رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ياثوار أرض النيل..الحرية طريقها طويل

ملفات محلية

الجمعة, 08 يوليو 2011 19:35


احتشد اليوم آلاف المواطنين وكافة التيارات السياسية في «جمعة الإصرار» لتصحيح مسار الثورة بمساحة مسجد القائد ابراهيم بمنطقة محطة الرمل بالإسكندرية.. ردد المتظاهرون هتافات تطالب بسرعة محاكمة مبارك وحاشيته وقتلة الثوار، طوقت اللجان الشعبية التي شكلها شباب الثورة منطقة التظاهر بحواجز حديدية لمنع تسلل البلطجية وانصار فلول النظام البائد.

وفي سياق متصل، طالب الشيخ المحلاوي في خطبة الجمعة بمسجد القائد ابراهيم الثوار وأهالي الشهداء بعدم التنازل عن محاكمة المجرمين والقصاص العادل منهم للشعب وأشار الي أن الشهداء ماتوا من اجل الكرامة وتحرير مصر وانه لا يملك احد ان يتنازل عن دم الشهداء كما طالب بمحاكمة علنية لمبارك ونظامه وقتلة الثوار.

وأكد ان الذين حرضوا علي تلك الجرائم جريمتهم أبشع من القتلة أنفسهم.

ومن ناحية أخري، قطع آلاف المتظاهرين طريق الكورنيش كما قاموا بتعليق دمية في مشنقة تمثل حسني مبارك. وشارك الشيخ جميل علام ممثلاً عن الأزهر وأعضاء مجمع البحوث المتظاهرين في جمعة الاصرار بمسجد القائد ابراهيم.

ودعا المتظاهرون الي اعتصام مفتوح لتصحيح مسار الثورة كما شارك المتظاهرين المستشار هشام البسطويسي وحمدين صباحي المرشحان المحتملان لرئاسة الجمهورية، ومن ناحية أخري، وزع الائتلاف المدني الديمقراطي بالاسكندرية بياناً بعنوان جمعة الاصرار علي تحقيق اهداف الثورة دعا فيه الي الاسراع في محاكمة قتلة شهداء الثورة ووضع دستور جديد يتوافق عليه الشعب بكافة طوائفه وفئاته قبل اجراء أي انتخابات والاسراع في وضع حد اقصي للأجور يتيح تطبيق الحكم القضائي بالحد الأدني للأجور «1200» جنيه واقالة وزير الداخلية ووزير الصحة ووزير التنمية المحلية ووزير المالية وكل التنفيذيين من أعضاء لجنة السياسات وتعيين أكفاء قادرين علي مواكبة الثورة وتحقيق مطالب الشعب كما طالب البيان بسرعة عودة الشرطة الي الشارع ورفض محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية والافراج عن كافة المعتقلين السياسيين وحرمان كل من أفسد الحياة السياسية في مصر لمدة لا تقل عن «5 سنوات».

الإسكندرية ـ حسني حافظ وممدوح سلطان وأميرة فتحي وشيرين طاهر:

استعدادات قصوي بالمستشفيات و90 سيارة إسعاف وعيادات

القاهرة -أ ش أ

تمركزت نحو 40 سيارة إسعاف، و8 عيادات متنقلة مزودة بالفرق الطبية والمسعفين والاخصائيين والمستلزمات الطبية والأدوية الجمعة بالمناطق المحيطة بميدان التحرير بشارع قصر العيني، أمام مجلس الشوري وفي ميدان سيمون بوليفار وبجوار المطافيء أمام الجامعة الامريكية وفي ميدان عبد المنعم رياض.

وقال الدكتور عبدالحميد أباظة، مساعد وزير الصحة للشئون الفنية والسياسية في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط» إن هناك 40 سيارة إسعاف احتياطية متمركزة بمناطق قريبة من ميدان التحرير للاستعانة بها عند الحاجة ،مزودة أيضا بالاطقم الطبية والمستلزمات والادوية الكافية.

