رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أحمد سرحان:الاهتمام بالريف المصري وتوصيل الخدمات للمناطق المحرومة

بوابة الوفد الإلكترونية

كان أحد الشباب المشاركين في صنع تاريخ مصر والذين جمعهم ميدان التحرير ليرسم بتضحياته خريطة جديدة لمصر صنعها شباب لم يفكروا في أرواحهم بقدر ما فكروا في وطنهم.

أحمد سرحان المرشح الوفدي علي رأس قائمة شمال القليوبية وسليل أسرة وفدية وعائلة عريقة هي عائلة سرحان التي يرتبط تاريخها بمجلس الأمة ومجلسي الشعب والشوري منذ عام 1964.
حاورناه ليطرح برنامجه ورؤيته لهموم ومشكلات دائرته ورؤيته للإصلاح في مصر.
< من="" هو="" أحمد="">
- أحمد سرحان شاب مصري ونجل القطب الوفدي الكبير محمد سرحان.. من مواليد عام 1981.. خريج كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية حاصل علي الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هريوت وات بانجلترا عام 2006.. يمثل الجيل الرابع لأسرة وفدية فجد والده هو الشيخ عطية خليل سرحان كان عضوا بالهيئة الوفدية أيام سعد باشا زغلول، وجده عبدالرازق سرحان كان من أبرز رجال الوفد بالأربعينيات أيام مصطفي النحاس باشا ووالده محمد سرحان نائب رئيس حزب الوفد ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشوري السابق.
استند في ترشيحه علي مبادئ ثورة 25 يناير التي انطلقت شرارتها من شباب مصر وإلي خدماته الاجتماعية ورئاسته لمجلس إدارة إحدي الشركات بكفر شكر التي ساهمت في تقليل معدلات البطالة في المركز.
< ما="" ملامح="" البرنامج="" الانتخابي="" الخاص="">
- برنامجي هو برنامج حزب الوفد، وهناك العديد من الثوابت هي الأساس في كافة المجالات ومن أهمها أن الإسلام دين الدولة ومبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، ولأصحاب الديانات السماوية الأخري حق الاحتكام إلي شرائعهم في أحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية والوحدة الوطنية هي صمام أمان وسلامة واستقرار البلاد والمواطنة هي أساس الحقوق والواجبات والديمقراطية القائمة علي أسس التعدد الحزبية والفكرية واحترام حقوق الإنسان والحريات العامة وتداول السلطة بانتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف قضائي كامل تحميها سيادة القانون والقضاء المستقل والرقابة الشعبية والمساءلة السياسية والصحافة الحرة والإعلام المستقل والرقابة الشعبية والعدالة الاجتماعية القائمة علي حسن توزيع الدخل وتقريب الفوارق بين الطبقات وضمان حد أدني من الدخل لكل مواطن يكفل له حياة كريمة وعمل دستور يحقق للمواطن حريته وكرامته ويتحقق به كرامة الوطن وسيادته.
ويأتي علي رأس أولويات البرنامج تحقيق الأمن والاستقرار للوطن والمواطن وضمان الطمأنينة للمصريين جميعا في كل بقعة من بقاع مصر. بما لا يتناقض مع هيبة الشرطة وإعادة تأهيل ضباط وأفراد الشرطة ودعمهم ماديا ومعنويا وتحسين جودة الخدمة الطبية والمستوي العلمي والمادي لقطاع الأطباء والممرضين. ونشر فكر المواطنة والعدل والمساواة بين المصريين والتسامح الديني وحرية العقيدة وحرية العبادة.
< العشوائيات..="" كيف="" سيتم="">
- لا يمكن أن يتقبل أي مصري غيور علي وطنه أن يجد ما يقرب من عشرين مليون مصري يعيشون في ألف ومائتي «1200» منطقة عشوائية تفتقر إلي مقومات الحياة الآدمية فضلا عن مصادر الخطر التي تهدد حياة هؤلاء المواطنين، ولذا فسوف نتعامل بشكل عاجل لتطوير تلك العشوائيات وإعادة التخطيط للكثافات السكانية بما يوفر مناطق للسكن الآمن وتوفير الخدمات الأساسية من مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء وخدمات التعليم والصحة بتخصيص 50٪ من قيمة بيع أراضي الدولة لمدة 3 سنوات لتمويل تطوير العشوائيات ومشاركة شركات القطاع الخاص المتوسطة والكبري في توفير وحدات سكنية للعاملين في المناطق والمدن الصناعية لقاء قيمة إيجارية مخفضة.
< كيف="" ستعالجون="" قضايا="" الفقر="" والدعم="" وعدم="" وصوله="">
- سنعمل علي توصيل الدعم للسلع التموينية لمستحقيه، وإعادة هيكلته بما يحقق الهدف منه وإعادة الهيكلة المالية والاقتصادية والضرائبية والأجور بالإضافة لضمان العدالة الاجتماعية في توزيع الدخل وعوائد التنمية بين المواطنين فلن نقبل أن تحصل الأقلية علي النسبة الأكبر من الدخل القومي، بينما تعيش الغالبية من شعب مصر تحت خط الفقر، كما سنعمل علي تحقيق العدالة في توزيع الأعباء العامة بتخفيض

