رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الشاهد

دار الإفتاء.. ودورها فى نشر الثقافة الإسلامية

مقالات الرأى

الجمعة, 04 مايو 2012 09:04
بقلم: الدكتور على جمعة

انطلاقاً من اهتمام دار الإفتاء المصرية بتلبية احتياجات المجتمع الداخلى والخارجي، والمساهمة في تحقيق الأهداف العامة لدار الافتاء من أخذ دورها الريادى فى المجتمع علمياً وارشادياً فى إطار مؤسسى مبنى على القوة الذاتية للدار ومحقق للثروة المعنوية والمادية لها وفى إطار سعيها إلى نشر الثقافة الإسلامية الراشدة،

تحرص دار الإفتاء المصرية على اصدار مطبوعات تخدم جمهرة المسلمين فضلاً عن الباحثين وطلاب المعرفة فى أنحاء العالم المترامية أطرافه، وهو ما جعلها مقصداً لناشدى العلم الشرعى القويم الذى يستند إلى أسس راسخة تتخذ من الوسطية شعاراً لها ونبراساً تهتدى به ومن ثم كان التفكير فى ضرورة إنشاء إدارة جديدة تسمى بـ«إدارة الإصدارات والأرشيف الشرعى».
فيضم الأرشيف الشرعى جميع الفتاوى التى صدرت عن دار الإفتاء المصرية منذ نشأتها وحتى الآن والتى تضم أكثر من مائة ألف فتوى.
وقد تم تقسيم الأرشيف إلى قسمين أرشيف يدوى وأرشيف إلكترونى، فالأرشيف اليدوى يوجد به الفتاوى الصادرة عن دار الإفتاء في صورة ملفات ورقية تم تصنيفها وترتيبها وتبويبها وتقسيمها على حسب أبواب الفقه المختلفة.
وتم وضع هذه الفتاوى على برنامج الكترونى يمكن الرجوع إلى أى فتوى بطريقة سلسلة ميسرة وفى أسرع وقت، ويعتبر الأرشيف مرجعاً للباحثين بدار الإفتاء المصرية للوقوف على أهم الفتاوى التى صدرت عن الدار.
ومن أهم إصدارات دار الافتاء المصرية:
< موسوعة الفتاوى الخاصة بدار الإفتاء المصرية.
فاستكمالاً لمشروع موسوعة الفتاوى الإسلامية التى صدرت عن دار الإفتاء المصرية في ثلاثة وعشرين مجلداً فقد عكفت الدار على تكملة هذه المسيرة فقد تم الانتهاء من تكملة الموسوعة فقد صدر  عدد مجلدين لفضيلة الأستاذ الدكتور نصر فريد واصل ومجلدين لفضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الطيب وعدد اثنى عشر مجلداً لفضيلة الأستاذ الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية وبذلك يصبح إجمالى المجلدات التى صدرت عن دار الإفتاء المصرية منذ نشأتها حتى الآن تسعة وثلاثين مجلداً.

< المجلة:
فى إطار النشاط الإعلامى والعلمى لدار الافتاء المصرية فإنها تقوم بإصدار مجلة للدار باللغة العربية، ويلحق بها قسم لملخصات البحوث باللغة وهى مجلة علمية فصلية محكمة تصدر أربع مرات فى السنة وتنشر فيها الدراسات العلمية الشرعية الرصينة والمحكمة، من داخل مصر وخارجها لتكون نبراساً يهتدى به طلاب العلم الشرعى من الباحثين لنشر الوسطية الإسلامية التى يعول عليها كثيراً فى نشر صحيح الإسلام وخلق بيئة إسلامية صالحة.
< كتاب «الحج والعمرة»
تصدر دار الافتاء هذا الكتاب بمناسبة موسم الحج ليكون دليلاً للحجاج والمعتمرين فى رحلتهم المباركة،ويشرح الكتاب شعائر الحج والعمرة بشكل مبسط حتى يكون فى متناول

الحجاج والمعتمرين ذوى الثقافات المختلفة.
< كتاب «أحكام الصيام»
وذلك بمناسبة احتفال دار الافتاء المصرية باستطلاع هلال شهر رمضان المبارك.
< كتاب الافتاء المصرى من الصحابى عقبة بن عامر الى الدكتور على جمعة وهذا الكتاب يورخ لمدرسة الافتاء المصري، فلم نكتف بذكر مناصب الافتاء وتطورها والترجمة للمفتين والتعريف بمكانتهم ومراحل حياتهم بل حرصنا على تقديم نماذج من فتاوى المفتين الذين ترجمت لهم في محاولة لتعريف الناس بفقه هؤلاء الأعلام، وطريقتهم فى استنباط الفتاوى والأحكام مستعرضاً ملامح مدرسة الافتاء المصرى وتطورها وأهم اعلامها منذ الفتح.
< كتاب البابية والإسلام لفضيلة الإمام الأكبر عبدالرحمن تاج شيخ الأزهر: وهو الترجمة الدقيقة لرسالة «الدكتوراه» التى تقدم بها الى جامعة باريس الإمام الأكبر الدكتور عبدالرحمن تاج تحت عنوان «البابية والإسلام» بحوث حول اصول البابية وعلاقتها بالإسلام.. ونشرتها عام 1942م المكتبة العامة للقانون والتشريع فى العاصمة الفرنسية.
< وتضم إدارة الإصدارات أيضاً المكتبة فتعتبر المكتبة من اصدارات  دار الإفتاء المصرية فقد تم تسجيل محتوياتها في شكل قوائم ورقية تحتوى هذه القوائم على عناوين الكتب وأماكن تواجدها على الدواليب بالمكتبة ولكنها كانت غير مسجلة على برنامج خاص بها.
فقد تم وضع برنامج متخصص لتخزين الأوعية بعد الخضوع للعمليات الفنية التى تمر بها وعاء المعلومات من فهرسة وتصنيف ثم الادخال على برنامج متخصص لتخزين الكتب عليه،و قد تم عمل خطة تصنيف لخدمة الموضوعات التى تحتويها المكتبة حيث ان المكتبة تحتوى على حوالى«70٪» من العلوم الإسلامية.
تحتوى المكتبة على حوالى «7000» عنوان شامل «كتب ومجلات وموسوعات ورسائل جامعية وأعمال مؤتمرات وبحوث وكتب نادرة».
وتتكون المكتبة من ثلاث قاعات: قاعتان تحتويان على أوعية المعلومات وقاعة اطلاع للباحثين.

---

مفتى الجمهورية