وأشار إلي أنه تم رفع درجة الاستعدادات القصوي بأقسام الطواريء والإسعاف في جميع المستشفيات خاصة القريبة من ميدان التحرير، وهي المنيرة ، وأحمد ماهر والهلال ومعهد ناصر ، كما تم رفع درجة الاستعداد بأقسام الطواريء والاسعاف بالمستشفيات التابعة للوزارة بجميع محافظات مصر تحسبا لحدوث أية اصابات تنتج عن المظاهرات.

وأوضح مساعد الوزير أن سيارات العيادات المتنقلة المتواجدة بالمنطقة المحيطة بميدان التحرير تم تجهيزها علي أعلي مستوي وتزويدها بالاخصائيين لكي تستطيع أن تقوم بعمل الاسعافات واجراء العمليات الجراحية البسيطة.

ولفت إلي أن الإصابات التي تحتاج نقل إلي المستشفيات ستقوم سيارات الاسعاف بنقلها فوراً، وان الفرق الطبية بأقسام الطورايء والاستقبال بالمستشفيات سوف تعمل علي مدار 24 ساعة لتقديم كافة الاسعافات والخدمات الطبية اللازمة، كما أن هناك فرقاً من الأطباء المتخصصين من الجراحين واستشاري العظام والعناية المركزة والمخ والاعصاب وغيرها متواجدون بالمستشفيات لإسعاف الجرحي والمصابين واجراء العمليات الجراحية اللازمة اذا تطلب الامر ذلك.

من جانبه، صرح الدكتور محمود سعيد مدير الطوارئ والاستقبال بمستشفي المنيرة العام بأنه تم رفع الاستعداد للدرجة القصوي للطوارئ بالمستشفي باعتباره الاقرب الي ميدان التحرير ويستقبل أعداداً كبيرة من المصابين في مثل هذه الاحداث.

وقال الدكتور سعيد في تصريحه الجمعة إنه تم توفير المستلزمات والادوية بكميات كبيرة تحسباً لاية زيادة في أعداد المصابين التي يستقبلها المستشفي، وتقرر تواجد الاطقم الطبية والجراحية من جراحين واستشاري عظام وعناية مركزة وجميع التخصصات الطبية علي مدار 24 ساعة .**

المتظاهرن بأسوان يطلبون تحقيق العدالة الناجزة

أسوان – أحمد الزيات:

احتشد مئات المواطنين بميدان الشهداء «المحطة» بمدينة أسوان عقب صلاة الجمعة مطالبين بسرعة محاكمة حسني مبارك وتحقيق العدالة الناجزة وتقديم قتلة الشهداء من ضباط ورجال الشرطة للمحاكمة العادلة.

كانت مسيرات من شباب الائتلاف والتحالف الوطني قد جابوا شوارع مدينة أسوان رافعين لافتات تطالب بسرعة محاكمة مبارك ورجاله المتورطين في الفساد وضباط الشرطة المتورطين في قتل الشباب أثناء أحداث ثورة 52 يناير.

كما شهدت مدن كوم امبو وادفو ودراو تجمعات شبابية تؤكد علي نفس المطالب.

المتظاهرون بالعريش يطالبون بمحاكمة علنية لـ «مبارك»

العريش - سعد حافظ:

شهد موقف نقل الركاب بمدينة العريش ازدحاماً شديداً بسبب ذهاب بعض الاهالي من محافظة شمال سيناء إلي القاهرة وذلك للمشاركة في جمعة الاصرار بميدان التحرير.

واستغل سائقو الاجرة الحدث برفعها من 20 جنيها إلي 25 جنيها و30 جنيها حتي وصلت إلي 50 جنيها حتي فجر الجمعة وقد اندلعت مظاهرات حاشدة عقب صلاة الجمعة من مسجد الرفاعي بالعريش.

شارك فيها الاهالي من القوي السياسية والشعبية وحزبي الوفد والكرامة تحت التأسيس والقوي الاشتراكية والاخوان المسلمين منددين بالافراج عن المتهمين بمحافظة السويس وبراءة رموز الفساد في النظام البائد.

وقد قام بعض النشطاء بتوزيع منشورات وبيانات وزعت علي المارة والمحلات لحثهم علي المشاركة في جمعة الاصرار مطالبين بسرعة محاكمة مبارك والنظام السابق علنياً والقصاص من شهداء الثورة وقطع الغاز عن اسرائيل.

