رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المحامون صوتوا لانتخابات نقيب ومجلس الثورة

ملفات محلية

الأحد, 20 نوفمبر 2011 17:10
كتب ـ أبو زيد كمال الدين وسها صلاح:

بدأت اليوم انتخابات نقابة المحامين علي مستوي الجمهورية لاختيار النقيب و44 عضواً للمجلس. شهدت الانتخابات إقبالاً كبيراً من المحامين علي لجان التصويت التي بدأت تسجيل الأسماء في تمام التاسعة صباحاً ليكتمل النصاب القانوني للجمعية العمومية بعد فتح الباب بنحو ربع ساعة.

أكد المحامون أن الاقبال علي التصويت في هذه المرة لم يكن له مثيل في الانتخابات التي جرت بالنقابة منذ انشائها في عام 1912.
وقد حضر عدد كبير من المرشحين أمام النقابة العامة للمحامين حيث وقف سامح عاشور ومختار نوح علي باب النقابة لاستقبال المحامين قبل بدء جولاتهم علي لجان التصويت.
في حين تواجد محمد كامل بمحكمة البدراشين ومنها الي محكمة جنوب الجيزة للإدلاء بصوته كما بدأ منتصر الزيات جولته بزيارة لجان مصر الجديدة ثم ذهب الي شمال الجيزة.
وقد تباري المرشحون لمنصب النقيب في استخدام وسائل الدعاية والترويج داخل نقابة المحامين، حيث احضر انصار منتصر الزيات «دي جي» وحمل انصار عاشور مكبرات الصوت للترويج له وسط المحامين كما حاول انصار عاشور ابرازه كزعيم للمحامين في ازمتهم مع القضاه مؤكدين انه اول من تصدي للقضاه وكشف مخططهم وهو ما اثار استياء عدد كبير من المحامين داخل النقابة.
وقد حاول عدد من قوائم المرشحين خطب ود الاخوان داخل النقابة حيث انتشرت القوائم المضروبة التي تحمل أسماء مكررة لمرشحي الاخوان وكان أبرزهم محمد طوسون.
ومن جانبه انتقد طوسون وضع اسمه داخل عدد من القوائم مؤكداً أنها محاولة لتضليل المحامين في الانتخابات.
وأعرب طوسون عن أمله في ان تكون اول انتخابات للمحامين بعد ثورة يناير مثالاً للنزاهة الانتخابية بعد غياب الحزب الوطني الذي كان دائماً يتدخل في انتخابات المحامين.
وقال مجدي عبد الحليم منسق حركة محامون بلا قيود انه رغم الغياب الأمني الملحوظ في تأمين اللجان إلا أن المحامين يدركون حجم المسئولية ولم تحدث أية مشكلات في الساعات الأولي من التصويت.
وأعرب عبد الحليم عن امله في عدم وقوع مشكلات قد تؤدي الي تأجيل الانتخابات بسبب الغياب الأمني.
من جانبه قال أحمد حلمي المحامي إنه ستكون هناك نسبة كبيرة من الأصوات الباطلة خلال عملية الفرز مشيراً إلي أنه يجب اختيار 15 مرشحاً علي المستوي العام علي أن يكون من بينهم 3 مرشحين علي القطاع العام.
واضاف انه يحق للمحامي اختيار عدد اقل من 15 ولكن في حالة الزيادة يبطل الصوت مشيراً إلي ان اللجنة المشرفة علي الانتخابات اكدت انه سيتم بطلان الاصوات التي لم تختر 3 علي القطاع العام وهو ما سيقع فيه عدد كبير من المحامين.
وقد جاءت التوقعات لتؤكد ان الدكتور محمد كامل نائب رئيس الوفد والمرشح لمنصب نقيب المحامين سيكون نقيب المحامين القادم.
وقال عدد كبير من المحامين في النقابة العامة ولجان التصويت بالقاهرة والجيزة ان فرصة كامل في الفوز تقترب من 70٪ بسبب احتفاظه بكتلة تصويتية تمكنه من حسم النتيجة لصالحه. فيما أكد عدد من المحامين بالمحافظات أن كثرة عدد المرشحين لمقعد النقيب أدي الي تفتيت الاصوات، كما ان المحامين يرغبون في التغيير لذلك ستتوجه كتلة تصويتية من المحامين الناصريين لتأييد كامل بدلاً من عاشور الذي اصبح وجهاً مألوفاً للمحامين وفاز بالمنصب دورتين متتاليتين انقسمت خلالهما النقابة علي نفسها وتجاهلت خدمة المحامين.
ومن المقرر أن تعلن اللجنة القضائية المشرفة علي انتخابات المحامين نتيجة نقيب المحامين قبل منتصف الليل علي ان يتبعها نتيجة اعضاء المجلس البالغ عددهم 44 عضواً.
كتب ـ رضا سلامة:
كما شهدت انتخابات نقابة المحامين بالجيزة إقبالاً كبيراً من المحامين علي التصويت لاختيار مجلس نقابة جديدة يعبر عن آمال المحامين في المرحلة القادمة هذا ما عبر عنه كثير من المحامين بالجيزة.
كما شهدت الساعات الأولي من التصويت تقدم الدكتور محمد كامل نائب رئيس حزب الوفد وعضو الهيئة العليا والمرشح لمنصب نقيب المحامين عن باقي المرشحين لذات المنصب.
أكد محمد غراب أحد قيادات الوفد البارزة بالجيزة والمرشح لعضوية النقابة العامة عن الجيزة ان انتخابات نقابة المحامين هذه المرة شهدت اقبالاً كبيراً ومشرفاً للمحامين، ولأول مرة يبحث المحامون عن المرشحين لكي يتعرفوا علي برامجهم لاختيار الافضل منهم. أضاف بأن هذا الاقبال يعكس ارادة ورغبة المحامين في التغيير خاصة اننا نمر بأخطر مرحلة في تاريخ مصر وأن هذه الظروف تتطلب ان يكون لنا مجلس نقابة قوي يمثل جموع المحامين في طرح ومناقشة مشاكلهم والعمل علي حلها وادارة نقابة المحامين قلعة الحرية بالشكل الذي يليق بها وبالمحامين.


