رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بمناسبة اليوم العالمى لأطفال الشوارع

جارديان: 100 ألف طفل يتشردون سنويا في بريطانيا

مع الناس

الخميس, 12 أبريل 2012 14:50
جارديان: 100 ألف طفل يتشردون سنويا في بريطانيا
كتبت-أماني زهران:

نشرت صحيفة (جارديان) البريطانية ، بمناسبة اليوم العالمى لأطفال الشوارع، رسالة تم توقيعها من عدد كبير من مسئولى المنظمات العالمية المخصصة للدفاع عن أطفال الشوارع قالوا فيها إن وجود مثل هؤلاء الأطفال ليس جريمة.

ونصت رسالتهم على أن قضية أطفال الشوارع العالمية أصبحت تحظى أخيرا باعتراف دولى أكبر، أكثر من أى وقت مضى منذ تأسيس مجلس حقوق الإنسان عام 2006.

وعلى الرغم من أن هناك مفاهيم خاطئة راسخة فى بريطانيا بأن هذه قضية تخص العالم النامى وحده، إلا أنه وفقا لاستطلاع أجرى

بتكليف من جمعية أطفال الشوارع فإن 13% فقط من البريطانيين يرون أن أطفال الشوارع منتشرون فى أوروبا الغربية كما في العالم النامي، وأن ثلثى المشاركين فى الاستطلاع لا يعرفون أن هناك 100 ألف طفل يتشردون فى بريطانيا كل عام وأن 20% من هؤلاء سرعان ما يتحولون إلى مجرمين".

وورد في الرسالة على لسان المسئولين، إنه فى الاحتفال باليوم العالمى لأطفال الشوارع، فى الثانى عشر من إبريل، نحتاج إلى

تحدى هذه المفاهيم الخاطئة. وأضاف المسئولون أن الأسباب التى تدفع الأطفال إلى الهروب للشوارع متشابهة، وبنزولهم إلى الشوارع، فإن هؤلاء الأطفال يتبنون وسائل كثيرة ضرورية للبقاء كالتسكع والتسول والنوم فى الشوارع، وللأسف، فى بلدان كثيرة، تعتبر المعاملة القاسية من جانب السلطات ، التى تشمل العنف والاعتقال ضد أطفال الشوارع ، هى الاكثر شيوعا.

واختتم المسئولون رسالتهم قائلين: "ليس جريمة أن يصبح الطفل من أطفال الشوارع، وبمناسبة اليوم العالمي لأطفال الشوارع ، نريد أن يعى الناس حقوق أطفال الشوارع فى جميع أنحاء العالم بالتوقيع على تعهد على الموقع الإلكتروني (www.streetchildrenday.org/take-action)، وهذا الأمر سيتم مناقشته فى الأمم المتحدة فى يونيو المقبل لضمان عدم تجاهل حقوق أطفال الشوارع.

أهم الاخبار