رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منهم الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو.. تسريب بيانات ملايين مرضى كورونا

مرضى كورونا في البرازيل
مرضى كورونا في البرازيل

 تعد خروقات البيانات الطبية خطيرة كقاعدة عامة، ولكن قد يكون الحادث في البرازيل شديدًا بشكل خاص، وفقًا لـ ZDNet، علمت صحيفة Estadao البرازيلية أن أحد العاملين في مستشفى ساو باولو قام بتحميل جدول بيانات يحتوي على تفاصيل تسجيل الدخول لقاعدتي بيانات حكوميتين إلى GitHub، مما يعرض البيانات الشخصية لملايين مرضى فيروس كورونا COVID-19.

 

 تضمنت مجموعات البيانات E-SUS-VE و Sivep-Gripe أسماء المرضى وعناوينهم وتحديد هويتهم وتاريخهم الطبي.

 

 كما تضمنت البيانات كلًا من الحالات الخفيفة وكذلك المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج في المستشفى، شمل الوصول حتى المرضى البارزين مثل الرئيس جايير بولسونارو وعائلته وحكام الولايات وسبعة وزراء.

 

 تم سحب جدول البيانات من GitHub حيث قام المسؤولون بتغيير تفاصيل تسجيل الدخول وألغوا المفاتيح لمنع المتسللين من الوصول إلى البيانات، ليس من الواضح عدد الأشخاص غير المصرح لهم بالوصول إلى المعلومات.

 

 قد يكون التعرض مثل هذا خطيرًا بسهولة، يواجه المرضى خطر الاحتيال وسرقة الهوية، يمكن أن يكون مشكلة، خصوصًا للأشخاص في المستشفى الذين قد لا تتاح لهم فرصة للرد على أي سرقة، يمكن للمجرمين أن يستغلوا بشكل فعال المرضى في أضعف حالاتهم.

 

إنه أيضًا تذكير بأن أمان معلومات الرعاية الصحية لا يشمل الحماية من الاختراقات فقط، كما يتضمن ضمان تعامل الموظفين مع البيانات بمسؤولية، لا يتطلب الأمر سوى خطأ واحد أو موظف مارق لتسريب كميات هائلة من المعلومات الحساسة، وتكتشف البرازيل عواقب هذه الأخطاء بشكل مباشر.