رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دقت ساعة الديمقراطية فى مصر

ملفات محلية

الاثنين, 28 نوفمبر 2011 17:55

رصد مراقبون حقوقيون وجود دعاية انتخابية بالمخالفة للقانون في لجنة مدرسة أبوإسماعيل التجريبية لصالح مرشحي حزب الحرية والعدالة

وفي لجنة مدرسة هدي شعراوي بدائرة شرق الإسكندرية وتوزيع رشاوي انتخابية علي الناخبين من قبل مرشحي الحرية والعدالة وحزب النور السلفي، واستمرار مخالفة الحرية والعدالة للقواعد والقوانين المنظمة للانتخابات ففي لجنة مدرسة بلال المشتركة لجان 18 و23 دائرة الشرابية بمحافظة القاهرة رصدت دعاية انتخابية بمكبرات صوت لصالح مرشحي الحرية والعدالة، ولجنة مدرسة عباس العقاد الإدعدادية دائرة مدينة نصر، وقام حزب الحرية والعدالة بعمل دعاية انتخابية داخل وخارج اللجان الانتخابية وتكرر نفس السيناريو في كل من مدرسة السيدة نفيسة التجريبية دائرة مجمع السيوف بمحافظة الإسكندرية لصالح مرشحي الحرية والعدالة والنور السلفي.
وتم توزيع ملصقات لحزب النور السلفي في مدرسة المسلة الاعدادية بنات دائرة «2» شرق القاهرة كذلك في لجان مدرسة طيبة ومدرسة كليوباترا الاعدادية «سيدات» والمدرسة التجريبية الابتدائية «رجال» دائرة كليوباترا بمحافظة الإسكندرية، ومدرسة روض الفرج الثانوية بالدائرة الأولي بالقاهرة.
شهدت اللجان مخالفات من شباب جماعة الإخوان المسلمين، ومنها الدعاية أمام المدارس التي تشهد لجانا انتخابية، بقيامهم بتوزيع منشورات دعائية لمرشحي حزب العدالة والحرية، بالتزامن مع فتح باب التصويت بالمخالفة لقرار اللجنة القضائية العليا للانتخابات، وقام عدد من مرشحي حلوان والخليفة ودار السلام بالدائرة الرابعة باحضار عدد من سيارات الأجرة ووضع دعاية عليها للناخبين إلي اللجان الانتخابية، في الوقت الذي قام فيه شباب الإخوان بإرسال رسائل نصية علي التليفونات المحمولة تقول «هنصلي الفجر ونطلع علي لجاننا ننتخب».
ولوحظ انتشار عدد من مندوبي منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان بمصر القديمة لمراقبة سير العملية الانتخابية سواء في تسجيل الأسماء أو الاقتراع وغمس الأصبع في الحبر الفسفوري.
وعلي النقيض من الطوابير والحشود أمام لجان الذكور شهدت لجان الإناث إقبالا محدودا حتي الساعة الثانية عشرة ظهرا تقريبًا، واختفي الحبر الفسفوري من معظم لجان السيدات بالدائرة الرابعة.
شوهدت حافلة ركاب خاصة تنطلق من أمام دير الأنبا مرسوم العريان بمنطقة المعصرة محملة بالناخبين ومتجهة إلي اللجان الانتخابية وأكد أحد ركابها أنهم حصلوا علي توجيهات من الكنيسة بإعطاء أصواتهم لأحد المرشحين.. ومن جانب آخر قام مندوبو قائمة حزب النور بتوزيع دعاية مكثفة لقائمتهم، ويؤكد وجود تحالف بين قائمة النور وحزب الحرية والعدالة.
كما لوحظ عدم تعاون مندوبي الحرية والعدالة مع الناخبين فيمن يشك في عدم انتمائهم لهم، اضافة إلي محاولات منع أي مندوب من توزيع دعاية لمرشح غير مرشحي الحرية والعدالة ووضح هذا أمام مدارس المعادي الثانوية بنات والجمهورية الابتدائية المشتركة والمعادي القومية.

إطلاق رصاص علي مرشح بالإسكندرية.. وقطع طريق البداري وفوضي في لجان السيوف بالقاهرة ومشادات في حلوان


 

كتب - السيد سعيد وعبده حسانين وممدوح سلطان وأميرة فتحي وشيرين طاهر وشيرين يحيي وسامي الطراوي:
شهدت المحافظات التي جرت فيها انتخابات المرحلة الأولي للبرلمان اشتباكات محدودة. أطلق ملثمون الرصاص علي الدكتور يوسف صبرة مرشح حزب الأحرار عن الدائرة الرابعة، بالاسكندرية وأصيب في صدره.
تلقت أجهزة الأمن بلاغاً بقيام مجموعة من الملثمين يستقلون سيارة ملاكي أطلقوا الرصاص من أسلحة آلية علي الدكتور يوسف صبرة مرشح حزب الأحرار عن الدائرة الرابعة بالاسكندرية اثناء قيامه بالمرور علي أهالي دائرته استعدادا للانتخابات.
وفي سياق متصل توافد المئات من الناخبين تحت هطول الأمطار منذ الصباح الباكر بالاسكندرية علي 3349 لجنة فرعية و1754 مقرًا انتخابيًا للاقتراع بشرق وغرب المدينة لاختيار 24 نائبا ليمثلوا الثغر تحت قبة البرلمان.
أكدت تقارير المراقبين ان عمليات الاقتراع قد بدأت بعد نصف ساعة من مرور الوقت في مدرسة طارق بن زياد بدائرة المنتزه بسبب تأخر مندوبي اللجان وتأخر فتح باب التصويت بمدرسة عبدالقادر أبوعقادة بالعوايد حتي الساعة العاشرة أرجعت اللجنة القضائية المشرفة التأخير لعدم توافر عمليات التأمين من قبل الشرطة. كما رصد المراقبون تأخر فتح لجان مدرسة أحمد طلعت بمحرم بك بسبب تغيب القاضي حتي التاسعة والنصف صباحا وغياب المندوبين في لجنة مدرسة بورسعيد. كما تم رصد مندوبين لحزب النور باللجان الانتخابية 60059 بمدرسة المرصد الاعدادية بنات بالمنشية يقومون بتوزيع دعاية انتخابية داخل اللجنة دون ان يمنعهم الأمن أو القضاة.
ووقعت ظهر أمس اشتباكات وهجوم علي لجان مركز البداري بالدائرة الثانية، عقب استبعاد المرشح عبدالله تمام ومرشح آخر من قوائم المرشحين صباح أمس، لعدم وأدي إلي هجوم أعوان المرشحين علي اللجان الانتخابية بمدينة البداري التي تضم أعوان ومرشحو فلول الحزب الوطني المنحل وتدخلت القوات المسلحة لمحاصرة الموقف وضبط مجموعة من أعوان المرشحين، والسيطرة علي الموقف.
وقطع مرشح مستبعد من الانتخابات البرلمانية وعدد من أنصاره الطريق الرئيسي بمركز البداري ولمرشح يدعي عنتر علي بكر (فلاح مستقل)، استبعد من خوض الانتخابات أمس عقب قبول الطعن المقدم من المرشح المنافس له لعدم أدائه الخدمة العسكرية.
وتصدت قوات الأمن المكلفة بتأمين اللجان للمرشح وأنصاره الذين ألقوا الحجارة علي مقر اللجنتين 544 و545 بدائرة مركز البداري في محافظة أسيوط، وتم ابعادهم عن المقر الانتخابي، إلا أنهم توجهوا إلي الطريق الفرعي ما بين قرية فاو والمواورة في أسيوط، وقاموا بقطع الطريق الرئيسي بمركز البداري.
وشهدت اللجان الانتخابية في منطقة سوق السلاح خاصة لجان مدرسة خالد بن الوليد والرفاعي المشتركة ومحكمة الجنوب حالة من الفوضي نتيجة لعدم حضور رؤساء اللجان ومنع الناخبين من دخول لجان الاقتراع، وأعرب موظفو اللجان عن استيائهم من عدم حضور رؤساء اللجان حتي الساعة الثانية عشرة صباحا مؤكدين أنهم تواجدوا في اللجان منذ الساعة الخامسة صباحا وفقا للتعليمات في الوقت الذي تخلف فيه رؤساء اللجان، عن الحضور واصفين الأمر بالمهزلة، كما أصابت الناخبين حالة من الغضب لتواجدهم أمام اللجان منذ الساعة السابعة صباحا مؤكدين حضروهم من مناطق بعيدة مثل الوايلي والهضبة ودار السلام ولم يقوموا بالتصويت، وأكد الناخبون انه لا يوجد مبرر لعدم حضور رؤساء اللجان.
وحرر محمد وجيه مرشح الوفد محضرا بالواقعة بقسم شرطة الدرب الأحمر يتضمن عدم بدء الاقتراع بمدرسة الرفاعي المشتركة حتي الساعة الحادية عشرة صباحا وتمت الاستجابة له فورا.
أكد ياسر شريف مرشح مستقل وجود مهزلة تحدث داخل اللجان في منطقة الدرب الأحمر حيث شاهد مندوبو حزب الحرية والعدالة يقومون بتوزيع الدعاية الانتخابية لمرشحيهم داخل وخارج اللجان أمام القضاة بالمخالفة للقانون.
ولم تفتح بعض لجان حلوان أبوابها بعد للناخبين حتي الساعة العاشرة صباحا بسبب تأخر وصول القضاة كما في مدرسة خالد بن الوليد بشارع عمر بن عبدالعزيز بحلوان، اضافة إلي عدم وصول كشوف الناخبين بمدارس التربية الفكرية وعاطف السادات بشارع رايل والرشاد بالمساكن الاقتصادية، وكذلك مدرسة حلوان الابتدائية المشتركة والتي بها 9 لجان تبدأ من لجنة 619 حتي 627، مما أدي إلي حالة من الهرج بين المواطنين أمام اللجان ودخل مناديب قائمة النور في مشادة مع مشرفي لجنة التربية الفكرية وسرعان ما تم استيعاب الموقف.
وتمكنت مباحث الدقهلية من إلقاء القبض علي مسجل خطر قاد عملية محاولة اقتحام مركز شرطة طلخا الأسبوع الماضي مستخدما سلاح خرطوش ويعاونه بعض زملائه من الخارجين علي القانون وقام بترويع المواطنين باطلاق الأعيرة النارية ورشق مركز الشرطة بالحجارة والتي أدت إلي اصابة 12 مواطنا بطلقات خرطوش والتي استدعت علاج 10 منهم بمستشفي طلخا المركزي وتحويل اثنين منهم إلي مستشفي الطوارئ بالمنصورة لاستكمال العلاج.
وقد تلقي اللواء عمر عبداللطيف مدير أمن الدقهلية اخطارا من العميد عماد الخولي مأمور مركز شرطة طلخا بمهاجمة المركز من عدد من البلطجية يقودهم مصطفي السيد أحمد عطا- 28 سنة- وشهرته مصطفي أبودايرة عاطل ومسجل شقي خطر وسيطرة إجرامية، وتم إلقاء قنابل المولوتوف والأعيرة النارية باتجاه القسم، وتم تشكيل فريق بحث بقيادة العميد سعيد عمارة مدير مباحث المديرية والعميد فتح الله حسني مدير المباحث الجنائية والرائد أحمد سليم رئيس مباحث طلخا وتمكنت من إلقاء القبض عليه بعد استدراجه بخطة عمل سرية بدائرة قسم ثان المنصورة. وقررت نيابة طلخا حبس المتهم أربعة أيام علي ذمة التحقيقات.

