رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البترول تعلن الاستنفار استعداداً للصيف

ملفات سياسية

الثلاثاء, 10 مارس 2015 07:16
البترول تعلن الاستنفار استعداداً للصيف
القاهرة- بوابة الوفد: - سناء مصطفي:

أكد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية الانتهاء من الاستعدادات العاجلة لمواجهة احتياجات الكهرباء وفقا للكميات التي تحددها هيئة الكهرباء علي ضوء الاحتياجات المحددة من قبل كل محافظة وقت الذروة. وقال الوزير في تصريحات خاصة إن الاستعدادات تهدف لتفادي انقطاع الكهرباء في فصل الصيف بالتزامن مع قدوم شهر رمضان وعطلات المدارس والأعياد والمصايف.


وأضاف الوزير أن هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» شكلا فريق عمل بالتعاون مع قطاع الكهرباء من خلال مراجعة تكثيف الأعمال في مجال البحث والاستكشاف وتفعيل الـ56 اتفاقية المبرمة مع الشركات الأجنبية.
وتقرر دمج مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي في الإنتاج مباشرة تعويض التناقض الطبيعي في إنتاج الحقول بسبب القدم والتهالك بالإضافة لتحقيق زيادة في الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي وتبلغ استثمارات قيمة الحقول

مليارا و6 ملايين دولار لإنتاج 450 مليون قدم مكعب غاز يوميا كما تقرر إضافة مشروعات الغاز بالمياه العميقة بالبحر المتوسط وتبلغ أكثر من 5 ملايين دولار الي خطوط الإنتاج مباشرة بواقع 270 مليون قدم مكعب غاز يوميا.
وقال الوزير: إن الإضافات المباشرة للشبكة القومية لا تقتصر علي إنتاج البحر المتوسط وتقرر إضافة إنتاج حقول الصحراء الغربية بمعدل إنتاج 115 مليون قدم مكعب يوميا بواقع 1800 برميل من المتكثفات وتقوم إضافة إنتاج الصحراء الغربية للإنتاج المباشر للغاز الطبيعي بالحفاظ علي مستويات الإنتاج اليومي بواقع 450 مليون قدم مكعب.
وأضاف الوزير أن التفكير في استيراد الغاز الطبيعي المسال يأتي لسرعة الاستجابة للكميات الإضافية
للكهرباء الصيف القادم، وتم التعاقد مع السفينة العملاقة المقرر رسوها في ميناء العين السخنة خلال أسابيع لتصبح أول مركب لتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال المستورد لصالح القطاع الخاص أو الدولة لضخه الي الشبكة القوية للغازات الطبيعية من خلال العقد المبرم مع شركة هوج الترويجية ويشمل العقد في مراحله الأولي توريد 750 ألف متر مكعب من شهر أبريل حتي سبتمبر القادم.
كما تقرر إجراء المباحثات مع شركة «جاز بروم» الروسية لتوريد شحنات من الغاز المسال خلال 5 سنوات وتشمل الكميات توريد 33 شحنة.
وعلي الجانب الآخر أكد الوزير أنه يتم التنسيق مع اللجنة المشكلة من البترول والكهرباء للوقوف علي الكميات اللازمة الإضافية لشبكات الكهرباء في الصيف القادم. كما تقرر إجراء صيانة وزيادة مساحات الشبكة الأساسية لنقل المنتجات البترولية واستيعاب الكميات الجديدة من الغاز المسال.
وطالب الوزير وسائل الإعلام بالاستمرار في توعية المواطنين لترشيد استخدام الكهرباء خلال فترة الذروة في الصيف القادم وتقرر استمرار تدوين حالة التيار الكهربائي طوال اليوم في وسائل الإعلام المختلفة.