رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إقبال شبه معدوم على ثانى أيام الشورى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تشهد ثاني أيام المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشورى إقبالا محدودا قد يكون معدوما في عدد من اللجان الانتخابية، استمرارا لعزوف الناخبين عن التصويت في الانتخابات في المرحلة الأولى والثانية من انتخابات الشورى.

وفتحت اللجان الانتخابية أبوابها في تمام الثامنة صباحا في حين تأخر فتح اللجان في عدد من المحافظات الى الساعة التاسعة بدون تقدم اي شكاوي لعدم وجود ناخبين .
وتجرى الانتخابات في14 محافظة هى "الجيزة، البحيرة، الشرقية، كفر الشيخ، القليوبية، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، بني سويف، سوهاج، المنيا، أسوان، الأقصر، مطروح"، وتضم المحافظات 30 دائرة انتخابية، لانتخاب 90 نائباً في مجلس الشورى، ثلثهم بالنظام الفردي والثلثان بنظام القوائم الحزبية.
ويتنافس في الانتخابات 536 مرشحاً للقوائم على 60 مقعداً و891 مرشحاً فردياً على 30 مقعداً، وتستمر انتخابات المرحلة الثانية ليومي الثلاثاء والأربعاء، لتجرى جولة الإعادة من انتخابات مجلس الشورى في مرحلتها الثانية يوم الأربعاء 22 فبراير الجاري، كما تنتشر قوات من الجيش والشرطة أمام مقار اللجان لتأمين العملية الانتخابية.
وقد حاز حزبا الحرية والعدالة – الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين – وحزب النور السلفي على نتائج انتخابات المرحلة الأولى، ويتوقع البعض أن تظل المنافسة منحصرة بين هذين الحزبين

في المرحلة الثانية .
ويعزى البعض السبب الرئيسي في ضعف الإقبال على انتخابات مجلس الشورى بخلاف ما حدث في انتخابات مجلس الشعب؛ والتي شهدت إقبالا كثيفا من الناخبين -  إلى حملات التشويه والمعارضة من قبل وسائل الإعلام على انتخابات مجلس الشورى، والقول بأنها تكلف الدولة ملايين الجنيهات دون فائدة، وأنه مجلس شكلي وعبء على الدولة، كما أن ضعف الإقبال في المرحلة الأولى أثر على الناخبين في المرحلة الثانية وجعلهم غير مقبلين على انتخابات الشورى.
بالإضافة لتعيين المجلس العسكري لثلثي أعضاء مجلس الشورى، الأمر الذي يثير شكوك الكثيرين حول وجود عدد من بقايا النظام السابق داخل المجلس، إلا أن بعض الناخبين والذين ذهبوا للإدلاء بأصواتهم أكدوا على اهمية المجلس وأنه جهة تشريعية مكملة لمجلس الشعب، مشددين على أهميته وعدم إلغائه.