وتقول هبة قنديل المحامية بالجيزة نتمني ان يكون لنقابة المحامين دور تاريخي وأن تنتهي الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد وتعود حالة الهدوء خاصة وأننا علي اعتاب انتخابات مجلس الشعب وهي المرحلة التي تمثل الخيار الديمقراطي الذي نادت به ثورة 25 يناير.
القليوبية ـ محمد عبد الحميد:
فيما شهدت انتخابات نقابة المحامين بالقليوبية سخونة بالغة حيث اجريت الانتخابات برئاسة المستشار

أحمد منصور أحمد نائب رئيس هيئة النيابة الادارية والمستشار حافظ أحمد عباس نائب رئيس هيئة النيابة الادارية وأمين هيكل القائم بأعمال نقيب المحامين بالمحافظة، والذي اشار الي ان الانتخابات اجريت في 20 لجنة انتخابية برئاسة 23 رئيس لجنة منهم ثلاثة احتياطيون بالاضافة الي عضو نيابة إدارية وسكرتير واثنين من المحامين. وأضاف أن الانتخابات اجريت في جميع المحاكم الجزئية علي مستوي المحافظة بالاضافة الي لجنتين بمقر نقابة المحامين ببنها مضيفاً ان 13 ألف محام بالقليوبية لهم حق التصويت في تلك الانتخابات. وشهدت عمليات التصويت سجالاً بين قائمة سامح عاشور غير المعلنة والتي دخلت تحت اسم نقابة مستقلة في وطن حر وقائمة الإخوان التي أعلنت تحالفها وتأييدها للدكتور محمد كامل والتي دخلت تحت اسم لجنة الشريعة الإسلامية وتحت شعار نحمل الخير لكل المحامين
الفيوم ـ سيد الشورة:
وشهدت انتخابات نقابة المحامين بالفيوم الأحد إقبالاً كبيراً من المحامين بالمحافظة خاصة وان هناك مرشحين من مختلف المحاكم الابتدائية. جرت الانتخابات في 5 لجان بمجمع محاكم الفيوم في شارع بطل السلام بمدينة الفيوم تحت اشراف المستشارين عبد الله السيد عبد اللطيف وممدوح عبد الرحمن من النيابة الإدارية.
وبلغ عدد المحامين اعضاء الجمعية العمومية بالفيوم الذين يحق لهم التصويت 3526محامياً.
ومن جانبه أكد عادل الليموني نقيب المحامين ان الانتخابات شهدت اقبالاً شديداً من قبل المحامين لوجود 7 مرشحين يمثلون مختلف المحاكم بالفيوم لاختيار أحدهم لتمثيل محكمة الفيوم الابتدائية في النقابة العامة وهم (يسري قناوي وأحمد درويش والصايم جلال الدين وإبراهيم عساس ومحمد قنديل ومحمد شاهين وعبد الله ربيع) أضاف لقد فشلت حتي الظهر في الدخول لإحدي اللجان للتصويت بسبب الاقبال الكبير من المحامين. وأشار إلي ان العملية الانتخابية تسير في هدوء.
كفر الشيخ ـ أشرف الحداد:
وفي كفر الشيخ أجريت أمس الانتخابات بإشراف قضائي من النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار محمد عبد الكريم غريب نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية والمستشارين ناصر سلامة ومحمد عمر وماهر منسي.
