رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتفعات قياسية لأسعار الذهب

مشروعات صغيرة

الاثنين, 22 نوفمبر 2010 13:40
كتب: إبراهيم علي


ارتفعت أسعار الذهب فى السوق العالمية مدعومة بتراجع الدولار الأمريكي أمام اليورو، وصل متوسط سعر الذهب عيار 21 في مصر إلى 216 جنيهاً، وعيار 18 نحو185 جنيهاً وعيار 24 سجل 246 جنيها والجنيه الذهب 1728 جنيهاً.

قال الدكتور حمدي عبدالعظيم الرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية: إن انخفاض ثقة المتعاملين بالعملات الأساسية أدى إلى زيادة التعامل بالمعادن النفيسة مثل الذهب وغيره ، إضافة إلى الأحداث السياسية والاقتصادية وتطوراتها المفاجئة والمتلاحقة في العالم،

سواء أكان ذلك متمثلاً بالرقم القياسي
لأسعار المستهلك أو على حركة الأسعار في سوق المال والتي ترتبط قيمتها بقوة اقتصادات الرأسمالية وبوضع موازينها التجارية، وكذلك سعر برميل النفط لتأخذ بذلك اسعار ”الذهب“ دورها الطبيعي في الزيادة.

وأكد رفيق العباسي نائب شعبة الذهب والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية: إن مناجم الذهب في العالم تنتج 2500 طن في السنة يستخدم منه 500 طن فقط في قطاع المجوهرات، و700 طن في قطاع الصناعات

الإلكترونية، والباقي يستخدم كأصول للدول ما يسمي بالاكتناز، وفي حالة حدوث أي أزمة نقدية لهذه الدولة تضطر لاستخدام الاحتياطي الذهبي لتوفير السيولة ومحاولة حل الأزمة، ما يؤدي لارتفاع سعر الذهب.

وأضاف العباسي إن سعر الذهب مرهون بسلة العملات ومع اختلاف أسعارها يتحدد سعره.

وعلي صعيد الاستهلاك المحلي أكد العباسي أنه لم يحدث انتعاش في السوق، حتي الآن، مشيرًا إلي أن تذبذب أسعار الذهب الحالية، تسهم بشكل كبير في انخفاض مبيعاته في مصر.

وأرجع الحاج على أمين صاحب أحد محلات الذهب في منطقة الأزهر ارتفاع سعر الذهب الي تزايد الطلب علي الذهب كسلعة تدخل في صناعات كثيرة، وكاحتياطي مقبول في التعاملات الدولية.

 

أهم الاخبار