عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تشييع جنازة "الشكعة" ومطالب لتخليد زكراه


شيع علماء الأزهر وأساتذة جامعة عين شمس وأهالي محلة مرحوم بالغربية اليوم عقب صلاة الجمعة جنازة د. مصطفى الشكعة صاحب أحد أهم وأشهر المراجع في شؤون المذاهب والفرق الإسلامية "إسلام بلا مذاهب" الذي وافته المنية عن 94 عاما حافلة بالعطاء إثر وعكة صحية ألمت به عقب سقوطه في مقر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر. ونعى د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الراحل في بيان قال فيه: إذ يتقدم الأزهر للأمة الإسلامية بخالص العزاء يحتسب إلى الله ما قدمه الفقيد في خدمة الإسلام والدعوة الإسلامية ويشاطر أسرته خالص العزاء.

وطالب أهالي قرية محلة مرحوم مركز طنطا بالغربية مسقط رأس العالم الراحل بتخليد ذكراه وإطلاق اسمه على مدرسة محلة مرحوم الثانوية .

وكان د. الشكعة أحد أعمدة الفكر الإسلامي، حيث أسس لجيل العلماء والباحثين المصريين الذين درسوا بالولايات المتحدة الأميركية عندما كان مستشارا ثقافيا لمصر بالولايات المتحدة الأميركية في الفترة من 1960 وحتى 1965، و هو أسـتاذ الأدب والفكـر الإسلامي.

وعُرِف بمواقفه وآرائه الجريئة، وكان من أشدّ الغيورين على الإسلام والمدافعين عنه، وله العديد من المؤلفات الأدبية والإسلامية، أبرزها كتابه الشهير "إسلام بلا مذاهب" الذي قدم له شيخ الأزهر الراحل الدكتور محمود شلتوت في عام 1960 وصدرت منه أكثر من خمس وعشرين طبعة، ودعا فيه إلى وحدة المسلمين بمختلف مذاهبهم ومحاربة التعصب

الذي يبعث على التشرذم والفرقة. بالإضافة إلى جهوده من أجل الحفاظ على اللغة العربية، واعتراضه على تعديلات قانون الأحوال الشخصية وقانون الطفل المخالفة للشريعة الإسلامية.

ولد د.مصطفى الشكعة في أغسطس 1917م بقرية محلة مرحوم وحصل علي ليسانس الآداب، جامعة القاهرة، عام 1944.ثم الدكتوراه فى الآداب عام 1954.بدأ حياته العملية مدرسا بالتعليم الثانوى فى الفترة (1944 ـ 1949)..ثم خبيرا بالتخطيط الاجتماعى (1949 ـ 1956) إلى أن التحق بالتدريس بالجامعة وعمل مدرسا بكلية الآداب، جامعة عين شمس عام 1956، ثم عين عميدا لها..وانتدب للعمل مستشارا ثقافيا بواشنطن (1960 ـ 1965.

عمل الشكعة مستشارا ثقافيا لمصر في واشنطن في الستينيات وأصبح عميدا لكلية الاداب بجامعة عين شمس عام 1976. وفي السبعينيات والثمانينيات عمل أستاذا في ثلاث جامعات عربية هي جامعة بيروت العربية وجامعة أم درمان وجامعة الإمارات العربية المتحدة.

ونال الشكعة جائزة الدولة التقديرية في الاداب عام 1989.