وشهدت عملية التصويت حضوراً كثيفاً من أعضاء الجمعية العمومية للمحامين والبالغ عددهم 7620 عضواً مقسمين علي عدد 12 لجنة انتخابية علي مستوي محاكم المحافظة الكلية والجزئية بحضور أكثر من 80٪ من أعضاء الجمعية العمومية.
وأكد حمدي الشربيني المحامي أن الانتخابات اجريت في جو هادئ وودي بين جميع المحامين وان المنافسة بينهم شريفة وأضاف ان ثورة يناير خلقت روحاً جديدة من الطمأنينة والثقة في شفافية ونزاهة الانتخابات. وأشار الي ان نقابة المحامين استعانت بأعضاء النيابة الادارية وهيئة قضايا الدولة بعد تصريحات المستشار أحمد الزند بعدم اشراف الهيئة القضائية علي انتخابات النقابة وأن المحامين لا يعجزون عن اتخاذ قراراتهم بشأن تحديد مصير نقابتهم وأن المحامين رمانة الميزان وأحد قطبي العدالة في الدولة.
أسيوط ـ احمد الاسيوطي:
كما شهدت  محاكم أسيوط توافدا كبيرا للمحامين  منذ الصباح الباكر  للمشاركة في انتخابات نقابة المحامين لاختيار  النقيب و15 آخرين علي المستوي العام منهم ثلاثة عن القطاع العام و12 محامياً حراً  حيث لم تحدث أية تجاوزات باللجان وتم التصويت من خلال صناديق زجاجية ومن خلف ستائر تحت إشراف قضائي إداري.
وقال صالح السنوسي  نقيب المحامين بأسيوط إن  عدد المحامين الذين لهم حق التصويت  6200، مشيرا إلي إقبال المحامين علي الانتخابات وعدم حدوث أية تجاوزات  باللجان.


الغربية - عاطف دعبس:
واكتملت ظهر أمس الجمعية العمومية لنقابة المحامين حيث بدأت الانتخابات علي منصب نقيب المحامين واحتدمت المنافسة بين محمد كامل ومنتصر الزيات وتوافد علي مقار اللجان الانتخابية وعددها 6 لجان بطنطا والمحلة وزفتي وقطور وكفر الزيات وسمنود وفود المحامين للادلاء بأصواتهم لمرشحي النقابة العامة والنقابة الفرعية. وصدرت بيانات مختلفة من قبل جمعيات ومنها جماعة الاخوان المسلمين وثوار المحامين «وائتلاف الشباب لمناصرة بعض المرشحين».
وتجري الانتخابات في صناديق زجاجية بإشراف قضاة ولم تحدث حتي الآن تجاوزات من قبل المرشحين ومنافسيهم وانصارهم. قام الأمن باشراف اللواء مصطفي باز مدير الأمن والعميد دكتور اشرف عبدالقادر مدير المباحث بمتابعة عمليات التصويت خوفاً من وقوع تجاوزات وتأمين اللجان الانتخابية من الخارج وقاعات المحاكم.
المنوفية - عبدالمنعم حجازي ويحيي رشاد:
وشهدت الانتخابات بالمنوفية اقبالا كبيرا منذ فتح باب التصويت في لجان المحافظة السبع عشر ولجنتان

