تنازل مرسي لصباحي غير قانوني

مع الناس

السبت, 26 مايو 2012 18:24
 تنازل مرسي لصباحي غير قانوني
كتبت: سالي مزروع

تعليقا على مبادرة الدكتور عمرو حمزاوي التي تهدف لتنازل الدكتور محمد مرسي المرشح الرئاسي لصالح حمدين صباحي ،أكد أحمد نصار ،المحامي وعضو ائتلاف شباب الثورة ورئيس مركز نصار الحقوقي، أن المبادرة غير قانونية وفقا لنص المادة 19 من قانون الانتخابات الرئاسية التي تنص على أن التنازل يكون بإخطار كتابى للجنة الانتخابات قبل ميعاد التصويت بخمسة عشر يوما.

واستشهد نصار بموقف كلا من المرشحين الدكتور عبد الله الأشعل والأستاذ محمد فوزى اللذان قد أعلنا إنسحابهما

لصالح الأستاذ عمرو موسى ،ومع ذلك وجدنا إسمهما من ضمن المرشحين فى ورقة الاقتراع ولم يؤخذ بإنسحابهما لأنه تم بعد الميعاد القانوني، وبالتالي ففى حالة قيام الدكتور محمد مرسى بالإنسحاب لن يؤخذ به وستتم الإعادة بينه وبين أحمد شفيق وسينجح من يحصل على أعلى الأصوات.

وأضاف نصار بأنه كان ينبغي على الدكتور عمرو حمزاوى ،عضو مجلس الشعب وأستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية، أن

يكون أكثر حرصا على تطبيق القانون من غيره.

وأكد أيضا صابر عمار ، الفقيه الدستوري والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب وعضو نقابة المحاميين المصرية سابقا ، أن الأصوات التي يحصل عليها المرشح ليست ملك له ليتنازل عنها لمن يشاء ، وأضاف أن باب التنازل انتهى بالفعل قبل إعلان النتيجة ، وبالتالي لا يجوز الاجتهاد الخاطيء الذي ليس له أي أساس من القانون.

وأضاف شادي طلعت ،رئيس منظمة اتحاد المحامين للدراسات القانونية و الديمقراطية، أنه في حالة انسحاب الدكتور محمد مرسي ،  فان النتيجة تكون بالفوز مباشرة لصالح الفريق أحمد شفيق منافسه في جولة الإعادة .

أهم الاخبار