رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

احذري .. الفسيخ فيه سم قاتل !

مع الناس

الاثنين, 16 أبريل 2012 13:11
احذري .. الفسيخ فيه سم قاتل !
كتبت – فادية عبود

"احذري .. الفسيخ فيه سم قاتل يودي بحياتك أو يصيبك بالشلل" .. هذا مضمون التحذير الذي أطلقته وزراة الصحة قبيل شم النسيم هذا العام، ولكن الأستاذ الدكتور عبد الرحمن محمد عطية ،رئيس قيس التغذية وعلوم الأطعمة والعميد الأسبق لكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، يؤكد لكِ أن هذا لن يحدث إذا اتبعتِ النظام الغذائي السليم لأكله وتخزينه.

ويعلق على تحذير وزارة الصحة، قائلاً: الفسيخ في حد ذاته أكلة آمنة، فما تعود شعب على تناول مواد غذائية ولم يظهر لها تأثير سيء فهو غذاء آمن، ونحن نأكل الفسيخ منذ عصر الفراعنة ولم ينتج عن ذلك أمراض معينة، ولكن الخطورة تكمن هذه الأيام في ظهور العديد من الباعة الجائلين للفسيخ في المواسم جاهلين لأصول تخليله الآمن التي لم يتبعونها، ولهثهم وراء الكسب السريع فيلجأون إلى تخليل السمك البوري ( الفسيخ) قبل الموسم بـ 10 أيام فقط وهي مدة غير كافية للنضج فضلاً عن أنها تسمح بوجود يرقات الديدان به، فضلا

عن أنهم يضيفون لسمكهم المخلل مركبات طعم ورائحة تضفي عليه نكهة الفسيخ تسبب التسمم في الحال.

أكلة آمنة

ولتجنب حالات التسمم والإعياء التي تصيب البعض بعد تناول الفسيخ، يقدم د.عبد الرحمن بعض النصائح لربة الأسرة، كي تجعل من الرنجة والفسيخ أكلة آمنة في شم النسيم:

- اشتري من المحلات الموثوق بها، لضمان طريقة التخليل الصحيحة، وتأكدي من أنه تم التخليل داخل براميل خشبية وليست صفائح معدنية مغلقة، لأن الثانية تسمح بتكاثر الجراثيم المسببة لميكروبات التسمم .

- اختاري السمكة الجيدة والتي تتميز بلحمها المتماسك والطعم الجيد والرائحة الذكية دون أن تكون شاذة أو معدومة، واعلمي أنه إذا كانت الفسيخة "مهرية" فهذا معناه زيادة كمية الملح وعدم التخليل الجيد.

- الفسيخ الجيد تكون عينه ناصعة البياض وجلده وقشوره متماسكة يمكن إزالتها بيدك بسهولة .

تجهيز وإعداد

- إنقعي الفسيخ في ماء وخل

قبل تناوله بيوم، فذلك يقلل من نسبة الملح والميكروبات التي يمكن أن تكون عالقة به كما يعتبر ذلك مادة حافظة له أيضاً .

- في اليوم التالي وقبل التناول فصصي لحم الفسيخ وأضيفي عليه الخل والليمون اللذين يقللا أيضاً من نسبة الميكروبات العالقة بالفسيخ.

- تناولي معه البصل والجزر والخس والخيار، فالفسيخ أكلة متكاملة تحتوي على البروتين والدهون، أما الكربوهيدارت فتتوافر في الخبز، بينما تكمن الفيتامينات في البصل مع الليمون اللذين يحتويان أيضاً على مضادات أكسدة تحمي جسم الإنسان، كما يحتوي الجزر والخس والخيار على مضادات الأكسدة أيضاً.

- لا يفضل طهي الفسيخ على النار، أما الرنجة فيجب تشويحها قليلاً قبل التناول للتقليل من البكتريا الموجودة على جلدها، ويفضل أيضاً أن ينتزع جلها بعد التشويح ونقع اللحم في ماء وخل قبلها التناول بيوم ، لتقليل كمية الملح والسميات الموجودة بها كي لا تؤثر على مريض الضغط أو الكلى.

- لمقاومة العطش بعد أكل الفسيخ والرنجة، ابتعدي تماماً عن المياه الغازية، وقدمي لأسرتك فور تناول الطعام كوب كبير من عصير البرتقال الطازج أو الليمون لأنهما يحتويان على فيتامين سي ومضادات أكسدة، وبعد مرور ساعتين على تناول الطعام يقدم كوباً من الشاي، وفي حالة العطش لا مانع من تناول المياة الطبيعية .

أهم الاخبار