وقد وصل عدد المتظاهرين إلي أكثر من 5 الاف متظاهر متجهين إلي شوارع وميادين مدينة العريش.

تظاهرة تضامنية بقنا

كتب ـ أمير الصراف:

خرج المئات أمس الجمعة بقنا في تظاهرة تضامنية مع «جمعة الإصرار» بميدان التحرير، خرج المتظاهرون من شباب الثورة وممثلون عن الأحزاب السياسية من مسجد التحرير بوسط مدينة قنا، واستقروا بميدان الساعة.

ردد المتظاهرون هتافات «القصاص.. القصاص ضربوا إخواتنا بالرصاص» و«مش هنسلم مش هنبيع.. دم الشهدا مش هيضيع» و«يسقط حكم العسكر» و«خدوا بالكوا من الداخلية هم صناع البلطجية» و«الثوار مش بلطجية.. الثوار عاوزين شرعية» و«يا مشير قول لعنان أهل قنا في الميدان» و«يا مشير الفلول ماسكة النظام».

ورفع المتظاهرون قائمة بمطالبهم بالمنصة التي اقيمت بميدان الساعة، وأهمها: محاكمة قتلة الشهداء والرئيس المخلوع في محاكمة علنية، وإعادة هيكلة وزارة الداخلية، وتطهير القضاء، وإلغاء المحاكمات العسكرية للمدنيين، وتطهير مؤسسات الدولة من رموز النظام السابق، ورفع الحد الأدني للأجور، وإقصاء أعضاء الحزب الوطني عن العمل السياسي، دفع تعويضات لأسر الشهداء، وتطهير حكومة د. عصام شرف، وإقالة النائب العام، واستعادة الأموال المهربة للخارج.

وحرص المتظاهرون علي إعلان شعار «لا طائفية ولا حزبية» في المظاهرة. وأعلن عدد من المتظاهرين عن اعتصامهم تضامنا مع أهالي الشهداء في السويس والإسكندرية.

وفي سياق متصل خرجت تظاهرة مماثلة بمدينة نجع حمادي من مسجد الأوقاف جنوب المدينة وشارك فيها ممثلون عن جماعة «الإخوان المسلمون» والتيارات السياسية.

 

ثوار الإسماعيلية يطالبون بالقصاص ومحاكمة علنية لـ«مبارك»

الإسماعيلية ـ ولاء وحيد ونسرين المصري:

«القصاص القصاص.... من اللي ضربنا بالرصاص»،هكذا ردد المئات من أهالي الاسماعيلية هتافاتهم في

شوارع مدينة الاسماعيلية في مسيرة حاشدة انطلقت من ميدان الفردوس بالاسماعيلية وانضمت للمعتصمين في ميدان الممر عقب صلاة الجمعة للمطالبة بمحاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك وبالقصاص من قتلة المتظاهرين في جمعة الاصرار التي دعت لها القويوالحركات السياسية وجبهة احزاب المعارضة بالمحافظة للاعتصام امام مبني ديوان عام المحافظة ندد المتظاهرون ببطء المحاكمات واعتبروا قرارات الافراج عن الضباط المتهمين بقتل الثوار في محافظة السويس سهماً مسموماً في قلب الثورة ورفع المتظاهرون لافتات تطالب المجلس العسكري بمحاكمة الضباط والافراد المتورطين في حوادث القتل التي شهدتها كافة ميادين المحافظات المصرية محاكمة عسكرية وبسرعة إحالة الرئيس السابق للمحاكمة، وردد المتظاهرن هتافات ابرزها «دم بدم رصاص برصاص.. احنا كرهنا الظلم خلاص».. سامع أم شهيد بتنادي.... الداخلية قتلوا ولادي» «مش حنفرق مش حنبيع...حق الثورة مش حيضيع»، «ياللا بتسأل عايزين ايه.. القصاص والعدل يابيه»، و«دوخونا في المحاكم.... القصاص هو الحاكم».