«العليا للانتخابات» تعترف بوجود «مشاكل» في العملية الانتخابية
و «عبدالمعز»: لست مسئولاً عن تحصيل غرامات المتغيبين عن التصويت

كتب - يوسف الغزالي:
اعلن المستشار عبدالمعز ابراهيم رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات ان انتخابات الجولة الاولي تمت في تسع محافظات واشتملت علي 16 قائمة و 28 دائرة للفردي بواقع 2394 مركزا انتخابيا و 9841 مقرا انتخابياً و 18536 لجنة فرعية بنسبة فاقت توقعات المشاركة الفعلية التي بلغت حوالي تسعين بالمائة بالرغم من وجود عدد من المشاكل المرتبطة بتأخر القضاة وتأخر وصول اوراق الاقتراع.
واشار عبدالمعز الي «ايقاف احد مأموري الاقسام» الذي تسبب في تعطيل الانتخابات في احدي الدوائر بالقاهرة.. اما ما يخص تأخر القضاة فقد جاء نتيجة تأخر الاتوبيسات التي كانت تقلهم في ظل ان هناك دوائر ولجاناً انتخابية موجودة في القري والنجوع وبالرغم من النسبة الأكبر في المشاكل في القاهرة بواقع 5 دوائر.
واكد عبدالمعز انه فيما يخص صناديق الاقتراع التي امتلأت منذ الصباح الباكر فليس هناك مشاكل فيها رافضا ان يتم دعم اللجان بصناديق جديدة قائلا: انا مش ممكن اجيب 18 ألف صندوق واللي عايز يتبرع منكم بصناديق للجنة اهلا به.
وفيما يخص غلق باب الاقتراع في محيط جمعية الانتخاب شدد عبدالمعز علي ان التعليمات الواردة الي القضاة المشرفين علي اللجان العامة والفرعية والي مقار المحاكم بأن يقوموا بتشميع مقار اللجان من الداخل والخارج.. اضافة الي مساندة وزارة الداخلية من خلال تعليماتها بوجود مجند داخل غرفة الصناديق وآخر علي بابها؟.
وعن طريقة تفقده لمقار اللجان الانتخابية وما يتردد عن وجود سخط او مشاكل وصلت الي حد الشغب في بعض الدوائر المرتبطة بالمحافظات الاقليمية قال عبدالمعز: انا مش مهمتي التجسس علي احد.. مشيرا في نفس السياق الي ان تطبيق الغرامة المالية علي الناخبين المتغيبين عن الادلاء باصواتهم في الانتخابات من حق النيابة العامة وليس من اختصاص اللجنة القضائية قائلا: انا مش محضر علشان احصل الفلوس من الناس.. هناك جهات منوطة بذلك.
وأردف عبدالمعز: نحن سوف نعلن الاصوات التي حصلت عليها القوائم حتي لا يقولوا اننا لم نفرز الصناديق.. اما الدوائر الفردية فستكون في اليوم التالي لعملية الفرز النهائية.

وقف مأمور عين شمس لعدم وصول المظاريف الانتخابية.. وإصابة مجند في حلوان
العثور علي أوراق مختومة في البحر الأحمر وأسيوط والأقصر.. وتصويت جماعي في قصر النيل

