رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 أشهر حبساً وغرامة 3000 جنيه لراقصى «كيكى»

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتبت ـ دينا دياب وزينب القرشى:

انتشر، فى الفترة الأخيرة، ظاهرة أداء رقصة تحدى الكيكى فى الشوارع، ما أدى إلى قيام العديد من الفنانين بتقليدها وتصوير فيديوهات أثناء تأديتهم هذه الرقصة، ومنهم دينا الشربينى التى أدت الرقصة على أنغام أغنية «شوقنا» لعمرو دياب، ثم اتبعتها الفنانة درة، وأدت الرقصة نفسها، وهى ترتدى الزى الرياضى، ثم الفنانة ياسمين رئيس التى رقصت على أنغام أغنية «ساعات» للفنان محمد فؤاد.

وترجع قصة تحدى كيكى إلى فتاة تدعى «كيكى» قامت بتصوير نفسها، وهى ترقص أمام السيارة، بعد أن هبطت منها على أنغام أغنية «in my feelings»، وانتشر هذا التحدى فى العديد من دول العالم، وقام بتقليده عدد كبير من مشاهير العالم، قبل أن ينتقل إلى المنطقة العربية، وتقوم به العديد من الفنانات والعوام.

وتعتبر رقصة «الكيكى» تحدياً واضحاً لقانون المرور ومخالفة له قد تؤدى إلى المساءلة الجنائية فى حالة تأدية هذه الرقصة فى الطريق العام، وفقاً لما ذكره اللواء مجدى الشاهد، الخبير المرورى؛ حيث أكد أن الطريق العام يلزم القيام بإجراءات السلامة، وتجنب كل فعل يؤدى إلى حادث أو تلفيات أو إصابات أو أى أمر سيئ يؤثر على الحركة المرورية.

وأوضح «الشاهد»، أنَّ أكثر من مادة بقانون المرور ينطبق عليها رقصة «كيكى» والمادة 81 مقرر 2 والتى تنص على أنه فى حالة قيام أى شخص باقتطاع جزء من الطريق أو منع استخدام جزء من نهر الطريق بشكل يؤدى إلى عرقلة الطريق يعاقب بالحبس سنة وغرامة من 1000 إلى 3000 جنيه، مضيفاً أن القانون نصَّ، أيضاً، على أنه من يقود مركبة تعطل حركة المرور يعاقب بالغرامة من 500 إلى 2000 جنيه.

وتابع: من يتعمد تعطيل حركة المرور يعاقب بالحبس 6 أشهر وغرامة من 300 إلى 1000 جنيه، كما أن المادة 74 مكرر 1 تعاقب من يترك باب السيارة مفتوحاً أثناء القيادة بغرامة من 100 إلى 1000 والعقوبة نفسها لمن يسير ببطء شديد فى الطريق، والمادة 74 مكرر 3 تعاقب بغرامة من 100 إلى 300 لمن يسير بسرعة أدنى من السرعة المقررة له فى الطريق.

وذكر الخبير المرورى، أنَّ المادة 65 فى قانون المرور نصت على أنه يعاقب من ترك سيارته فى الطريق العام، وعرَّض حياة المواطنين للخطر أو أدى إلى تعطيل حركة المرور بالحبس 6 أشهر وغرامة من 200 إلى 2000 جنيه، متابعاً أنه فى حالة تجمع أكثر من شخص وقام بتأدية الرقصة فى تجمع دون الحصول على تصريح رسمى، فإنَّ القانون يعاقب على هذا الفعل بسحب الرخصة 3 أشهر إلى جانب تحويل القضية إلى النيابة العامة فى حالة حدوث أى حادث تسبب فى إصابة أى فرد.

ولفت اللواء مجدى الشاهد إلى أنه فى حالة قيام الشخص بالمخالفة نفسها خلال عام، تتضاعف العقوبة لمرتكبها، وبالنسبة للمشاهير الذين قاموا بتصوير هذه المخالفات فيديو فلن تتم محاسبتهم؛ لأنه من غير المعلوم إذا كانوا قد أدوا هذه الرقصة بالطريق العام أو داخل أماكن سكنهم؛ لأن القانون لا يحاسب إلا على المخالف بالطريق العام فقط.

تأتى «تحدى كيكى» فى المرتبة الثانية بعد ما يعرف بـ«تحدى الثلج» الذى خاضه أغلب مشاهير العالم؛ تضامناً مع مرضى تصلب الشرايين والذى حظى مرضاه بتعاطف واهتمام كبير. ويعتمد «تحدى الثلج» على أن يقوم الشخص المشهور بسكب دلو من الماء على جسده ثم يختار 3 شخصيات مشهورة لكى يتحداهم، وحال رفض أى منهم قبول التحدى عليه أن يتبرع بنحو 100 دولار لإحدى الجمعيات الخيرية، وبلغت قيمة التبرعات 30 مليون يورو منذ انطلاق الحملة.