وأعلنت القوي السياسية والوطنية بمحافظة الإسماعيلية انها نظمت صباح اليوم الجمعة مسيرات حاشدة للتأكيد علي مطالب الثورة المصرية والحفاظ علي دماء الشهداء والقصاص من ضباط الشرطة المتورطين في قتل الثوار واصابة العشرات منهم.

وتنطلق تلك المسيرات اليوم من شارع الثلاثيني وذلك بعد انتهاء صلاة الجمعة مباشرة لتتجه الي ميدان الممر للتظاهر.

وأوضح البيان ان هناك حالة من البطء الشديد في محاسبة قتلة الثوار وبوادر افلات للمفسدين من قضة العدالة ومن تدليل لكثير من رموز النظام السابق اثناء محاكمتهم ومن استمرار المفسدين في مواقعهم وكأن الثورة لم تقم.

مشدداً علي ان هذه الدعوة ليست دعوة للفوضي وتوقف عجلة الانتاج ولكنها دعوة لانقاذ مصر وانقاذ ثورتها العظيمة حتي لا تضيع الثورة.

وقد انتشرت منشورات بها «معملناش ثورة عشان الثوار يتحاكموا عسكرياً، معملناش ثورة عشان نطنش علي حد اقصي للأجور ولسه بنحاول نعمل حد ادني للاجور بيجري ورا الاسعار مبيلحقهاش، معملناش ثورة علشان اللي قتلوا الشهداء يفضلوا في مناصبهم ويرهبوا اهالي الشهداء علشان يتنازلوا عن دم ولادهم معملناش ثورة عشان المصابين ميلاقوش يتعالجوا معملناش ثورة علشان المخلوع يصيف في شرم الشيخ.

ثوار المنصورة: الشعب يريد محاكمة السفاح

المنصورة ـ محمد طاهر :

انطلقت مظاهرات عارمة في الدقهلية عقب صلاة الجمعة أمس، وشاركت فيها جميع القوي السياسية والوطنية والشبابية وأسر الشهداء تحت شعار ( أيد واحدة ) ...

احتشد المتظاهرون في ميدان بالتحرير بالمنصورة أمام مبني ديوان محافظة الدقهلية وانطلقت مسيرة حاشدة جابت شوارع المنصورة وحملت شعارات تطالب بالحرية والعدالة الاجتماعية وجاء شعار لافت للنظر «نريد حزبًا للعاطلين»...

أطلق المتظاهرون هتافات «ما تعبناش ما تعبناش .. الحرية مش ببلاش» .. «أوفياء أوفياء .. لدماء الشهداء» .و«الصمود الصمود .. زمن الخونة لن يعود».. و«الشعب يريد محاكمة السفاح ... الشعب يريد تطهير الداخلية».

كما خرجت المسيرات من مساجد النصر ومسجد الجمعية الشرعية وتواصلت المظاهرات لتزداد بانضمام أهالي مدينة المنصورة وحضور مكثف من أهالي القري ومراكز الدقهلية وأكد المتظاهرون من شباب الثورة بدء الاعتصام عقب انتهاء المظاهرات لحين الاستجابة للمطالب الشعبية بمحاكمة حقيقية للسفاحين والقتلة من النظام الفاسد وعلي رأسهم الرئيس المخلوع وابناه.

ثوار مطروح: لسة الثورة في الميدان

مطروح ـ محمد رفعت:

اندلعت مظاهرات حاشدة بمرسي مطروح بدأت أمام نقابة محامي مطروح وبمشاركة بعض السياسيين ونشطاء حقوقيين ومهندسين ومثقفين، وتم اغلاق الشارع الرئيسي اسكندرية المؤدي الي مديرية الأمن والكورنيش.

ارتفعت اصوات المتظاهرين بالهتافات «لسه الثورة في الميدان علي وعلي وعلي الصوت دم الشهداء مش هيموت، مش هنخاف.. مش هنطاطي.. احنا كرهنا الصوت الواطي»، مزهقناش مزهقناش الحرية مش ببلاش، والكرامة مش ببلاش.، ثورة ثورة حتي النصر.. ثورة بكل شوارع مصر، ياشهيد يامذبوح حقك فيها مش هيروح، سامع صوت أم شهيد حقي فين وحقي ولادي».