كتب - أمير سالم ويوسف الغزالي وإيمان إبراهيم وماجدة صالح:
شهدت اللجان الانتخابية عدداً من المخالفات أمس منها فتح باب التصويت قبل الموعد المحدد وتأخر فتحها في العديد من اللجان بسبب تأخر القضاة في الحضور. وقرر المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري تخصيص طائرات نقل عسكرية لنقل الصناديق والقضاة بالاماكن النائية والبعيدة بالمحافظات في جولات الانتخابات الثلاث بما فيها جولات الإعادة بكل مرحلة.
يأتي القرار بهدف تأمين العملية الانتخابية في محافظات المرحلة الاولي للتصويت.
كما أمر المشير طنطاوي باتخاذ الإجراءات القانونية ضد موظف بإحدي لجان التصويت قام بفتح باب الاقتراع قبل حضور القضاة المكلفين بالاشراف علي لجنة مدرسة القبة «الفيداوية» بالوايلي تصادف بدء التصويت قبل حضور القضاة مع الزيارة التفقدية للمشير طنطاوي داخل اللجنة.
وقام القاضي بإبلاغ المشير طنطاوي بالواقعة. صرح المستشار أحمد قناوي رئيس محكمة الاستئناف وعضو لجنة متابعة العملية الانتخابية بنادي القضاة العام بأنه تم إيقاف مأمور عين شمس عن العمل لعدم وصول المظاريف الانتخابية للجان حتي مثول «الوفد» للطبع. وأضاف ان لجنة متابعة العملية الانتخابية بنادي القضاة العام والقضاة تقدموا ببلاغات لمدير أمن القاهرة ضد مأمور أقسام المرج والسلام والسيدة زينب لعدم وصول المظاريف الانتخابية. وتلقت غرفة الشكاوي المركزية للجنة العليا للانتخابات أكثر من 70 شكوي من المرشحين والناخبين من مختلف محافظات المرحلة الاولي حتي ظهر أمس بسبب عدم ختم بعض أوراق الاقتراع بختم اللجنة وتأخر الكثير من اللجان في فتح أبوابها أمام الناخبين وتأخر وصول أوراق الاقتراع في بعض اللجان.
قررت اللجنة العليا للانتخابات مد فترة التصويت لما بعد المدة المحددة لها في السابعة مساء في اللجان التي تأخرت في فتح أبوابها وفي اللجان التي تأخر وصول أوراق الاقتراع لها.
كما تلقت غرفة عمليات المراقبة الميدانية للانتخابات والتي تضم 2420 مراقباً ميدانياً العديد من شكاوي المواطنين في دوائر محافظات البحر الاحمر، أسيوط والاقصر ووجود أوراق مختومة من لجان فرعية وممهورة بتوقيع رؤساء اللجان الفرعية وتم نشر تلك البطاقات علي شبكات التواصل الاجتماعي. وتسلمت الغرفة البعض من تلك الاوراق وتقدم الائتلاف بشكوي للجنة العليا للانتخابات للتحقيق في تلك الاحداث. كما رصدت الغرفة عدم وصول بطاقات الاقتراع الي كل من: محافظة الفيوم ومحافظة القاهرة. كما ان بعض اللجان لم تصلها صناديق الاقتراع منها دائرة حدائق القبة وعثر علي بعض الاستمارات غير مختومة في بعض اللجان. ورصد المراقبون إطلاق نار من قبل رجال الامن أمام لجنة مدرسة المعمارنة بدار السلام لتفريق الناخبين حال سخطهم لعدم فتح اللجنة. ولاحظ المراقبون تواجد قوات أمن داخل مراكز الاقتراع بالمخالفة للقانون داخل لجنة مدرسة منشية ناصر.
أما في لجنة مدرسة بنك الاسكندرية بدائرة حلوان (منطقة غرب راشد) فحدثت مشادات بين الناخبين والامن بسبب عدم فتح اللجان وعدم السماح للناخبين للدخول الي اللجنة، مما أسفر عن اصابة مجند. وتم رصد حالة تصويت جماعي في دائرة قصر النيل بالقاهرة في الدائرة السادسة «فردي» والدائرة الثالثة «قائمة» لصالح حزب الكتلة المصرية.

غياب القضاة و«لخبطة» التوكيلات وراء تأخر التصويت في الفيوم
إقبال كبير من الناخبين.. وشائعات عن تسرب بطاقات إبداء الرأي

الفيوم - سيد الشورة:
تأخر بدء انتخابات مجلس الشعب في عدد من اللجان بالفيوم بسبب عدم حضور القضاة المكلفين بالإشراف علي العملية الانتخابية، وعدم وصول التوكيلات الخاصة بالمندوبين وعدم وجود مندوبين.
تأخر التصويت في اللجنة رقم «3»  بمجلس مدينة الفيوم حتي العاشرة والنصف لعدم حضور القاضي، بينما سارت عملية التصويت بانتظام في اللجنتين ارقام 1و2، وفي لجان مدرسة بحر يوسف، أكد الحاج كمال نور الدين عضو مجلس الشعب الأسبق ان اللجنة رقم 30 لم يبدأ العمل فيها سوي في التاسعة لعدم وصول بطاقات الاقتراع.
وقد شهدت اللجان بالمدرسة زحاماً وإقبالاً كبيراً من الناخبين علي التصويت وفي لجان مدرسة محمد رضا بمدينة الفيوم كان الاقبال غير عادي وامتدت الطوابير إلي مسافة طويلة وفي مدينة طامية أكد رمضان هواري مرشح الوفد بالدائرة عدم وصول التوكيلات الخاصة بالمرشحين مما أدي إلي تأخر عملية التصويت، كانت شائعات عن تسرب بطاقات ابداء الرأي وتبين ان بعض ابناء الفيوم في الدول العربية التي جرت فيها عملية التصويت، أرسلوا صورة البطاقات بالفاكس

لأقاربهم من المرشحين حتي يعملوا ترتيبهم في البطاقات للتسهيل علي الناخبين في عملية التصويت.
وقامت القوات المسلحة بعملية تأمين كبيرة للجان من خلال مجموعات قتالية امام اللجان، بالاضافة إلي الاشراف علي عملية دخول الناخبين وتم توفير مولد كهربائي من القوات المسلحة أمام مدرسة جمال عبد الناصر التي تجري فيها عمليات التجميع والفرز.
وشكا عدد من المرشحين من عدم وصول التوكيلات الخاصة بالمندوبين الخاصين بالحزب حتي العاشرة صباحا بسبب تواطؤ واهمال الموظفين بالمحكمة وعدم تسليمهم التوكيلات للقضاة، كما اشتكوا من تكدس الاهالي أمام لجان الانتخابات وعدم فتح اللجان خاصة في الدوائر التي بها تكتلات قوية.
وكان ترتيب القوائم في بطاقات الرأي: حزب الاتحاد المصري العربي «1» والنور رقم «2» والوفد رقم «3» والاصلاح والتنمية رقم «4» وائتلاف الثورة مستمرة «5» وتحالف الكتلة المصرية رقم «6» والوسط رقم «7» والحرية والعدالة رقم «8» والمحافظين رقم «9» والحرية رقم «10»، ويبلغ عدد الناخبين في الفيوم حوالي مليون و545 الف ناخب ويتنافس في هذه المرحلة 249 مرشحاً بمحافظة الفيوم يتنافسون علي 18 مقعداً ولم تمنع الأمطار الغزيرة والبرد المواطنين من النزول رغم مد فترة الانتخاب لمدة يومين، وشهدت مقار الانتخابات تأميناً مشتركاً من قوات الجيش والشرطة، وقاموا بعمليات تنظيم الصفوف، واصطف الناخبون في صفوف طويلة قبل بدء عمل لجان الاقتراع، فيما شهدت العديد من اللجان تأخر في فتح أبوابها، نظراً لعدم وصول بطاقات الاقتراع، وتأخر وصول القضاة إلي عدد من اللجان الانتخابية في مركز اطسا بالفيوم ومن بينها اللجان رقم 4 بمدرسة منية الحيط للمهاجرين، ورقم 5 ومقرها مدرسة منيا الحيط الابتدائية بنين حتي الحادية عشرة صباحاً، وكشفت الجولات التي قامت بها «الوفد» حدوث بعض التجاوزات من بينها ما حدث في اللجنة رقم 313 بقرية النصارية بمركز أبشواي بمحافظة الفيوم من وجود دعاية انتخابية داخل اللجنة، كما قام عدد من السيارات بالدعوة للناخبين للتصويت لصالح المرشحين في شوارع الفيوم اثناء عملية الاقتراع.
وفي ثلاث لجان بمدرسة العبور ابشواي لم يحضر القضاة حتي الحادية عشرة وفي لجنة رقم 303 باطسا رفض القاضي دخول الناخبين إلا من معه رقمه المسلسل بالصفحة مع أن قوائم اللجنة العليا للانتخابات ليس بها ارقام مسلسلة، كما ان لجنتي 304، 303 باطسا لم يتم فتح اللجان بهما حتي الحادية عشرة، وتم رفض توكيلات حزب النور بمركز طامية الفيوم بدعوي ان بها اخطاء وفي لجان 278 و279 بابشواي.
بينما لم يتم البدء في عملية التصويت في لجان رقم 536-537-538 بقرية الشواشنة حتي الحادية عشرة صباحا، وشكا عدد من المرشحين من وجود عملية تعطيل للجان قري عنك والمحمودية والحجر والبرنس لأنها تمثل كتلة تصويتية كبيرة لحزب النور، بالإضافة إلي عملية تبديل توكيلات الحزب بإرسال التوكيلات الخاصة بالمندوبين ببندر الفيوم إلي مدينة طامية مما تسبب في منع مندوبي النور.
كما شكا رمضان هواري مرشح الوفد من وجود تجاوزات في لجان مدرسة بنات طامية قيام الموظفين بالتوقيع للناخبين والاطلاع علي بطاقة تحقيق الشخصية، واضاف أن هناك عدداً من الموظفين المدنيين إلي اللجان من اقارب بعض المرشحين.
وأشار عصام حرازة مرشح إلي عدم وجود مندوبين لمرشحي الوفد في عدد من اللجان وأمام مدرسة الصداقة الفرنسية بكيمان فارس بمدينة الفيوم نشبت مشاجرة بين احد انصار المرشحين وانصار محمد هاشم المرشح للمقعد الفردي والعضو السابق للشعب عن الوطني المنحل والذي وصفه بالفلول.