الضرائب غير المباشرة علي اختلاف أنواعها وإعادة تخطيط النظام الضريبي ليتحمل أصحاب الدخول الأعلي والثروات الأكبر نصيبا من الضرائب ما يتكافأ مع قدراتهم المالية. ومكافحة الفقر بالتوسع في برامج تخفيض الفقر وتوفير التمويل اللازم لها وإعادة توجيه الصندوق الاجتماعي للتنمية إلي هدفه الأصيل الذي أنشئ من أجله وهو تخفيض مشكلة الفقر وتوفير إعانات شهرية للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا تتوفر لهم فرص العمل ولا يوجد لهم عائل يرعاهم علي أن يتم احتساب قيمة الإعانة الشهرية بما يعادل الحد الأدني من الدخل اللازم لتوفير احتياجات الإنسان فوق خط الفقر مضافا إليه التكلفة التقديرية للعلاج ومقابل الأجهزة التعويضية التي قد يحتاجها المواطن ووضع حد أدني للأجور يراعي فيه نفقات المعيشة وإيجاد الوسائل والتدابير التي تكفل تحقيق التوازن بين زيادة الأجور وما يحتمل أن يقابله من زيادة في الأسعار تلتهم هذه الزيادة وكأن شيئا لم يحدث وإعادة النظر في الحد الأدني للأجور كل ثلاث سنوات وربط الحد الأدني للأجور باستراتيجية تخفف حدة الفقر.
< وكيف="" ستواجه="" قضايا="">
- أنا أمثل قري بنها وطوخ وكفر شكر إضافة لمدنها والمشاكل التي تعاني منها تلك القري تمثل مشاكل البنية التحتية في أغلبها لذا فالبرنامج يعتمد علي استراتيجية للاهتمام بالريف المصري من خلال توصيل خدمات الكهرباء والمياه النقية والصرف الصحي إلي المناطق المحرومة منها بالإضافة إلي تبني عدة قضايا منها إنشاء متحف لآثار القليوبية فالمحافظة تضم عددا من المناطق الأثرية كتل أتريب ببنها، وتل اليهودية بشبين القناطر.
< الصراع="" بينكم="" وبين="" الإخوان="" في="" الدائرة="" كيف="">
- نريد أن نتعامل بحسن نية وليس سوء نية ولا نريد أن نقف لبعضنا بالمرصاد فنحن لسنا في حرب، بل في معركة الكاسب والخاسر فيها هو الوطن لذا يجب أن يكون الخلاف علي أساس الرؤي والأفكار وليس مبنيا علي أساس طائفي.. لقد فتحنا صفحة جديدة لمصر بأكملها، وكلنا يجب أن نعمل من أجلها بما فينا الإخوان.
< ما="" رؤيتكم="" للإخوان="" خلال="" تلك="">
- الإخوان يطرحون أنفسهم بديلاً للحزب الوطني حتي في طريقة الدعاية والتسويق لأنفسهم من خلال الرشاوي الانتخابية وتقديم السلع التموينية واللحوم للمواطنين البسطاء وأري أن سيطرة الإخوان أو غيرهم من التيارات علي البرلمان المقبل ستعيد مصر إلي عهد تمرير القوانين.
< ماذا="" تحب="" أن="" تقول="" لأبناء="">
- أحب أن أقول لهم إننا جئنا بحب من أجل الارتقاء بمصر ورفع شأنها ولم نأت لمغنمة أو مكسب سوي أن ينصلح حال مصر.