استمرت المظاهرات بمحافظة مطروح معلنين اعتصامهم وسط ميدان «الغزالة» حتي تتم محاكمة الفساد واذيال النظام السابق.

وطالب المتظاهرون بالاسراع في محاكمة مبارك، قتلة الثوار والمتورطين في قضايا الفساد واهدار المال العام.

شباب الغربية شارك الثوار في طنطا والمحلة

كتب – عاطف دعبس:

شارك آلاف الشباب في محافظة الغربية ثوار التحرير حيث أقلت عشرات الأتوبيسات والسيارات الخاصة الشباب من مختلف مدن المحافظة الي القاهرة. حمل الشباب معهم اللافتات والخيام وبوسترات شهداء الثورة الي ميدان التحرير في الوقت الذي قامت فيه مجموعات اخري من الشباب من مختلف القوي السياسية بالمشاركة في تظاهرة أمام مبني المحافظة بطنطا وميدان الشون في المحلة للمطالبة بالتطهير والتغيير ومحاكمة قتلة شهداء الثورة. هتف الشباب ضد الظلم والفساد وقتلة الثوار وقالوا ان الثورة قادرة علي حماية نفسها ضد فلول النظام ورموز الحزب الوطني وأكدوا أن تشكيلات المجالس المحلية القادمة لابد أن تخلو من جميع العناصر الفاسدة سواء من الحزب الوطني أو باقي الأحزاب الأخري لأنهم جميعا قبلوا سياسة التزوير لصالحهم وكانوا يدافعون عن مصالحهم الخاصة وحرص شباب الغربية علي سلمية تظاهرهم.

متظاهرو السويس يطالبون بمحاكمة مبارك وقتلة الثوار

القبض علي بلطجية اقتحموا ميدان الأربعين.. وأصابوا 3 متظاهرين بالرصاص وطعنات بأسلحة بيضاء

كتب ـ عبدالله ضيف:

شهد أمس ميدان الأربعين بالسويس «الشهداء» عقب صلاة الجمعة مظاهرات حاشدة لعشرات آلاف المواطنين الذين ارتفعت اعدادهم تدريجياً مع مرور الوقت الي حوالي «150» الف متظاهر.

رفع المتظاهرون لافتات الاحتجاج التي حملت اكثر من مسمي ولكنها أكدت اصرار الشعب علي حماية الثورة وتحقيق مطالبها وندد المتظاهرون بإخلاء سبيل ضباط الشرطة المتهمين بقتل شهداء الثورة بالسويس.

فوجئ المتظاهرون باقتحام بلطجية ميدان الأربعين، وقام احدهم باطلاق الرصاص علي الثوار، وأصيب متظاهر بالرصاص اصابة بالغة وتم نقله لمستشفي السويس العام في حالة خطيرة وتمكن المتظاهرون من ضبط البلطجي الذي أطلق الرصاص واستولوا علي الفرد خرطوش الذي كان بحوزته وكمية من طلقات الخرطوش «انهالوا عليه بالضرب واصابوه اصابات بالغة وقاموا بتسليمه لقوة من الجيش موجودة بالقرب من الحادث».

أكد الدكتور حازم شوقي مدير عام مستشفي السويس العام بوصول متظاهرين محمد محمدحسن «28 سنة» مصاباً بجرح طعني بمطواةـ بالظهر وعبدالحيمد اسماعيل «25 سنة» وثالث مصاباً بجرح قطعي بفروة الرأس بمطواة في مظاهرة ميدان الأربعين.

وقام بتأمين المتظاهرين مجموعة من الشباب المتطوع الذين اصروا علي تفتيش الداخلين الي مكان وجود المظاهرة في الميدان وفحص هوياتهم الشخصية لمنع تسلل البلطجية

والمجرمين وقام الجيش الثالث الميداني بالسويس بتوزيع بيان علي المتظاهرين جاء فيه: «أطول عمر السوايسة رجالة من حرب اكتوبر لثورة يناير وطول عمر الجيش والشعب ايد واحدة ماحدش يقدر يفرق بينهما مشي في المظاهرة وعبر عن رأيك لكن لازم تتحمل المسئولية ماتخليش حد يخرب او يكسر لانك انت اللي حتدفع الثمن في النهاية الراجل اللي عارف هو عايز ايه وماحدش بيسخنه وعارف مصلحة بلده ومصلحة اهل الحرية مسئولية مش فوضي لازم تعرف مين واقف جانبك ومين بيورطك.