الناخبون وقفوا تحت الأمطار ساعتين قبل فتح أبواب لجان كفر الشيخ

كفر الشيخ - حمادة بكر:
شهدت الانتخابات في يومها الأول بمحافظة كفر الشيخ والتي تضم دائرتين بنظام القائمة وثلاث دوائر بالنظام الفردي توافداً محدوداً من الناخبين في الساعات الأولي منذ صباح اليوم، وبدأت الاعداد تزداد ظهراً.
وتسبب سوء الأحوال الجوية في تأخير فتح بعض اللجان حتي العاشرة صباحاً بسبب تأخر القضاة، ففي الدائرة الثانية التي تضم مراكز دسوق وفوه ومطوبس والعجوزين تسبب تأخر القضاة في تعطيل مصالح الناخبين الذين وقفوا تحت الامطار لمدة ساعتين.. وأعرب الناخبون في لجان الروايدة والسالمية بمطوبس عن دهشتهم من التأخير الذي سيحرمهم من حقهم في الاستفادة من الوقت الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات.
ولم يختلف الأمر كثيراً في دائرة العجوزين حيث تأخر القضاة في لجان الطرادي والبياض عن المواعيد المقررة.
وفي تحد صارخ لقواعد الانتخابات التي تحظر الدعاية قبل الانتخابات بـ«24» ساعة قامت بعض الاحزاب بالدعاية الانتخابية أمام مقار اللجان.
وفي لجان شاية بدائرة العجوزين احتشدت أعداد كبيرة من الناخبين أمام اللجان.. ولكن فوجئ كبار السن بعدم ادراج أسمائهم في الجداول الانتخابية مما تسبب في زحام شديد. وفي الدائرة الاولي بكفر الشيخ والتي تضم 6 دوائر لم تفتح اللجان أبوابها في الموعد المحدد بسبب عدم وصول أوراق التصويت.
كما رفض رئيس اللجنة الفرعية بمتبول تعليقه كشف القوائم الخاص بالاحزاب أمام اللجان. وأكد الدكتور مدحت فضل مرشح قائمة الوفد عن الدائرة الأولي أن الناخبين اضطروا للعودة لمنازلهم دون تصويت بسبب سوء الأحوال الجوية وتأخر فتح اللجان.
وأضاف ان قرار رئيس اللجنة الفرعية بمتبول بإزالة كشف قوائم الأحزاب من أمام اللجان يعد مخالفاً لقرار اللجنة العليا للانتخابات التي ألزمت اللجان بتعليق كشوف مرشحي الاحزاب ومرشحي القواعد الفردية.

المشير يزور لجان الانتخابات في مصر الجديدة ومدينة نصر لمتابعة التصويت
عتمان: اعتصام التحرير لن يؤثر علي سير الانتخابات في جميع المحافظات

كتب - أمير سالم:
قام المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري اليوم بمتابعة سير العملية الانتخابية في لجان مصر الجديدة ومدينة نصر والوايلي، جاءت الجولة تزامناً مع متابعة الانتخابات في غرفة العمليات، وكان المشير قد دعا جموع الشعب أمس إلي التصويت وحماية الانتخابات محذراً من خطورة الاوضاع بالبلاد.
وشدد علي ان القوات المسلحة سوف تقوم بتأمين الانتخابات بالاشتراك الكامل مع الشرطة.
وقال اللواء اركان حرب اسماعيل عتمان عضو المجلس العسكري إن عدداً من اعضاء المجلس يتواجدون الان في كافة محافظات المرحلة الاولي لمتابعة سير العملية الانتخابية عن قرب، وبما يضمن استمرارية التصويت دون أي مشاكل تؤثر علي مجراها، وصولا إلي تحقيق انتخابات حرة ونزيهة.
وأكد عتمان أن احداث ميدان التحرير لن تؤثر علي سير العملية الانتخابية وان المشير يتابع سير العملية الانتخابية من غرفة العمليات لحظة بلحظة.
وأوضح ان التقارير الاولية لبدء سير العملية الانتخابي تؤكد حضارة المصريين الذين أصروا علي التوافد إلي لجان الاقتراع للادلاء بأصواتهم بما يعكس تحملهم للمسئولية نحو البلاد.
وقال «عتمان» إن الاقبال الشديد من جانب المواطنين علي لجان الاقتراع دليل علي تحمل الشعب للمسئولية، وكان عدد من اعضاء المجلس العسكري تم توزيعهم علي المحافظات لمتابعة العملية الانتخابية.
وأشار إلي سفر اللواء مختار الملا إلي بورسعيد، واللواء سامي عطا إلي أسيوط، واللواء محمود حجازي إلي دمياط، واللواء سامح صادق إلي الاسكندرية، واللواء محمود مصليحي إلي كفر الشيخ لمتابعة سير العملية الانتخابية.


600 ألف ناخب يدلون بأصواتهم في 694 لجنة بالأقصر
الناخبون يصوتون لمرشحي الوفد.. ويؤكدون رمز النخلة يحقق طموحات الشعب

