مراد: الجزيرة سلاح بيد خارجية قطر

ملفات محلية

الاثنين, 16 مايو 2011 19:57
حوار : صلاح لبيب

يعد محمود مراد واحد من ألمع مذيعى النشرات فى العالم العربى يعرفه المواطن العربى من الخليج إلى المحيط بإطلالته المميزة, بدأ عمله التليفزيونى فى البى بى سى واستمر فيها سنوات يقدم النشرات الإخبارية وبرامج حوارية أخرى إلى أن انتقل مطلع العام السابق إلى قناة الجزيرة الإخبارية, كان فى القاهرة لتقديم بعض البرامج للقناة... التقيناه وكان لنا معه هذا الحوار:

هل توقعت الثورة المصرية ؟

لم أتوقع الثورة بهذه السرعة ولكن توقعت أن شيئا ما سيحدث بعد ثورة تونس ولكن ما قبل ذلك كان مستبعدا.

نُشر على أحد مواقع الانترنت أنك تنتمى إلى جماعة الإخوان المسلمين هل هذا صحيح ؟

لابد من التفرقة بين المدرسة الفكرية والمدرسة التنظيمية فى الإخوان، فكريا يعجبنى أو كان يعجبنى أيام الكلية فكر الإخوان المسلمين، أما تنظيميا فلست منتميا إلى أى شىء بحكم عملى وما نشر على ويكيبديا بأننى أنتمى إلى الإخوان وأننى اعتقلت فهذا غير صحيح وقد أزلته.

عملت فى جريدة الجمهورية قبل سنوات ما رأيك فى الإعلام الحكومى ؟

المؤسسات الصحفية الحكومية كانت مفتوحة لإهدار المال العام لتدنى توزيعها وتأثيرها فى الوعى العام المصرى، وهى كانت تكتب ليقرأ شخص واحد أو الذى بيده عقدة النكاح وكنت أطالب قبل الثورة ببيعها، أما الآن فهى دخلت فى تجربة جديدة ينبغى التريث للحكم عليها حتى تنضج هذه التجربة.

لماذا تركت البى بى سى وانتقلت للجزيرة هل هذا بسبب عدم تحقيق نفسك مهنيا أم لخلافات مع القناة كما قيل ؟

ليس لى أى خلافات مع البى بى سى والجزيرة تعد القناة الأشهر فى العالم العربى وفى هذه الفترة جاء لى عرض من فضائية مصرية ولكنى اخترت الجزيرة.

فى فترة ما قبل الثورة كانت تثار الكثير من الشبهات حول الجزيرة وما زالت قائمة حتى الآن فيما يخص موقفها من مصر والصراع القائم بين الأسرة الحاكمة فى قطر ومصر ؟

هناك فرق بين النظام المصرى والشعب والدولة ولا يجب الخلط بين الأمرين، والقنوات الإخبارية مثل الجزيرة لا تقدم رأيا بل تقدم خبرا، والجزيرة لم تكن تهاجم النظام السابق بل كانت تنشر أخبار عن مصر وهى كانت سلبية ولكنها لم تزايد على النظام السابق وهى بذلك تماهت مع ملايين من المصريين.

ذكرت المذيعة السورية لونا الشبل بعد استقالتها من الجزيرة أن القناة تتعمد نشر خبر كاذب بين خمسة أخبار صحيحة ؟

روح اسأل لونا الشبل

حضرتك موجود معى وأسالك هذه مذيعة فى القناة وتؤكد أن الجزيرة تتعمد نشر أخبار كاذبة؟

الجزيرة لا تنشر أخبارا كاذبة عمدا ولكن هناك أخطاء فى كل القنوات وحتى أكبر وسائل الإعلام

فى العالم تخطئ وتنشر تصحيحا لما يرد بها من أخطاء.

هناك موجة استقالات من الجزيرة، فقد استقال مؤخرا غسان بن جدو وعباس ناصر.. هل هذا يؤثر على مصداقية القناة خاصة وأن من استقالوا أعلنوا انتقادات للمحطة ؟

سبق أن استقال أربعة مذيعين قبل ذلك ولم يحدث شىء وأعتقد أن استقالة عباس فى إطار مغاير.

ولكن بن جدو أعلن اعتراضه على تغطية الجزيرة لاحتجاجات البحرين وتجاهلها لما يجرى بها من قمع وعلاقة هذا بقطر ؟

كم عدد قتلى البحرين ؟؟؟ ليس كبيرا وهناك قاعدة أن المكان الذى تزهق فيه أرواح اكثر يتصدر نشرات الاخبار وبالتالى فإن سوريا تستحق التغطية أكثر، لأن القتلى بها تجاوز المئات وهنا يطرح سؤال هل تغطية الاحتجاجات فى بلد قتل فيه 12 أو 13 انسانا أولى أم تغطية بلد فيه قتلى بالمئات ؟

ولكن الوضع مختلف، البحرين دولة خليجية وسقوطها قد يؤثر على بقية جيرانها ؟

ما حدث عند اقتحام دوار اللؤلؤة تصدر أجندة الأخبار فى النشرات فى هذا اليوم، وأنا لم أر أى قطرى يتدخل اساسا فى عمل القناة ولكن يجب أن تعلم أن الجزيرة ليست جمعية خيرية فى النهاية، وأنها لا بد أن تحقق اهداف السياسة الخارجية القطرية كما تحقق البى بى سى أهداف السياسة الخارجية البريطانية ، وهذا أمر بديهى، هل ستصرف قطر هذه الأموال فى القناة دون أن تحقق اهدافها، ولذا فإن المؤسسات الاعلامية التى تنشئها دول تأتى من أجل تحقيق أهدافها ، ولذا فإن السبيل الذى لدى الحكومات ليس فى تقديم الإعلام الدعائى الذى كان يقدمه نظام مبارك بل بتقديم إعلام موضوعى، وهنا أقول إن الجزيرة سلاح ماض فى يد الخارجية القطرية والدولة القطرية .

أهم الاخبار