رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خُلفاء بنى إبليس

أنهار من الدم، وأكوام من الجُثث، وحرائق مُفزعة. تلك هى مُمارسات تنظيم الدولة الإسلامية ليل نهار تحت زعم سفلتة الطريق لإقامة الخلافة. تصوروا أن هذا الخراب والإرهاب والظلام قربان لإقامة الخلافة الإسلامية التى يعتبرها القتلة مُرادفاً للإسلام.

وهى بالمناسبة نفسها السبب وراء تأسيس جماعة الإخوان المسلمين عام 1929 فى مصر على يد مُدرس نصف مُتعلم لديه طموح سياسى. لقد جرى ذلك بعد سنوات قليلة من إعلان القائد التركى مصطفى كمال أتاتورك إسقاط الخلافة العُثمانية، طاوياً صفحة كريهة فى تاريخ المُسلمين.
تلك الخلافة التى يسعون إليها، ويسفحون الدماء على أعتابها، وينشرون الرُعب، وينفقون المليارات كانت تعبيداً للبشر لولاة وسلاطين قتلوا وسلبوا وقهروا الشعوب باسم الإسلام. كانت الخلافة تكريساً لقمع الناس واسترقاقهم لصيانة عروش ونُظم حاكمة تعتبر أفعالها هى صحيح الدين وما يُخالفها كُفر وزندقة.
إن الخلافة التى يُقاتلون فى سبيلها ويجذبون تحت لوائها شباباً غُراً لا علاقة لها بقيم الدين ولا مبادئه، ولمن لا يعلم سأحُدث لهم عنها ذكراً.
يروى لنا الدكتور إمام عبدالفتاح فى كتابه «الطاغية» كيف حصل معاوية بن أبى سفيان على البيعة لابنه يزيد حيث أرسل يطلب رأي عماله، فقام أحدهم ويدعى يزيد بن المقفع وقال: هذا.. «فى إشارة إلى معاوية»، فإن هلك فهذا.. «فى إشارة إلى يزيد» فمن أبى فهذا «مشيراً إلى سيفه».. فقال له معاوية: اجلس فإنك سيد الخطباء.
ويضيف الكاتب: «وصارت البيعة مجرد إجراء شكلي أقرب إلى الاستفتاء الشكلى، ولا أدل على ذلك من واقعة الحرة الشهيرة التى قتل فيها خلق من الصحابة  وافتضت ألف عذراء.. وكان قائد يزيد - وقتها مسلم بن عقبة - يقتل من يقول: «أبايعه على كتاب الله وسنة رسوله».
ويحكى الإمام جلال السيوطى فى كتاب «تاريخ الخلفاء» أن عبدالملك بن مروان الديكتاتور الأشهر فى

الدولة الأموية كان عابداً متنسكاً يقيم الليل والنهار ويصلى فى المسجد، ويوما كان جالساً يقرأ القرآن فأخبروه بنبأ اختياره خليفة، فأغلق المصحف وقال: «هذا آخر العهد بك»، واستخدم «مروان» سفاحاً شهيراً هو الحجاج الثقفى للقضاء على المعارضة السياسية والذى سيَّر الجيوش وقتل الشيوخ وأهدر الدماء بلا حساب.
وكان الخليفة الوليد بن عبدالملك جباراً ظلوماً، وأضفى على نفسه هالة من القداسة حتى كان يستفسر في عجب: أيمكن للخليفة أن يحاسب؟.. إلى أن جاء أخوه بأربعين شيخاً يشهدون أن ما على الخليفة من حساب!
ويحكى السيوطى عن السفاح أول خلفاء الدولة العباسية الذى بدأ حكمه بإخراج جثث خلفاء بنى أمية وصلبها فى العراء ثم إحراقها، ودخل دمشق فأباح فيها القتل وجعل مسجدها اسطبلاً لدوابه واقتاد نساء بنى أمية للسبى والذبح.
وباسمها حكم القتلة والشواذ واللصوص شعوب المسلمين ليسوموهم ظلماً وظلاماً، ولم نسمع عن خليفة يحترم الناس ويعترف بآدميتهم طوال ثلاثة عشر قرناً وأكثر سوى فلتات ضئيلة جداً.
كان الخليفة دائماً هو ظل الله، والمسئول عن دينه، وكلامه مقدس، وأفعاله محصنة، وما يقرره لا يقبل طعناً ولا جدلاً.
تلك هى الخلافة التى يسعى إليها «داعش» والإخوان، وجماعات الضلال.. والله أعلم.


[email protected]