الأقصر - مكتب الوفد:
بدأ من 666 ألف ناخب وناخبة في التوافد علي 694 لجنة انتخابية موزعة علي 373 مقراً انتخابيا بمراكز ومدن محافظة الاقصر، لاختيار 6 مرشحين من بين 79 مرشحا فرديا و 48 مرشحا علي 12 قائمة حزبية في انتخابات مجلس الشعب بالمحافظة والتي يشرف عليها 375 من رجال القضاء والنيابة.
وتواجدت قوات الشرطة والجيش بكثافة لتأمين الانتخابات وتأخر فتح بعض اللجان أمام الناخبين بسبب تأخر وصول كشوف الناخبين لمدة تراوحت ما بين الساعة ونصف الساعة. ورصد مراقبون قيام جماعة الإخوان المسلمين بإقامة سرادقات أمام مقار اللجان الانتخابية للدعاية لمرشحي حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للجماعة.
وشهدت انتخابات الأقصر منافسة حامية بين مراكز المحافظة للفوز بالتمثيل في البرلمان، مشيرا الي ان مركز اسنا أكبر مركز من حيث الكثافة السكانية والانتخابية والاكثر حضورا امام صناديق الاقتراع حيث يسعي الاسناويون للحفاظ علي المقاعد البرلمانية، ويدخل دائرة الصراع بين المراكز في الأقصر ومركزي القرنة وارمنت من جهة والطود والزينية والأقصر من جهة ثالثة.
وتصدر مرشحو حزب الوفد المشهد الانتخابي في اليوم الأول للتصويت في محافظة الأقصر. وسط قبول واصرار شعبي واسع علي التصويت لرمز النخلة واختيار قائمة حزب الوفد وبرنامجها الذي يحقق آمال وطموحات الشعب المصري. وقال استطلاع للرأي أجراه مركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية إن قائمة الوفد احتلت المركز الأول ضمن أكثر الأحزاب والقوي السياسية قبولاً لدي الشارع الأقصري.
وكان عباس بهي الدين عباس حزين ومنتصر أمين سليم وطاهر محمد احمد الملواني وفاطمة عبدالله السيد أبو بكر المرشحون علي قائمة حزب الوفد في انتخابات مجلس الشعب بالأقصر، قد عقدوا عشرات المؤتمرات الانتخابية بقري ومدن محافظة الأقصر لعرض البرنامج السياسي والانتخابي لحزب الوفد بجانب برنامجهم للنهوض بالأقصر وتحقيق مطالب واحتياجات مواطني المحافظة والذي يعتمد علي تحقيق الأمن والأمان والاستقرار واعادة التدفقات السياحية ووضع خريطة للترويج السياحي للاقصر في اسواق السياحة العالمية بما يتناسب وأهميتها التاريخية وما تحويه من معالم التراث الانساني وتنويع المنتج السياحي للمحافظة وزيادة عدد الليالي السياحية. وتنفيذ القرار السابق بشأن تحديد نسبة 80٪ من العمالة داخل المنشآت الفندقية والسياحية لأبناء المحافظة. وإحياء مشروعات المناطق الصناعية بالاقصر واسنا وارمنت لخلق مزيد من فرص العمل للشباب وعدم قصر مصادر العمل والتوظيف علي القطاع السياحي ووضع مدن إسنا وارمنت ومعالمهما الأثرية علي الخريطة السياحية والإسراع في توفير الاعتمادات المالية اللازمة لصرف التعويضات المتأخرة والمقررة للمواطنين المتضررين من مشروعات التطوير بكافة مدن ومراكز وأحياء وقري المحافظة وتوفير الاعتمادات اللازمة لاستكمال المشروعات التي تعثر العمل بها بعد الثورة مع حظر أية أعمال إزالة جديدة لمساكن المواطنين بكافة المدن والمراكز والعمل علي الاستعانة بالشباب وأبناء المحافظة في المراكز الوظيفية القيادية وتوظيف طاقات الشباب والائتلافات الشبابية بالقري في العمل العام عبر القنوات الرسمية وتوفير الدعم اللازم لهم لإشراكهم بفاعلية في بناء الأقصر من جديد.

الداخلية تحذر من عناصر سياسية تعتزم إفساد الانتخابات البرلمانية
وتنفي شائعات اعتزام قوات الأمن فض تظاهرات ميدان التحرير بالقوة

كتب - محمد صلاح:
أصدرت وزارة الداخلية أمس بياناً أكدت فيه وجود تيارات سياسية تعتزم إفساد العملية الانتخابية، وأشار البيان إلي ان بعض القوي والتيارات السياسية تقوم بالاعداد لتنظيم مسيرات ومظاهرات غير سلمية الي بعض المواقع والمنشآت الهامة وبصفة خاصة مبني التليفزيون بمنطقة ماسبيرو وذلك بهدف الاحتكاك بالقوات المسلحة بتلك المواقع من أجل تصعيد الموقف وزيادة التوتر والاحتقان مما يؤثر علي مناخ الانتخابات وتناشد وزارة الداخلية كافة القوي والحركات السياسية إعلاء المصلحة العليا للبلاد خلال تلك المرحلة الهامة من تاريخ الوطن والتي تتطلب تضافر كافة الجهود من أجل أمن واستقرار مصرنا الغالية ومن جانبه أكد مصدر أمني أمس انه لا صحة لما يتردد من شائعات حول اعتزام أجهزة الشرطة القيام بفض الاعتصام بميدان التحرير بالقوة استغلالاً لانشغال المجتمع بالانتخابات البرلمانية. وأشار الي أن الترديدات لا أساس لها من الصحة وتهدف الي تعكير صفو المناخ الانتخابي وناشد المصدر أبناء الشعب المصري العظيم عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة والاهتمام بالمشاركة الايجابية في العملية الانتخابية تعميقاً للممارسة الديمقراطية.

دائرة محرم بك تتحول إلي ثكنة عسكرية.. وتكدس للناخبين أمام لجان القاهرة
بلاغان لحقوق الإنسان عن تأخر القضاة ثلاث ساعات

كتبت - ماجدة صالح:
تلقت وحدة الانتخابات بالمجلس القومي لحقوق الانسان بلاغين بخصوص عدم وصول القضاة في القاهرة لبعض مقار الانتخابات حتي الساعة الحادية عشرة صباحا.. مما تسبب في عدم قدرة الناخبين علي الادلاء بأصواتهم رغم مرور ثلاث ساعات علي موعد بدء الاقتراع وهذا ما أكده البيان الأول للمجلس، مشيرا إلي انه حسب البلاغين الموثقين لم تبدأ لجنة مدرسة الأميرة فوزية بشارع رقم 9 بالمعادي أعمالها حتي الحادية عشرة والنصف وتضم اللجنة 4 مقار انتخابية بها 7 لجان فرعية ومسجل 6930 ناخباً.
وفي المطرية وعين شمس تلقت الوحدة بلاغاً بعدم فتح مقر المعهد الفني التجاري بحلمية الزيتون حتي الحادية عشرة والنصف لعدم وصول القاضي أو أوراق الاقتراع بحسب البلاغ وتضم 6 مقار بها 12 لجنة فرعية و11800 ناخب. وأعربت الوحدة عن قلقها الشديد من تكرار شكاوي تأخر فتح اللجان وعدم وصول القضاة أو أوراق الاقتراع، خصوصا مع الإقبال الكبير من الناخبين علي مقار الاقتراع وتكدسهم في طوابير طويلة، وتخشي الوحدة في بيانها من ردود فعل الناخبين إزاء عدم قدرتهم علي الإدلاء بأصواتهم، وتدعو الوحدة اللجنة العليا للانتخابات بسرعة التحرك ومواجهة تكرار هذه الشكاوي.
ومن جهة أخري، قام الدكتور بطرس بطرس غالي، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بزيارة مدرسة المنيل الاعدادية بنات للاطمئنان علي سير العملية الانتخابية.
وأكد «بطرس» انه يوم عظيم لمصر في التحول الديمقراطي لم تشهده منذ سنوات كثيرة

كما ناشد جموع المصريين التوجه إلي صناديق الانتخابات لاختيار من يرونه مناسباً لتلك المرحلة الفاصلة والمهمة في التحول الديمقراطي.
وقام محمد فايق، نائب رئيس المجلس والدكتور محمود كارم، الأمين العام للمجلس وعدد من أعضائه بمتابعة عدد من اللجان لضمان نزاهة سير العملية الانتخابية.
علي جانب آخر، رصد 1400 مراقب حقوقي من حملة شارك وراقب تابعوا منذ اللحظة الأولي لليوم الانتخابي الأول لمجلس الشعب وجود تواجد أمني كثيف أمام اللجان الانتخابية لعدد من وحدات الجيش ورجال الشرطة الذين اقتصر وجودهم علي التواجد داخل المجمع الانتخابي.
وأكد مراقبو الحملة تواجد كثيف لعدد من رجال الشرطة العسكرية وقيادات ذات رتب كبيرة من الجيش تتفقد الأمن داخل المجمعات الانتخابية وعربات الجيش تجوب المحيط الانتخابي بالدائرة حيث تأكد مراقبو الحملة من وجود ازدحام أمام لجان التصويت في لجان مدرسة طيبة ومدرسة كيلوباترا التجريبية بدائرة كيلوباترا بالاسكندرية وكذا لجان مدرسة التيمورية ببورسعيد بدائرة ولجان 5 و6 و7 بمدرسة الأميرة فوزية بالمعادي ولجنة المدرسة الخديوية بالسيدة زينب بدائرة مصر القديمة.
وأشار المراقبون إلي أنه في الساعة الأولي لبدء التصويت تم فتح اللجان التي رصدها المراقبون في تمام الساعة الثامنة صباحا عدا لجان 1 و2 و3 بمدرسة الأميرة فوزية بالمعادي ولجان مدرسة النعام بعين شمس، كما تأخر فتح لجان مدرسة الصم ومجمع مدارس سيدي بشر ومركز شباب سماحة بالدائرة الأولي والثانية بالاسكندرية.
كما رصد مراقبو الحملة استمرار الدعاية الانتخابية داخل لجان مدرسة مبارك بمدينة نصر وبدائرة سبورتنج بلجنة مدرسة أبوإسماعيل التجريبية حيث تم رصد استمرار الدعاية لصالح المرشحين محمود رضا الخضيري والمحمدي سيد أحمد مرشحي حزب العدالة والحرية.