الجيش حلف يحميك بس ايد لوحدها ماتسقفش زي ما انت ايجابي وتطالب بحقك خليك ايجابي واطرد أي واحد بيخرب.. الحرية جاءت بكلمة وهتاف من الاربعين اهتف وعلي الصوت اللي هيهتف مش حيموت لكن لو خربت بلدك حتموت».

وطالب المتظاهرون بسرعة المحاسبة الفعلية الحقيقية لمبارك وابنائه ورموز نظامه المخلوع بعد احكام البراءات التي حصل عليها العديد من رموز النظام البائد ومعاقبة قتلة شهداء الثورة والقصاص العادل منهم بعد اخلاء سبيل «7» من ضباط الشرطة المتهمين بقتل شهداء الثورة واطلاق سراحهم قبل نظر الطعن في اخلاء سبيلهم بالمخالفة للقانون وفرض العزل السياسي علي فلول الحزب الوطني المنحل وأتباع النظام المخلوع ومحاكمة ضباط جهاز مباحث امن الدولة المنحل علي جرائمهم ضد الشعب المصري وخضوع جهاز الامن الوطني الجديد لرقابة وتفتيش السلطة القضائية وشدد المتظاهرون علي ضرورة محاكمة اللواء محمد سيف الدين جلال محافظ السويس السابق بدلاً من تجاهل التحقيق معه حتي الآن برغم تقديم العديد من بلاغات الفساد المالي والسياسي ضده كما طالب المتظاهرون بمحاكمة ضباط الشرطة المتقاعسين عن اداء عملهم والقضاء علي ظاهرة البلطجة ووضع دستور يحقق مطالب الشعب في الحرية والديمقراطية والعمل علي انعاش الاقتصاد وتحسين الرواتب وانهاء بؤس وشقاء السواد الأعظم من الشعب المصري المطحون وتكريم وتعويض أسر شهداء الثورة ومصابي الثورة.

مسيرات الشرقية: «حسني مبارك مش تعبان دم الشهداء بالمجان»

الشرقية ـ هيثم محمد:

احتشد آلاف من أبناء محافظة الشرقية في مسيرة جابت شوارع مدينة الزقازيق خرجت من مساجد المحافظة أداء صلاة الجمعة بعد حث أئمة المساجد الثوار علي المشاركة في جمعة الإصرار للمطالبة بحقوق الشهداء و تفعيل مطالب الثورة التي خرجت في 25 يناير تقول «تغيير حرية عدالة اجتماعية» فحمل الشباب لافتات للمطالبة بتحقيق مطالب الثورة هاتفين هتاف جمعة الغضب انزل انزل، الأمر الذي دفع العديد للمشاركة .

كما هتفوا «الحرامية براءة ليه حقوقنا ضاعت ولا ايه» «اشهد اشهد يازمان دم الشهداء بالمجان» وكذلك «حسني مبارك مش تعبان شغل كوسة وبتنجان» للمطالبة بسرعة محاكمة المتهمين بقتل الشهداء و تغير القيادات الفاسدة التي مازالت في مناصبها القيادية تغييراً حقيقياً وملموساً ومحاكمة مبارك وأسرته محاكمة عاجلة وعلنية.

كان شباب الثورة نظمو فرق عمل تعمل منذ ثلاثة ايام لحث الشباب علي المشاركة وتم توزيع الاف من المنشورات.

جدير بالذكر أنه كان قد تلاحظ وجود ضباط في سياراتهم الملاكي بالمنطقة التي مرت بها المسيرة ولكن لم يتحرشوا بالمتظاهرين كان مدير امن الشرقية قد وعد بعدم المساس باي من المتظاهرين طالما تظاهرهم سلمي.

