رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شرف: مشروع القناة يعيد علاقة مصر بالعالم

عصام شرف
عصام شرف

أكد عصام شرف, رئيس مجلس الوزراء الأسبق, أن مشروع تنمية محور قناة السويس "قديم"، ونحن نحاول إحياءه حاليا للاستفادة من وجود قناة السويس على الأراضى المصرية، مؤكدًا أن تنمية محور قناة السويس سوف تنقل مصر نقلة كبيرة سوف يخرجنا من "الضباب" الذى تعيشه البلاد خلال الفترة الحالية، واقترح تسمية مشروع "مصر الجديدة".

وأشار "شرف" إلى أننا قد نجحنا فى تكوين فريق عمل على قدر كبير من الكفاءة وتقابلت معه فى شهر إبريل 2011 داخل مجلس الوزراء، وجرى الاتفاق على إحياء المشروع القديم وبالفعل بدأنا فى العمل عليه.
وشرح "شرف" أهداف المشروع ومفاهيمه الأربعة وهى: الأولويات، والعرض والطلب، وعلاقة مصر بالعالم والقيمة المضافة للمشروع. وقال:"إنه سوف يعيد صياغة علاقة جديدة لمصر بالعالم، وإن القيمة المضافة من وراء هذا المشروع ستكون هائلة"، مشيرا إلى أنه إذا نجحت مصر فى أن لعب دور مهم فى الإنتاج والاستهلاك والاقتصاد العالمى فسوف يجعلها صاحبة دور مؤثر فى الاقتصاد العالمى.
وتعجب رئيس الوزراء السابق من تقدم زامبيا على مصر فى مجال التجارة العالمية على الرغم من وجود زامبيا فى آخر أفريقيا وعدم تمتعها بالموقع الاستراتيجي الذى تتمتع به مصر حيث تحتل زامبيا المركزالـ 88 على مستوى العالم وتحتل مصر المركز الـ90 على مستوى العالم، حيث إننا نملك قناة السويس وعددًا من المسارات البحرية وجود خدمات لوجيستية جيدة، وبذلك فإننا قريبون من الأسواق العالمية، ونستطيع بموقعنا المتميز أن نستقطب المستثمرين، وننافس العالم ونخترق التجارة العالمية ونكون "لاعبًا" مهمًا فيها.
وأكد "شرف" على إنشاء مشروعات أخرى على المحور وإقليم قناة السويس وهى مشروعات زراعية وعمرانية وصناعية وتجارية وسوف تتمتع تلك الأنشطة بالخصوصية، ويجب أن تحاط بنظام تشريعي خاص بها وأن تكون موفقة ومختلفة عن بقية الأنشطة الموجودة حاليًا بما يليق بأنشطة محور قناة السويس حتى تكون أنشطة

عالمية.
وفيما يخص فلسفة المشروع أكد "شرف" على أن هناك تغييرًا منطقيًا يجب أن نؤمن به وهو التحول من تهسيل المرور إلى تسهيل التجارة حتى نحصل على القمية المضافة من الموقع الفريد، مطالبًا بضرورة استغلال الوقت؛ لأن فكرة الزمن مهمة جدًا لهذا المشروع لإنه فى 2015 سوف تعيد التجارة الخارجية ترتيب نفسها؛ لذلك فيجب أن نكون جاديين، ونستعد لأن نكون ضمن خارطة التجارة العالمية الجديدة فى 2015.
وفيما يتعلق باستقالة شرف من الهيئة الاستشارية أكد رئيس مجلس الوزراء السابق على استقالته من الهيئة الاستشارية لتنمية محور قناة السويس، وذلك بسبب تجاهله قائلا:" اعتذرت عن العمل بالهيئة الاستشارية بعد تجاهل تام لمدة 4 أشهر من قبل الدولة وعدم الاتصال به أو بالهيئة الاستشارية وصدور قانون المشروع دون معرفته أو الاطلاع عليه".
وقال شرف فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" على هامش المؤتمر:" بعد أربعة شهور من العمل  لم نتلقِ ولو اتصال واحد من المسؤلين فى الدولة من أجل التنسيق أو التعرف على مسارات العمل؛ مما دعانى إلى أن أٌتقدم باعتذار عن عملى فى الهيئة".
وأضاف رئيس مجلس الوزراء السابق:" إن من الأساس كان عملى تطوعى وأنا اعتذرت عن الاستكمال فيه وأتمنى التوفيق للجميع".