الفلول وراء شائعة تسرب البطاقات الانتخابية في البحر الأحمر

البحر الأحمر - لطفي الدمراني وصلاح أحمد:
شهدت اللجان الانتخابية بالبحر الأحمر صباح اليوم توافد المئات من الناخبين للإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحين للفردي وأربعة للأحزاب، وفرضت قوات الشرطة والجيش طوق أمنيا علي اللجان المنتشرة في أرجاء مدينة الغردقة والتي بلغت 109 مقرات علي مستوي مدن البحر الأحمر الست، وتوافد المواطنون منذ الصباح الباكر للتصويت. كما شهدت اللجان توافد عدد كبير من المواطنين يجهلون مقرات التصويت التابعين لها.
وانتابت المرشحين حالة من القلق بعد ظهور بعض بطاقات الترشيح الخاصة باللجان الانتخابية في ايدي بعض المواطنين، وأثيرت شائعة حول تسرب هذه البطاقات مما ادي الي اثارة بلبلة شديدة بين المواطنين والمرشحين، حيث حصل البعض علي نسخ مختومة بختم اللجنة العامة للانتخابات علي هذه البطاقات ومن بين هذه اللجان اللجنة رقم 33 واللجنة رقم 78 وتم تداول هذه البطاقات بين أيدي المرشحين والناخبين.
وتجمع عدد من المحامين ليلة أمس الأول اعتراضا علي هذا التسريب، وكانت هناك توجهات للقيام بمظاهرة للمطالبة بتأجيل الانتخابات حتي تتم اعادة طباعة البطاقات الانتخابية مرة اخري علي ان تكون تحت اشراف اللجنة القضائية لمنع ما كان يحدث في الانتخابات السابقة، وظهرت اقتراحات بأن يقوم رئيس اللجنة بالتوقيع علي البطاقة الانتخابية علي ان تستبعد البطاقة غير الموقعة اثناء عملية الفرز ولقي هذا الرأي قبولا لدي الجموع بعد ان تعهد رئيس اللجنة بتبنيه نزاهة الانتخابات وصرح بأنه سوف تكون هناك عقوبات رادعة لمثل هذه الافعال التي من شأنها ان تفسد العملية الانتخابية.
وأكدت مصادر ان فلول الوطني المنحل وراء اشاعة تسرب البطاقات الانتخابية وان استخدام هذا البطاقات المسربة هي مسئولية القضاة المشرفين علي اللجان الانتخابية.
واكد اللواء مصطفي بدير مدير أمن البحر الاحمر ما تردد عبر وسائل الاعلام عن وجود تسرب للبطاقات الانتخابات وأنها عبارة عن نسخ مفبركة لإشاعة البلبلة بين المرشحين. واكد ان مديرية الأمن حريصة علي اتمام العملية الانتخابية بالشكل الذي ينتظره الشعب. واضاف أن العملية الانتخابية بجميع مدن المحافظة تحظي بتأمين مشدد بالتنسيق مع القوات المسلحة مؤكدا ان هناك بعض الافراد الذين يريدون عدم اتمام العملية الانتخابية.
شهدت المقرات الانتخابية بالبحر الأحمر التي تضم 218 لجنة علي مستوي مدن البحر الاحمر تكثيفا امنيا من قوات الشرطة والجيش لضمان عدم حدوث اي اعمال عنف او اشتباكات بين المواطنين والمرشحين.
وامتلأت اللجان بالناخبين من الرجال والنساء علي عكس الانتخابات السابقة، وأشار بعض المواطنين إلي أن هذا يرجع الي وفاة الحزب الوطني الي الابد.

في «حلوان.. المعادي»: كشوف تأخرت. وقضاة غابوا.. ووجود أمني مكثف.. وتأجيل للغد

كتب - سامي الطراوي:
شكاوي عديدة تقدم بها المرشحون للمستشار محمد عبد اللطيف حمزة رئيس اللجنة القضائية المشرفة علي الانتخابات في الدائرة التاسعة وهي الدائرة التي يتنافس فيها مصطفي بكري وناصر أمين علي مقعد الفئات فردي، فحتي الساعة الحادية عشرة لم تفتح العديد من اللجان بسبب أخطاء في الكشوف وتأخر وصول أخري، وهناك لجان تغيب عنها القضاة! وهناك مشاكل كبيرة بالكثير من اللجان، من المعصرة حتي التبين والتي تضم 439 الف صوت من اجمالي مليون صوت هم عدد الناخبين بالدائرة لم تبدأ عملها بعد بسبب الاخطاء في الكشوف، وتأخر وصول اخري، وكذا بسبب تغيب القضاة، فلم يصل القضاة إلي مدرسة السلام بالحكر البحري، وفي مدرسة حلوان الابتدائية الجديدة بشارع ذو الفقار هناك 8 قضاة وعدد اللجان 4 ولم يبدأ التصويت، كما تقرر تأجيل التصويت بلجنة مدرسة الجمهورية الابتدائية المشتركة بالمعادي وبها 5 لجان فرعية إلي باكر لعدم وصول كشوف الناخبين وكذلك عدم وصول قضاة إلي لجان المدرسة، وفي لجنة بنك إسكندرية بعرب راشد بحلوان لا توجد الكشوف التي تحمل ارقام 807 و808 و809.. وقد أدي تدافع آلاف السيدات إلي قطع إصبعي أحد الجنود الذين يتولون حراسة مدخل المدرسة، كذلك لم يبدأ التصويت في مدرسة الثانوية بنات بحلوان، فيما لم تفتح بعض اللجان أبوابها للناخبين بسبب عدم وصول القضاة كما في مدرسة عبد العزيز بن مروان الابتدائية بمنطقة المساكن الاقتصادية ومدرسة نبوية موسي بمدينة مايو وذلك حتي الساعة التاسعة والنصف صباحا، ولعدم وصول الموظفين، لم تبدأ لجنة 696 بمدرسة الخلفاء الراشدين لعدم وصول الموظفين بحدائق حلوان.
ولم تبدأ اللجان بمدارس المعصرة، كمدرسة أنس بن مالك بعزبة الهجانة شرق المعصرة، ومدرسة محطة جنوب الكهرباء بالتبين، بسبب عدم وصول القضاة، وكذلك لجنة 804 بمدرسة محمد فريد سرحان التي لم تصل الكشوف، وبسبب تأخر وصول القضاة لم يبدأ التصويت بلجنة مدرسة خالد بن الوليد بشارع عمر بن عبد العزيز بحلوان، إضافة إلي عدم وصول كشوف الناخبين بمدارس التربية الفكرية وعاطف السادات بشارع رايل والرشاد بالمساكن الاقتصادية، وكذلك مدرسة حلوان الابتدائية المشتركة والتي تضم 9 لجان تبدأ من لجنة 619 حتي 627، مما أدي إلي حالة من الفوضي بين المواطنين أمام اللجان ودخل مندوبو قائمة النور في مشادة مع مشرفي لجنة التربية الفكرية وسرعان ما تم استيعاب الموقف، ومازال عدد من اللجان الانتخابية غير مفتوحة امام الناخبين بسبب عدم وصول كشوف التصويت وعدم وجود قضاة كما في مدارس الأميرة فوزية والتي تضم 7 لجان، حيث تم إغلاق لجان 7,6,5 وايضا لجنة 783 بمدرسة خالد بن الوليد بشارع عمر بن عبد العزيز، ولجنة 839 بمدرسة حمامات حلوان بمدينة حلوان البحرية، كما تم إغلاق كل لجان مدرسة هدي شعراوي رغم تجمهر الناخبين أمامها دون معرفة الاسباب، وفي مدرسة حدائق حلوان الابتدائية، أبلغ ضابط برتبة عقيد الناخبين بأن التصويت في لجنة 695 فقط وأنه تم تأجيل بقية اللجان البالغ عددها 14 لجنة مما أدي إلي حالة من التذمر بين الناخبين أمام المدرسة.
كانت معظم اللجان بالدائرة التاسعة «حلوان - المعادي» قد شهدت إقبالا كثيفاً منذ الصباح الباكر وسط تشديد أمني مكثف من رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة.