مسيرات في شوارع المنصورة

المنصورة ـ محمد طاهر

انتفضت الثورة من جديد عقب صلاة الجمعة في جمعة التطهير هكذا أعلنها ثوار المنصورة من جميع القوي السياسية والوطنية والشبابية وأسر الشهداء تحت شعار (إيد واحدة)..

وجاءت الساعات القليلة الماضية لتشهد تجمعًا كبيرًا بساحة تحرير المنصورة أمام مبني ديوان محافظة الدقهلية ليقرر المتظاهرون تنظيم مسيرة حاشدة تجوب كل شوارع المنصورة حيث حملت شعارات تطالب بالحرية والعدالة الاجتماعية وجاء شعار لافت للنظر (نريد حزبًا للعاطلين).

مشاركة قوية للوفد في جمعة الإصرار

قيادات وشباب الحزب يطالبون بالعزل السياسي للمفسدين

كتب - عبد الوهاب شعبان وصلاح شرابي:

حرص حزب الوفد علي المشاركة في جمعة الإصرار في ميدان التحرير منذ الساعات الأولي الصباح أمس بعد قرار الهيئة العليا للحزب بمشاركة الشباب.

تقدم المشاركين فؤاد بدراوي سكرتير عام الحزب ومصطفي الجندي مساعد رئيس الحزب ومحمد مصطفي شردي المتحدث الرسمي للحزب عضو الهيئة العليا وطاهر أبو زيد عضو الهيئة العليا ومحمد المسيري عضو الهيئة العليا.

واقام شباب الوفد اذاعة داخلية بالميدان بجوار اللافتات الخاصة بهم بعد قدوم شباب الوفد من مختلف المحافظات للمشاركة، كما شارك الشباب بعض أعضاء الهيئة العليا للحزب وممثلو اللجنة العليا للعمال الوفديين ولجنة المرأة. ووزع شباب الحزب الكابات الورقية لوقاية المتظاهرين من اشعة الشمس حاملة اسم شباب الوفد، وكتب شباب الوفد علي اللافتات «عاش الهلال مع الصليب» و«الثورة مازالت مستمرة» و«التطهير التطهير مع محاكمة الفاسدين» و«الشعب يريد سيادة دولة القانون».

ورفع عدد كبير من شباب الوفد العديد من الشعارات ومنها «الوحدة الوطنية سبيلنا لتحقيق أهداف الثورة»و«تطبيق العزل السياسي علي كل من أفسد الحياة السياسية قبل25 يناير»و«الحفاظ علي علي دولة المواطنة والقانون وعدم المساس بمكانة الدولة المصرية»و«سرعة محاكمة رموز الفساد والاستبداد من النظام السابق»و»العدالة الاجتماعية وحسن توزيع الدخل وتقريب الفوارق بين الطبقات و«حق الشهداء ورعاية أسرهم ما يليق بحجم تضحياتهم».

وقال جمال شحاتة مقرر لجنة شباب الوفد ان مشاركة شباب الحزب جاءت للتضامن مع مطالب الشعب المصري الذي شعر في الآونة الأخيرة بسرقة ثورته وعدم تحقيق مطالبها التي قامت من أجلها.

وقال صفوت عبد الحميد عضو الهيئة العليا للوفد إن الثورة مازالت مستمرة، وأن التاريخ يسجل للشعب المصري صموده لحظة بلحظة، وأضاف في كلمته علي منصة الوفد بالميدان، التي شهدت حضورا جماهيريا كثيفا، وتجوابا شعبيا مع شعارات الوفد، إن الثورة ستحقق أهدافها بالصمود، داعيا المجلس الاعلي للقوات المسلحة إلي محاكمة عاجلة لقتلة الثوار، وتطهير الداخلية.

طالب عبد الحليم قنديل المنسق السابق لحركة كفاية إن خلال كلمته علي منصة حزب الوفد أمس القوي الوطنية، بإنهاء خلافاتها التي اصبحت بلا معني حول «أولوية» الدستور، أو الانتخابات مطالبا بضرورة الانتقال لحكم الشعب لإرساء قواعد مطلب «الثورة أولاً»، واشار إلي ثقته في أن الثورة ستحقق أهدافها لافتا إلي أن أحداً لا يستطيع خداع الشعب المصري سواء في المجلس العسكري أو حكومة شرف.

