رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإمارات تحظر استيراد حيوانات من المغرب والجزائر

مشروعات صغيرة

الأربعاء, 08 ديسمبر 2010 20:23

حظرت الإمارات العربية المتحدة اليوم الأربعاء استيراد الحيوانات من المغرب والجزائر، وذلك بسبب انتشار مرض اللسان الأزرق فيهما.

حيث أصدرت وزارة البيئة والمياه قرارا تم بموجبه إضافة كل من المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية، إلى قائمة الدول الموبوءة بمرض اللسان الأزرق، وذلك استنادا إلى المعلومات الواردة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، والتي تفيد بظهور بؤر لمرض اللسان الأزرق في كلتا الدولتين.

وبموجب القرار الذي تلقت وكالة أنباء شينخوا نسخة منه فإنه

تسري على الدولتين الشروط الخاصة باستيراد الحيوانات الحية ومنتجاتها من الدول التي يظهر فيها مرض اللسان الأزرق، على أن تكون الحيوانات الحية لم تتعرض للسعات البعوض الناقل للمرض لمدة لا تقل عن 28 يوما قبل تاريخ الشحن.

وأن تكون الحيوانات قد أخضعت خلال هذه الفترة إلى الفحوصات المخبرية للكشف عن الأجسام المناعية للمرض أو لتحديد فيروس مرض اللسان

الأزرق بحيث تكون النتائج سلبية، وان تكون الحيوانات قد تم تحصينها من المرض قبل التصدير بمدة لا تقل عن 60 يوما.

وفي حال استيراد السائل المنوي أو البويضات أو الأجنة يشترط أن تكون الحيوانات الواهبة للسائل المنوي محمية من لسعات نفس البعوض لمدة لا تقل عن 60 يوما، قبل وأثناء جمع السائل المنوي أو البويضات أو الأجنة.

واشترط القرار كذلك أن تقدم الشهادات الأصلية الخاصة بالإرسالية المستوردة عند منفذ الدخول وتطبق كافة الشروط الصحية، وإجراءات الحجر البيطري وقانون الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية على الإرسالية الواردة وفقا للنظم المعمول بها في الدولة.

أهم الاخبار