نقل لجان مدرسة «محمد فريد» إلي «محمد فهمي» في روض الفرج لعدم وجود قضاة
استمرار الدعاية الانتخابية لـ «الإصلاح والتنمية» و«النور» رغم الحظر

كتب - مني أبو سكين:
شهدت دائرة شمال القاهرة الكثير من التجاوزات والمخالفات منذ صباح اليوم في مدرسة علي بن ابي طالب بشبرا لم يحضر القضاة مما اضطرهم الي دمج كل ثلاث لجان في لجنة واحدة، ومن جهة أخري كشف النائب الوفدي كمال نجيب عن أن هناك ثلاث لجان في مدرسة محمد فريد تم دمجها لعدم وجود قضاة، وتم نقل الانتخابات من مدرسة محمد فريد الي مدرسة محمد فهمي الثانوية نظراً لعدم وجود القضاة، وفي مدرسة جزيرة بدران الابتدائية بروض الفرج لم تفتح اللجان الانتخابية أبوابها حتي العاشرة صباحا، وشهدت الدائرة أيضا تجاوزات منها استمرار كل من حزب الاصلاح والتنمية وحزب النور في الأعمال الدعائية، مستخدماً السيارات ومكبرات الصوت الملصقات في الوقت الذي التزم فيه حزب الوفد بوقف الدعاية منذ يومين.
كما تأخر التصويت في مدرسة مكارم الأخلاق وأعرب الناخبون عن استيائهم من دمج اللجان والزحام الذي تشهده العديد من اللجان.

إقبال كبير من الناخبين في الدائرة الأولي بالقاهرة

كتب ـ إبراهيم قراعة ومحمود عبدالمرضي: تصوير ـ أشرف شبانة:
شهدت دائرة الساحل وروض الفرج وشبرا «الدائرة الأولي» إقبالا كبيرا من الناخبين.
واجه الناخبون بعض المشكلات داخل اللجان منها تأخر فتح باب التصويت نتيجة عدم وجود بطاقات تصويت داخل اللجان، وعدم وجود الحبر الفسفوري إضافة إلي بعض الأخطاء في كشوف الناخبين، وأخطاء في أسماء المرشحين.
كما تم إرجاء التصويت في لجنتي 98 و99 نتيجة عدم وصول القضاة المشرفين علي العملية الانتخابية.
وقد شهدت لجان السيدات إقبالاً كبيرا في الدائرة الأولي، وأعرب بعض المواطنين عن استيائهم نتيجة حضورهم في ساعة مبكرة أمام اللجان وتأخر فتح باب التصويت. وشهدت بعض اللجان مشادات كلامية ساخنة بين المواطنين وأجهزة الأمن نتيجة هذا التأخير.
واستعان بعض المرشحين بالأغاني الوطنية لحث المواطنين علي الانتخاب والخروج من منازلهم للمشاركة.
وقام آخرون بعمل مكاتب استعلامات للكشف عن اسماء الناخبين، وتحديد اللجان لهم لتسهيل عملية التصويت، بينما قام مندوبو المرشحين بتوزيع الدعاية الإعلانية، خاصة مرشحي أحزاب النور والحرية والعدالة وبعض المرشحين المستقلين.
وقد بدأت العملية الانتخابية في الساعة الثامنة صباحاً، حيث توافدت أعداد كبيرة من الناخبين أمام مدرسة شبرا الثانوية الفندقية ومدرسة حدائق شبرا.. وامتد طابور الناخبين من بداية شارع «دوليتين» حتي نهايته مع بداية شارع «الخلفاوي».
وفي روض الفرج اكتظت الشوارع بالناخبين أمام اللجان، فيما طالب كبار السن الذين حضروا إلي مقار اللجان للإدلاء بأصواتهم بمساواتهم بالمغتربين بالخارج بالتصويت عبر الإنترنت لعدم قدراتهم علي الوقوف لساعات طويلة امام اللجان.
وشهدت لجان السيدات بشبرا وروض الفرج إقبالا كبيرا من قبل الفتيات والسيدات. وقامت اللجان الشعبية بالاشتراك مع الشرطة والجيش في تنظيم الناخبين أمام اللجان. ورغم ذلك وقعت العديد من المشادات الكلامية الساخنة بين المواطنين وأجهزة الأمن، نتيجة الزحام الشديد وعدم التنظيم وفتح اللجان بسبب تأخر القضاة.
وفي لجنة مدرسة جلال فهمي نشبت مشادات كلامية ساخنة بين عدد من أفراد الجيش والشرطة والمواطنين، نتيجة عدم فتح اللجنة في موعدها بسبب تأخر وصول كشوف الناخبين، وعدم وجود حبر فسفوري، مما عطل عملية التصويت حتي العاشرة والنصف صباحا.
وأمام مدرسة حدائق شبرا الإعدادية قام أنصار مرشحي الحرية والعدالة بتوزيع وجبات إفطار علي الناخبين الذين تواجدوا أمام اللجان الانتخابية واستعانوا بالأغاني الوطنية.
وفي منطقة الزاوية الحمراء شهدت مدرسة محمد فريد الإعدادية إقبالاً كبيراً من الناخبين، حيث قامت اللجنة بفتح أبوابها في الثامنة والنصف.. وبدأت عملية التصويت بصورة منظمة.
بينما واجه الناخبون في لجنة شركة النيل للأدوية بالزيتون بعض المشاكل، حيث تبين وجود أخطاء في كشوف الناخبين والمرشحين وأرقامهم، نتيجة انسحاب بعض المرشحين من الانتخابات.
«الوفد» التقت عدداً من المواطنين امام اللجان الانتخابية، حيث قال سعد راتب ويصا: إنه لأول مرة يشارك في العملية الانتخابية. وقال إنه خرج من منزله في ساعة مبكرة، ويشعر الآن بعد 25 يناير أن صوته أصبحت له قيمة. وأنه سيسهم بمشاركته في الانتخابات ببناء مصر.
والتقط طرف الحديث محمد صالح أحد المواطنين الذين تواجدوا أمام مقر اللجنة، وقال إنه حضر ليدلي بصوته في هذه الانتخابات التاريخية، لأن مصر تحتاج الآن إلي مجلس شعب قوي وليس مظاهرات أو اعتصامات فئوية عديمة القيمة ـ علي حد وصفه ـ.
وقال بسيوني الدسوقي الذي حضر من المنوفية إلي القاهرة ليدلي بصوته في مدرسة حدائق شبرا الإعدادية كونها محل إقامته «ان مصر تستحق أن يأتي لها من أوروبا وليس المنوفية».
ويضيف سيد سعد أن أسرته مكونة من سبعة أفراد حضروا إلي مقر اللجان الانتخابية المختلفة.. وأشار إلي أنه وأسرته أدركوا جميعا أن المشاركة في هذه الانتخابات تختلف عن أي دورات سابقة، لأنها ستشكل مجلس شعب يقود الوطن في تلك الفترة الحرجة حتي تخرج مصر من أزمتها الحالية.
أما عبدالمجيد يونس فكان له رأي آخر، حيث قال إنه جاء ليدلي بصوته خوفاً من أن تطبق عليه الغرامة المالية المقررة لعدم المشاركة.
وعبر عماد نظير عن قلقه الشديد لعدم وجود أفراد جيش لتأمين المواطنين خارج اللجان بالصورة الكافية.

