رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلال أجازة منتصف العام

فريق "إنسان" يختتم مشروعه الأول للأطفال

مع الناس

الثلاثاء, 14 فبراير 2012 13:08
فريق إنسان يختتم مشروعه الأول للأطفال
كتبت: ليلى حلاوة

اختتم فريق إنسان برنامجه الأول بعنوان "مشروعي الأول" والذي استهدف استثمار أجازة منتصف العام، وذلك بتنظيم حفل كبير حضره التلاميذ وأولياء أمورهم تم فيه عرض فيديو للأطفال أثناء التدريب وتم عمل معرض بالمنتجات التى صنعوها بأيديهم.

ارتكز برنامج ( مشروعى الأول – تعلم – العب – اصنع بنفسك) المقدم للأطفال من سن الخامسة وحتى الثانية عشرة عاما على مدخل الذكاءات المتعددة، وكان مقسما لثلاث فقرات..الأولى لتنمية اللغة والذكاء اللغوى، والثانية ورشة عملية يتم فيها صنع منتج من يد الطفل ينمى الذكاءات السبع الأخرى، إضافة لفقرة بعنوان "قيمة" يتم تعلمها عبر نشاط جذاب بواسطة اللعب.

يستهدف الفريق قيم مناسبة لحاجة العصر الذى نعيشه مثل قيمة الانتماء- والتعاون بمفهومه الواسع – والمثابرة، وتدعيم ثقة الطفل فى نفسه وكيفية العمل فى فريق. 

إنسان عمره 4 شهور

وفريق "إنسان" هو فريق عمره أربعة شهور يعمل على تدريب وتنمية المهارات وتقديم الإرشاد التربوى والنفسى من خلال تنمية مهارات المربي سواء كان أما أو أبا أو معلما أو محفظا، ويهتم كذلك بالطفل وتنمية مهاراته وحل مشكلاته، كما يهتم بالفتيات والشباب ويقدم حلولا واقعية للتعامل مع مشكلاتهم بما يحقق لهم التوافق مع المجتمع.

ويقوم على فريق إنسان مجموعة من المدربين المتخصصين فى المجال التدريبى والتربوى والتنمية البشرية، بهدف إيجاد مجتمع أخلاقي منتج يبدأ بمربي يمتلك المهارات التربوية والإبداعية والقيمية لتربية أطفال أسوياء مبدعين قادرين على التعامل مع قدراتهم وتوظيفها.

كما تتنوع البرامج المقدمة من قبل الفريق وفقا لتنوع شرائح المجتمع التي يستهدفها، ومن أبرز تلك البرامج والتى ستقدم خلال الثلاث شهور القادمة:
-  (عشان تحقق حلمك) المقدم للأطفال وهو مقسم على دورتين أحدهما للأطفال من سن 6-12 والآخر للأطفال من سن 13- 15 سنة، ويهدف إلى تدريب الطفل على أن يكون لديه هدف يسعى لتحقيقه، وكيفية تقبل الفشل ومواجهة العوائق والمخاوف. وسيتم تقديم البرنامج وفقا لتقنيات ممتعة ويرتكز على اللعب والأنشطة الجذابة كمدخل له مع الأطفال.

-  "خلونا نعيشها صح" ويستهدف فئة الفتيات والشباب من سن 13-17.

- سلسلة برامج تدريبية للمربيين

- استشارات تربوية واختبارات ذكاء

- حلقات نقاشية

- سينما اطفال هادفة ومسرح طفل

- مدارس دائمة لتنمية الذكاءات المتعددة.

جهود تطوعية

وعن تمويل فريق إنسان يقول أحمد فرغلى ،مسئول الفريق، أن

المشروع يمول بالجهود الذاتية للأعضاء الأساسيين كما يوجد بالفريق صف ثان من المتدربين   والجميع يعمل بالفريق على سبيل التطوع.

ويضيف أن الفريق في سبيله لإنشاء مقر أكبر يلائم الأنشطة والتوسع الذي ينوي الفريق القيام به، كما أنه يستقبل الاستشارات المباشرة في مقره المؤقت الذي يعمل بدعم من إحدى الجمعيات، وذلك حتى يستطيع الفريق إنشاء شركته الخاصة التي تتطلب الكثير من الوقت والمال.

ومن جهتها تقول منى أحمد عوض ،مسئولة التدريب بالفريق، أنها تحلم بأن يتحول فريق إنسان إلى أكبر مركز يخدم المجتمع على المستوى التنموى، مشيرة إلى أن مشروع أكاديمية إعداد المربى والمرشد التربوي من أهم المشاريع المستقبلية التي ينوي فريق إنسان القيام بها، إضافة لمشروع برنامج قرآني (احفظ وتمتع) وهى طريقة مبتكرة لتحفيظ القرآن الكريم للمدربين وللأطفال باستخدام أحدث التقنيات والعلوم الحديثة، وأخيرا مدرسة المخترع الصغير، ومدرسة الأديب الصغير، ومدرسة الفن جنون.

وعن شروط الانضمام لفريق إنسان تقول مديرة التدريب أنها بسيطة ولكنها عميقة نظرا للاهتمام بالجانب العملى والممارسة بشكل أساسى، لذلك يجب أن يكون العضو حاصلا على دورة T.O.T بشكل أساسى وتجرى له مقابلة شخصية، وغالبا يعمل العضو بالفريق  كمدرب مساعد كنوع من التدريب له فترة إلى أن يتم التأكد من مهاراته خاصة فيما يخص تدريب الأطفال.

وتشير إلى وجود فرص للشباب والخريجين الجدد من خلال التحاقهم بالأكاديمية التى سينفذها الفريق، ومن يجتازها يعمل كمدرب مساعد في الفريق لمدة معينة ليصبح بعد ذلك أحد المدربين الأساسيين.

 

أهم الاخبار