والشورى 2012؟
وإجابته وفقاً لما ورد بموقع اللجنة العليا، أنه تمت إعادة توزيع الناخبين على دوائر فردي وقوائم جديدة طبقاً لقانون تقسيم الدوائر الانتخابية رقم ٢٠٢ الصادر في ٢٠١٤، ولذا يجب الاستعلام عن الدوائر الجديدة التي تتبعها الآن، إما من خلال هذا الموقع أو بإرسال رقمك القومي في رسالة قصيرة لرقم ٥١٥١ عبر الهاتف المحمول أو بالاتصال بدليل الهاتف على رقم ١٤١ وغيرها من قنوات الاستعلام المعلن عنها.
ثانياً: إذا كنت من المقيمين خارج مصر، ما هي الدوائر الفردي والقوائم التي أتبعها؟
أوضحت اللجنة، أن إقامتك أو تواجدك خارج جمهورية مصر العربية لا يغير دائرتك الفردية أو للقوائم، لذا ستقوم باختيار المرشحين في الدوائر التي تتبعها طبقاً للمحافظة والقسم المسجلين ببطاقة الرقم القومي الخاصة بك.
ثالثاً: فى حالة اكتشافك عدم وجود اسمك بكشوف الناخبين وموانع التصويت لا تنطبق عليك، أو فى حالة تواجد خطأ فى بياناتك، ماذا تفعل؟
تجيب عليك اللجنة قائلة: يتوقف القيد في قاعدة بيانات الناخبين لانتخابات مجلس النواب ٢٠١٥ اعتباراً من ٨ يناير ٢٠١٥ حيث تُعرض تلك القاعدة الآن من خلال الموقع الرسمى للجنة العليا بجانب قنوات الاستعلام الأخرى مثل الرسائل القصيرة للمحمول على رقم ٥١٥١ أو دليل الهاتف

١٤١ أو تطبيقات المحمول وغيرها.
ويحق لكل مواطن أن يطلب قيد اسمه أو تصحيح البيانات الخاصة بالقيد وذلك إذا لم يقيد اسمه في قاعدة بيانات الناخبين بغير حق أو لحدوث خطأ في البيانات الخاصة بقيده أو زالت عنه موانع التصويت بعد تحرير قاعدة البيانات.
رابعاً: إذا قمت بالاستعلام عن الرقم القومي لشخص متوفي وكانت النتيجة (موجود) في قاعدة بيانات الناخبين؟
تقول اللجنة على موقعها الرسمى: لا يمكن التصويت في لجان الاقتراع إلا بعد تأكد رئيس اللجنة (وهو قاض أو عضو هيئة قضائية) من شخصية الناخب عن طريق التحقق من بطاقة الرقم القومي.
والبيانات المدرجة في هذه القاعدة هي بيانات أولية وجار تنقيتها بناء على ما ورد من ملاحظات وطعون، ومن الجهات المعنية، وذلك حتى إشعار آخر من اللجنة العليا للانتخابات.
خامساً: هل يتم تحديد الدائرة واللجنة الفرعية التي سوف يدلى بها الناخب صوته، بناء على محل إقامته أم محل الميلاد؟
يتم تحديد الدائرة التي يحق لك الانتخاب فيها واللجنة الفرعية التي عليك إدلاء صوتك بها بناء على محل إقامتك كما هو مدون ببطاقة الرقم القومي الخاصة بك.
سادساً: كيف يمكنك الاستعلام عن لجنتك الانتخابية؟
تقول اللجنة: إنه سوف يتم إطلاق خدمة تحديد اللجان للمواطنين وأماكنها عن طريق الرقم القومي على هذا الموقع، كما يمكنك الاستعلام في القسم الذي تتبعه كما هو مدون على بطاقة الرقم القومي الخاصة بك. كما تم إطلاق خدمة الاستعلام من خلال العديد من القنوات مثل دليل الهاتف ١٤٠ وتطبيقات المحمول وغيرها.
سابعاً: فى حالة أن بطاقة الرقم القومي الخاصة بك غير سارية، هل يمكنك التصويت؟
يمكنك الإدلاء بصوتك حتى بعد تاريخ انتهاء بطاقة الرقم القومي الخاصة بك (وهو بعد ٧ سنوات من تاريخ الإصدار)، والمرجو من المواطنين تجديد بطاقات الرقم القومي الخاصة بهم للحفاظ على قاعدة بيانات محدثة للرقم القومي.