أهالي العاصمة يعبرون عن فرحتهم للمشاركة في «عُرس الديمقراطية»

كتبت - نشوة الشربيني:
عبر المواطنون عن فرحتهم بالانتخابات البرلمانية التي بدأت أولي مراحلها أمس ففي القاهرة وصفها البعض أنها تجسدت في يومها الاول في أزهي عصور الديمقراطية حيث شهدت مقرات اللجان الانتخابية اقبالاً شديداً من جمهور الناخبين الذين حرصوا علي المشاركة الفعلية للادلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية، وهو ما ظهر جلياً في شوارع العاصمة من انتظام في دخول الناخبين إلي مقرات الانتخاب في الدوائر المختلفة من الصباح الباكر قبل بدء عملية التصويت مع التواجد الامني المكثف من قوات الشرطة والقوات المسلحة التي عملت جهداً كبيراً من اجل حماية الناخبين والقضاة وتأمين اللجان الانتخابية من الخارج.
واستطلعت «الوفد» آراء الناخبين ورؤيتهم المستقبلية وآمالهم وتوقعاتهم تجاه الانتخابات البرلمانية الحالية.
علية أحمد 33 سنة أم لـ 3 أطفال من سكان أهالي عابدين قابلناها تنتظر دورها أمام مدرسة عابدين الثانوية للبنات فقالت: إحنا في شدة حقيقية ومصر تحتاج من ابنائها ان يقفوا بجانبها وربنا يجعل من كل أمر عسر يسرا، والأمل هو الذي دفعنا نحو الذهاب إلي اللجان الانتخابية للادلاء بأصواتنا في الانتخابات البرلمانية، وان شاء الله ستنصلح أحوال البلد خلال الايام القادمة ونحن في الماضي قاسينا طوال 30 عاماً مضت من نظام فاسد كان قابضا علي أرواحنا ومقدرات وممتلكات بلدنا، لكن بعد حدوث ثورة 25 يناير التي اطاحت بنظام مبارك الفاسد تجدد الأمل لدينا في اصلاح حقيقي لبلدنا.
أيمن علي موظف من سكان الموسكي قابلناه أمام مدرسة محمد فريد للمدارس التجريبية فقال: إحنا بطلنا نخاف ومن يوم ورايح هندافع عن حقوقنا في المشاركة السياسية نحو انتخابات نزيهة وشفافة وبالتأكيد ينعكس ذلك علي مستقبل أولادنا في وجود رعاية صحية واجتماعية وتعليمية جيدة وأدعو الله ان يكون حالهم أفضل من حالي.

إلغاء الانتخابات في لجنة بالوايلي وعنف وبلطجة في الزاوية الحمراء وأسيوط
المنتقبات يسودون بطاقات الاقتراع في مدينة نصر والمقطم

كتبت - ماجدة صالح:

رصد التحالف المصري لمراقبة الانتخابات واقعة لإلغاء الانتخابات في اللجنة رقم 347 بدائرة الوايلي، حيث قرر القاضي المشرف علي الانتخابات إلغاء الانتخابات في هذه الدائرة بعدما تأخر عن موعد الانتخابات، وقام الموظفون المسئولون عن اللجنة بفتحها للتصويت في حوالي الساعة التاسعة بعد تأخر القاضي وحال وصوله أوقف التصويت وأغلقها وحرر محضر رسمي بذلك.
ورصد التحالف تأخر فتح اللجان في كل من لجان 422 و432 بمدرسة الحرية بالمطرية، ومدرسة طه حسين التجريبية بالمطرية، ومدرسة حلوان بالدائرة الأولي بمدرسة 6 أكتوبر الابتدائية بعين شمس ومدرسة الخنساء بالدائرة الثالثة ومدرسة جمال عبدالناصر الثانوية ولجان مدرسة الثانوية بنات بمدينة الفيوم، ومدرسة شهداء أبوصيد الابتدائية بمدينة السلام، وفي محافظة الإسكندرية رصد مراقبو التحالف تأخر فتح باب اللجان بمدرسة الملك حفني الابتدائية ومدرسة جميلة أبوحريد وفاروق جرانة الدائرة الأولي.
ورصد مراقبو التحالف استخدام العنف والبلطجة بعد الساعات الأولي من صباح أمس حيث قام مجموعة من البلطجية أمام مدرسة السلام الابتدائية الجديدة بالزاوية الحمراء بطرد الناخبين من أمام مقار الانتخابات وكذا مدرسة آل عابدين اقتحم الناخبون الباب الأساسي للجنة وسادت حالة من الفوضي.
وفي محافظة أسيوط رصد مراقبو التحالف بقرية البداري قيام مجموعة من البلطجية واثنين من المرشحين المستبعدين من خوض الانتخابات بقطع الطريق علي الناخبين وعدم وصولهم علي التصويت.
كما رصد المراقبون تسويد البطاقات لصناديق من قبل المنتقبات بلجنة رقم 420 بمدرسة صفية زغلول الإعدادية بمدينة نصر وكذلك في مدرسة عمار بن ياسر بالمقطم لصالح حزب الحرية والعدالة، وفي محافظة الفيوم بمدرسة الراضي وعثمان بن عفان بسنورس قام الموظفون داخل اللجان بتسويد البطاقة الانتخابية.

أهالي دمياط يرفضون محاولات محامين وسماسرة شراء الأصوات بألف جنيه

دمياط - عماد الباشا:
شهدت بعض الفنادق الكبري في دمياط فضيحة، اجتمع بعض المحامين لمؤازرة مرشح، وعرضوا علي المواطنين شراء الصوت بألف جنيه فورا، وانتشر الخبر بين المواطنين، ورفضوا الإدلاء بأصواتهم للمرشح المنسق عن أحد الأحزاب. شهدت ليلة أمس الأول، انتشار سماسرة الانتخابات لجلب الناخبين وبلغ سعر الصوت 500 جنيه. وفي سياق آخر، شهدت بعض اللجان تأخرًا في فتح محاضر البدء حتي التاسعة صباحا واستقبل الناخبون تأخير اللجان بسخط شديد وبالتحديد مدرسة لجنة شيحة الابتدائية بدمياط، وتعمدت نساء حزب الحرية والعدالة التكدس في طوابير طويلة حتي لا يتمكن الناخبون من الإدلاء بأصواتهم لمرشحيهم.
وأكد اللواء طارق حماد مدير أمن دمياط أن القوات المسلحة شاركت برجالها وأدواتها بنسبة كبيرة، وأنها توفر الأمن داخل وخارج اللجان. وقال العقيد هشام الحفناوي مدير العلاقات العامة بالمديرية: إن دمياط تشهد هدوءا في العملية الانتخابية وأن قيادات الأمن بذلوا المزيد من الجهد الأمني لإبعاد أي بلطجي عن مقار الانتخابات. وكان عدد مندوبي المرشحين قد أثاروا العديد من المشاكل في لجان دمياط لكثرة عددهم وضيق اللجان، مما أدي إلي زحام شديد داخل مقار اللجان الانتخابية. وأعرب جموع المدرسين بدمياط عن أسفهم وإصرار البعض علي عدم الاشتراك في عضوية اللجان كأمين لجنة وأمين مساعد بعد تردد أبناء عن صرف 150 جنيها لهم علي يومين بدلا من 350 جنيها كانت تصرف في الانتخابات السابقة. وقال محمود صالح «مدرس» كيف يتقاضي القضاة الآلاف ويتقاضي المدرسون الفتات من الجنيهات بعد معاناة يومين وارهاق؟ ولماذا يتعمد المسئولون تهميش المدرسين في كافة المجالات. وطالب النقابة الفرعية للمعلمين باتخاذ اجراءات تبعدنا عن المشاركة ومراعاة ظروف المعلمين الاجتماعية والمالية.

أهم الاخبار