بقويسنا ولجنتان بتلا ولجنتان بمنوف ولجنتان بالباجور ولجنتان بأشمون الي جانب لجنة واحدة بكل من الشهداء وبركة السبع والسادات يدلي بها حوالي ثمانية آلاف محام بأصواتهم.
واتسمت عملية التصويت بالهدوء الشديد والتنظيم مع اشراف قضائي كامل للعملية الانتخابية.
البحيرة - نصر اللقاني :
شهدت انتخابات المحامين بالبحيرة التي أجريت تحت إشراف لجنة قضائية من أعضاء النيابة الادارية علي الادلاء بالاصوات لاختيار أول مجلس نقابة بعد ثوره 25يناير، واشتدت المنافسة بين مختار نوح وسامح عاشور علي مقعد النقيب وكذلك بين قائمتي الشريعة الاسلامية التابعة للإخوان المسلمين و القائمة القومية و يتنافس طارق حشاد المنتمي للاخوان ومحمد بهنسي علي مقعد المحافظه في النقابة.
ويبلغ عدد اعضاء الجمعية العمومية لمحامي البحيرة الذين يحق لهم التصويت 11 ألفاً و200عضو.
الغردقة - لطفي الدمراني وصلاح أحمد:
وفي البحر الأحمر شهدت الانتخابات إقبالاً كبيراً من المحامين الذين يبلغ عدد من له حق التصويت منهم 717 محامياً.
وتولت هيئة قضائية من النيابة الادارية بالبحر الاحمر عملية الاشراف علي الانتخابات وتكونت اللجنة المشرفة من ثلاثة مشرفين.
السويس - عبدالله ضيف:
وشهدت انتخابات المحامين بالسويس أمس حضورا كثيفا من المحامين للادلاء بأصواتهم في نادي المحامين بالسويس اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا وحتي الساعة الخامسة مساء تحت اشراف لجنة قضائية من اعضاء النيابة الادارية برئاسة المستشار علي الصحاية رئيس محكمة استئناف القاهرة. وازدحم نادي المحامي بالسويس منذ الصباح الباكر بجموع المحامين والذين يبلغ عدد من لهم التصويت منهم 1650 محامياً وسط مؤشرات قوية بإدلاء حوالي 70 في المائة منهم بأصواتهم في الانتخابات.
الاسماعيلية - ولاء وحيد:
وسط اقبال متوسط علي التصويت بدأت انتخابات مجلس نقابة المحامين العامة بمقر نقابة الاسماعيلية مع الساعات الاولي من فتح باب الاقتراع. وشهدت العملية الانتخابية اجواء هادئة وسط تواجد أمني مكثف حول مداخل مقر نقابة المحامين بالاسماعيلية. بدأت العملية الانتخابية في التاسعة من صباح أمس تحت اشراف اعضاء من النيابة الادارية وتمت الانتخابات داخل أربع لجان رئيسية لاستقبال 2665 ناخبا من اعضاء نقابة المحامين الفرعية في الاسماعيلية.
وقال نبيل عبدالسلام نقيب محامي الاسماعيلية ان الهدوء سمة سير العملية الانتخابية وان هناك اقبالا من المحامين علي المشاركة في التصويت.
المنيا - أشرف كمال:
وشهدت المنيا أمس اقبالا ملحوظا للمحامين والذين يقدر عددهم بما يقرب من 6 آلاف محام ممن لهم حق التصويت علي مستوي المحافظة حيث جرت انتخابات المحامين بمراكز المحافظة، المختلفة وأشرف عليها وكلاء النيابة الادارية وهيئة قضايا الدولة. وقد تشكلت لجنة الانتخابات بمدينة المنيا من 3 لجان «لجنة مركز المنيا ولجنتان لبندر المنيا» حيث تمت الانتخابات تحت اشراف 3 من المستشارين حسام فاروق محمد وفواز طلعت فواز ومحمد حسن أبو عمامة، وجرت انتخابات المرشحين لمنصب النقيب التي تتضمن 25 مرشحاً.
وذكر أحمد نجيب صادق المشرف علي لجنة نقابة بندر المنيا أن الانتخابات نزيهة وميزها الالتزام لوجود اشراف قضائي علي المستوي العام.
الاقصر - أحمد فنجان:
وفي الاقصر.. بدأ الاقبال واضحا علي التصويت منذ الساعات الاولي منذ فتح اللجان. واشارت التحليلات الاولية طبقا للاقبال الي ان هناك منافسة شرسة جدا بين ثلاثة من المرشحين علي مقعد النقيب ابرزهم محمد كامل المحامي الوفدي والذي يحظي بتأييد واسع من كتلة المحامين الوفديين والاخوان المسلمين، ويليه النقيب الاسبق سامح عاشور الذي يحظي بتأييد كتلة التيار الناصري من محامي الاقصر والكتلة اليسارية واغلب محامي حزب التجمع. ثم مختار نوح والذي يطلق عليه بين المحامين بالاقصر بانه مرشح الشباب ويحظي بتأييد كبير بين كتلة الشباب خاصة بعد المؤتمر الذي عقده منذ شهر بنقابة المحامين بالاقصر والذي عرض فيه برنامجه الانتخابي وخصص أغلب نقاطه في التعبير عن مطالب شباب المحامين وسبل حل مشاكلهم.
قنا ـ أمير الصراف :
وشهدت انتخابات نقابة المحامين بقنا أمس الاحد اقبالا كبيرا من المحامين منذ فتح لجان الاقتراع. توافد المحامون في مركزين رئيسيين للاقتراع بمدينة قنا ونجع حمادي ضما مراكز قنا الثمانية، منذ الساعة الاولي للصباح.
وقال محمود عباس الشريف عضو النقابة الفرعية الأسبق انه جري تقسيم اللجان الانتخابية لتضم لجنة لمركز نجع حمادي وأخري لمركزي فرشوط وابو تشت ومقرها نادي المحامين بمدينة نجع حمادي، ولجنة لبندر قنا، وأخري تضم مراكز: قنا وقفط ونقادة والاخيرة تضم مراكز: دشنا والوقف وقوص ومقرها محكمة قنا الابتدائية، بالاضافة الي لجنتين بمحافظة الاقصر.
وأوضح «الشريف» ان اعضاء الجمعية العمومية البالغ عددهم في محافظة قنا نحو 5 آلاف و 34 محاميا خرج عدد كبير منهم للادلاء بأصواتهم لاختيار النقيب.
وحرص المرشحون في انتخابات النقابة علي القيام بالدعاية بصورة مكثفة داخل محاكم قنا وأندية المحامين بالمراكز قبل أيام من الانتخابات.
أسوان - أحمد الزيات:
شهدت انتخابات نقابة المحامين حضوراً مكثفا لانتخاب نقيب المحامين ومجلس النقابة العامة علي غير المتوقع حيث توجه المئات من المحامين الي لجان الاقتراع بمقر المحكمة الابتدائية بمدينة اسوان.
جاء الحضور الكثيف لمحامي اسوان علي غير المتوقع حيث كان من المعتقد ألا الانتخابات حضوراً مكثفاً بسبب ما تشهده البلاد من أحداث.
مطروح - محمد رفعت:
وشهدت انتخابات نقابة المحامين بمحافظة مطروح اقبالا غير مسبوق من الناخبين من محامي اللجنة النقابية بمطروح والتي عقدت بمقر غرفة المحامين بمحكمة مرسي مطروح الجزئية.
بدأت عملية التصويت الساعة الثامنة صباحا تحت اشراف قضائي كامل برئاسة مدير النيابة الادارية بمطروح بتصويت متوسط في الساعات الاولي زاد بعد ذلك بشكل ملحوظ بعد الظهر مباشرة بعد انتهاء معظم المحامين من اعمالهم بالمحكمة والنيابة العامة حتي بلغت نسبة التصويت حوالي 80٪ من الناخبين.
وتشير الموجة العامة في عملية التصويت بشكل عام الي ان غالبية المحامين بمطروح تساند سامح عاشور وتعطيه اصواتها كنقيب للمحامين.
جنوب سيناء - سامي نجاح:
وفي جنوب سيناء توافدت جموع المحامين بجنوب سيناء منذ الصباح الباكر للادلاء بأصواتهم لانتخابات نقابة المحامين لاختيار عدد 2 من اعضاء النقابة الفرعية.
وقد بلغ عدد اللجان علي مستوي المحافظة لجنة واحدة ومقرها محكمة طور سيناء الكلية وسادت حالة من الهدوء والاستقرار اللجان وأكد المحامون ان اختيارهم سيكون في مصلحة المحامين وأنها تنصب في اختيار نقيب يعمل علي تحقيق أهدافهم.

أهم الاخبار