"المصري": الثانوية بنظام السنة الواحدة "قرار عشوائى "

مع الناس

الثلاثاء, 24 أبريل 2012 15:18
المصري: الثانوية بنظام السنة الواحدة قرار عشوائى
كتبت: آيات الحبال

 وصف المركز المصري لحقوق الإنسان قرار مجلس الشعب بالعودة إلى نظام السنة الواحدة في الثانوية العامة بدلا من السنتين، بالقرار العشوائى، واستنكر إجبار الوزارة على القرار دون التعرف على الاستراتيجية الخاصة بها فى هذا الشأن.

وطالب صفوت جرجس ،مدير المركز، لجنة التربية والتعليم بمناقشة ملف الثانوية العامة خلال الـ 15 سنة الأخيرة وتقديم تقرير واف يلخص السلبيات التى اتخذتها وزارة التربية والتعليم

وعلاج أوجه القصور من الناحية القانونية، والاستماع إلى خبراء وزارة التربية والتعليم للوصول إلى النظام التعليمي الأكثر فائدة للتلاميذ، بدلا من اتخاذ قرار متسرع دون دراسة ودون إجراء نقاش مجتمعى حقيقي حوله من أجل الوصول إلى القرار المناسب.

كما طالب أعضاء مجلس الشعب بضرورة إعادة النظر فى تطبيق نظام السنة الواحدة على

تلاميذ الثانوية العامة فى العام الدراسي المقبل، وتأجيل ذلك عاما كاملا كى يتم التوصل إلى صيغة مناسبة يمكن من خلالها تطوير المناهج وتقديم مواد تعليمية تنمى روح الابداع والابتكار للتلاميذ، بدلا من المواد التى تعتمد على الحفظ والتلقين.

وأوضح أن البرلمان عليه أن يضع خطة خمسية يمكن من خلالها النهوض بنظام الثانوية العامة ثم المنظومة التعليمية ككل، حتى يكون البرلمان هو النواة الحقيقية للتغيير فى الفترة المقبلة، وأن يقدم النموذج فى التطوير واتخاذ القرارات المجتمعية المهمة فى مناخ أكثر حرية وشفافية.

أهم الاخبار