برنامج "القومي للطفولة" لرفع وعي الأطفال بالبحث العلمي

مع الناس

الأربعاء, 30 مايو 2012 13:56
برنامج القومي للطفولة لرفع وعي الأطفال بالبحث العلمي
كتبت – ياسمين فرج

نفذ المجلس القومي للطفولة والأمومة برنامج تدريبى لمشاركة الأطفال والشباب لزيادة وعيهم بمبادىء وأساليب البحث العلمى الرئيسى، لتمكينهم من المشاركة فى صنع القرارات المتعلقة بالأدوات والنتائج البحثية .

وذلك في إطار دعم المجلس القومى للطفولة والأمومة لحقوق الطفل وبهدف إكتساب الأطفال والشباب خبرة وخلفية عملية فى تخطيط وتنفيذ وعرض وتقييم البحوث الكيفية والكمية.

وقد عرض الأطفال والشباب أبحاثهم التى تناولت وعى طلاب المدارس بحقوق الأطفال ذوى الإعاقة، وممارسة العنف في المدارس الثانوية العسكرية

على الطلبة فى الفئة العمرية من (16 : 18 سنة) ، والأثرالنفسي لفقد التواصل بين الآباء والأبناء على الطلبة فى الفئة العمرية من (10 : 16 ) سنة، ومدى فاعلية الجهود المبذولة لعودة المتسربين من التعليم إلى الدراسة، والتدخين المبكر تحت سن 16 سنة وأضراره، وأيضاً مايسببه إضراب المدرسين عن العمل فى التأثيرعلى صورة المدرس لدى الطلاب .

جاء ذلك خلال ورشة عمل لعرض البحوث التى أعدها الأطفال والشباب فى إطار البرنامج التدريبى والبحثى لمشاركتهم الذى ينفذه المرصد القومى لحقوق الطفل التابع للمجلس.

وقد أشارت هبة المليجى ،مدير المرصد، أنه تم من خلال البرنامج عقد ورش عمل للأطفال والشباب لتدريبهم على عمل الأبحاث الميدانية وغيرالميدانية وتقييم الأبحاث والخطط، مؤكدة أن البرنامج يسعى إلى إدراك الأطفال أهمية البحث العلمى وكيفية تخطيط وتصميم بحث واقعى ومفاهيم البحث الكيفى والكمى، وظروف استخدام كل منهم، والبيانات الأولية والثانوية والطرق المختلفة لجمعها في البحوث، وكيفية تقييم البيانات فى الأبحاث وأخلاقيات البحث وتجنب أخطاء الباحث فى جمع البيانات .

أهم الاخبار