وحدد قنديل مطالب الثورة في خمس نقاط أولاها محاكمة عاجلة لرموز النظام بعيدا عن ميوعة المحاكمات العادية، بجانب قانون للعزل السياسي يمنع أعضاء الوطني من ممارسة السياسة لمدة 10 سنوات وعزلا إعلامياً لمن زيفوا وعي المصريين وتطهير وزارة الداخلية وإقالة منصور العيسوي، وإحالة كل اللواء للتقاعد، وإقالة العصابة التي تحكم مصر في وزارة شرف.

مظاهرات في بني سويف تطالب بسرعة المحاكمة وتطهير القضاء والتصدي للفلول

بني سويف- محسن عبد الكريم :

خرجت جماهير بني سويف اليوم في مظاهرة حاشدة عقب صلاة الجمعة احتجاجا علي تستر الحكومة علي الفساد وبطء إجراءات محاكمة رموز النظام الفاسد وإخلاء سبيل ضباط الشرطة قتلة ثوار 25 يناير.

رفعت الجماهير لافتات تندد بسرعة محاكمة مبارك ورجاله والقضاء علي الفساد الذي مازال موجودا في الحكومة، وتعيين محافظين من بقايا فلول النظام واستمرار قيادات أمنية في مواقعها من رجال حبيب العادلي وزير الداخلية المحبوس في سجن طرة.

طافت المظاهرات شوارع مدينة بني سويف وبدأت من أمام مسجد عمر بن عبد العزيز مرورا بشارع احمد عرابي وميدان الزراعيين وشارع متولي الشعراوي وشارع عبدا لسلام عارف، وردد المتظاهرون هتافات ضد قيادات الشرطة قائلين (مش هنخاف من الداخلية.. عازين حكومة حرة العيشة بقت مرة.. دم المصري مش رخيص وحق ولادك مش هنسيبوا.

اختفت القيادات الامنية وجنود الامن المركزي من شوارع العاصمة ببني سويف واكتفت بوجود سيارة شرطة وحيدة تجوب الشوارع بين المتظاهرين وفرضت اجهزة الامن تواجد مكثف امام مبني مديرية الامن بشرق النيل وقسم شرطة بني سويف والمراكز وعززت قواتها امام مبني ديوان عام محافظة بني سويف والمنشآت الحيوية.

من جانبه تناول الشيخ أبو بكر حسن إمام وخطيب مسجد عمر بن عبد العزيز موضوع العدل في الإسلام والقصاص من القتلة أيا كان حجمهم ووظائفهم في خطبة الجمعة.

ومظاهرات حاشدة بالمحلة الكبري

المحلة - فراج بدير:

نظمت القوي الوطنية من كافة الاحزاب السياسية وائتلاف شباب الثورة وحركة 6 ابريل وحركة كلنا خالد سعيد مظاهرة حاشدة بالمحلة الكبري في جمعة الثورة أولا أو جمعة الاصرار والتطهير حيث شاركت احزاب المعارضة في لجنة التنسيق بين الاحزاب والقوي السياسية وجماعة الاخوان المسلمين في التظاهرة لتحقيق المطالب في التطهير، في سرعة المحاكمات للفاسدين في النظام السابق - وخرجت المظاهرة من امام حزب الجبهة امام مسجد عبد الحي خليل بعد صلاة الجمعة وشاركت فيها احزاب «الوفد - العمل - والتجمع - الناصري - الجبهة - العدالة - الغد - الجيل» رفع المتظاهرون لافتات تطالب بسرعة محاكمة اقطاب النظام السابق وفي مقدمتهم الرئيس المخلوع حسني مبارك وابناؤه ونظام حكمه وان تكون المحاكمة علنية وسرعة اصدار احكام رادعة لقتلة الشهداء في ميدان التحرير وفي مدن السويس والاسكندرية والمحلة الكبري وطنطا وغيرها من المدن المصرية.

 

أهم الاخبار