رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"بُناة مصر" والسعي نحو المستقبل

مقالات الرأى

الخميس, 22 مارس 2012 10:06
بقلم- د.جمال نصار

مصر تحتاج منّا جميعًا أن نسعى بكل الوسائل العصرية لبنائها دون تأخر أو تقاعس، ولذلك  أسعى مع مجموعة من المخلصين لهذا الوطن العظيم إلى تأسيس مؤسسة باسم "بناة مصر"، واتفقنا على أن تكون بيت خبرة متكامل يضم نخبة من أساتذة الجامعات والخبراء والمفكرين والإعلاميين

ورجال الأعمال والمواطنين المعنيين بحاضر ومستقبل مصر، على أن يكون بيتًا لكل وطني حر ومستقل ومسئول يسعى من أجل بناء مصر الديمقراطية، مصر العدالة الاجتماعية مصر العيش الكريم لكل المصريين.
منتدى جامع لكل الاجتهادات الإبداعية والرؤى المتكاملة والدراسات العلمية الرصينة ووجهات النظر الموضوعية التي تجمع بين القواسم المشتركة وتعبر عن التيار الرئيس والمعتدل، وتقدم حلولا متكاملة للمشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والإعلامية.
وقد ولدت هذه المؤسسة لتستمر بجهود وعلم وإخلاص القائمين عليها وسوف تتمدد أنشطتها وأهدافها لتصبح بيتًا للخبرة يُقدم الحلول المتكاملة للمشكلات المزمنة التي تواجه مصر، وهي تتلمس طريقها بين مصاف الدول المتقدمة، وهي في ذلك تؤلف بين الجديد من الأفكار والمقترحات والسياسات وتنشأ العلاقات بين

المواطنين من جهة وصانعي القرار من جهة أخرى، وتقيم الجسور بين الموروث والمعاصر، وبين احتياجات المواطنين والموارد المتاحة، وبين المشكلات وحلولها، وبين المهارات الفنية والإدارية والمالية، وأخيرًا بين عالم الأفكار وعالم الممارسات لتحقيق هدف أصيل هو النهضة الشاملة.
وتم الاتفاق على أن تكون أهداف "بناة مصر"، المساهمة في تقديم حلول ورؤى متكاملة لمواجهة الأزمات والمشكلات الطارئة التي تواجه الوطن، والمساهمة في اقتراح السياسات وبرامج العمل والخطط التنفيذية على المستوى القومي والمستويات المحلية بهدف رفع مستوى الآداء وتعظيم الفائدة من الموارد المتاحة، والمساهمة في مكافحة الفساد السياسي والإداري والاجتماعي والإعلامي وغيرها والعمل من أجل النزاهة والشفافية والمحاسبة باعتبارها أساس النهضة الشاملة، والمساهمة في تنشئة أجيال جديدة وتنمية مهاراتهم، وتمكينهم من الدفاع عن حقوقهم، وتأمين مستقبلهم، والمساهمة في تنمية الوعي الشامل بالحقوق والواجبات وترسيخ مفاهيم المواطنة والحق في المعرفة
والمشاركة في صنع المستقبل.
كما تم تحديد الفئات المستهدفة وهم: العلماء والأساتذة والخبراء في كافة التخصصات المختلفة، وصانعو القرار والمسئولون على المستويين القومي والمحلي، ومنظمات المجتمع المدني، ورجال الأعمال، ووسائل الإعلام، والشباب والمرأة، والفقراء والمهمشون وذوو الاحتياجات الخاصة.
واتفقنا على أن تكون مراحل وآليات العمل كالتالي:
1. مرحلة التأسيس: وفيها يتم قبول أكبر عدد من الأعضاء الأفراد والمؤسسات والهيئات وفقًا لشروط معينة أهمها القدرة على العطاء والخبرة السابقة والاستقلال في الرأى والفكر.
2. مرحلة التوسع الأفقي والرأسي: من خلال استخدام الصحافة ووسائل الإعلام الجادة لتسويق الفكرة ووضعها على رأس أولويات المجتمع والدولة، وهو ما يعمل على تشجيع مجموعات أكثر للانتماء لبيت الخبرة.
3. مرحلة التشخيص: وفيها يتم تشخيص أهم المجالات ووضع الأولويات في المرحلة الزمنية الأولى بحيث يوجه الخبراء في المؤسسة جل جهودهم إليها.
4. مرحلة التنفيذ: وفيها يتم تقسيم بيت الخبرة إلى مجموعات عمل متكاملة تعمل بشكل متواز لإنجاز  مهام متعددة في آن واحد بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة.
5. مرحلة التقييم: وفيها تستخدم مقاييس علمية للكشف عن نقاط القوة والضعف في عمليات التنفيذ وبيان حجم التغيير مقارنة بالمستهدف لدى قطاعات الجماهير أو المناطق المعنية.
ويسعدنا في مؤسسة "بناة مصر" أن ينضم إلينا كل الحريصين على بناء مصر وتطورها وازدهارها. والله الموفق 

----------

بقلم- د.جمال نصار