الإضاءة صمام أمان للقيادة الليلية

مستشارك الفني

الخميس, 11 نوفمبر 2010 11:14


فى أحيان كثيرة يجد السائق نفسه فى موقف لا يحسد علية حينما يحدث عطل من الأعطال للسيارة .. وأغلب أعطال السيارة لا تأتى بصورة فجائية .. وإنما تحدث مقدمات وأعراض ينبغى عدم التغاضى عنها حتى نتلافى حدوث أعطال مفاجئة ..

ومن أكثر الأعطال شيوعاً فى السيارات .. ضعف إضاءة مصابيح السيارات أو حدوث اختلاف فى شدة الإضاءة مع زيادة أو بطء السرعة .. ولهذا عدة أسباب :

( فى حالة ضعف الإضاءة بصفة عامة يكون السبب الرئيسى ضعف البطارية مما يستدعى الكشف عليها والتأكد من مستوى الحامض فيها .. وفى حالة التأكد من

قلة الحامض يتم تزويدها بالماء المقطر..أما إذا تم تزويدها وظل نفس العيب موجوداً فيتم الكشف عليها عند الكهربائى المتخصص والذى يكشف عليها بجهاز خاص يتم فية معلافة ما إذا كان هناك ربع تالف فى البطارية وفى هذة الحالة لابد من تغييرها.

(لو حدث اختلاف فى شدة اللإضاءة مع اختلاف السرعة يكون هناك عدة أسباب أولها البطارية حيث يتم تغذية مصابيح السيارة من الدينامو مباشرة وعند زيادة سرعة السيارة تزيد سرعة دوران الدينامو مما يزيد من قوة أضاءة المصابيح

اكثر وفى هذة الحالة يتم الكشف على البطارية وعند التأكد من عدم وجود أى عيب فى البطارية يتم فحص أقطاب البطارية والتوصيلات الأخرى والتأكد من عدم وجود تملح عليها .

(أما في عدم إضاءة المصابيح نهائياً بالرغم من صلاحية البطارية فيتم التأكد من شيئين أساسيين .. الأول .. فحص التوصيلات الكهربائية المتصلة بالمصابيح .. والثانى .. الكشف على المصابيح نفسها ومعرفة ما أذا كانت تالفة أم لا ..

( لإذا تم تكرر تلك الأعطال السابق ذكرها بعد تغيير البطارية بأخرى جديدة .. وظلت نفس المشكلات موجودة .. نتأكد من شحن الدينامو .. فلو كان شحن الدينامو ضعيفاً سيؤثربالتالى على البطارية و يضعفها حتى لو كانت جديدة ... وفى هذة الحالة ينبغى إصلاح الدينامو حتى تظل دائرة الكهرباء تعمل .

أهم الاخبار