رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"انقاذ مصر" .. دعوة للوحدة على "الفيس بوك"

مدونات

السبت, 01 يناير 2011 15:46
كتبت: سمر مجدي

أطلق عدد من مستخدمي موقع "الفيس بوك" و"تويتر" حملة أطلق عليها "انقاذ مصر" للتبرع بالدم لصالح ضحايا انفجار كنيسة "القديسين" بالاسكندرية ، مستخدمين صورا وشعارات تؤكد الوحدة بين المسلمين والاقباط.

وجاءت حسابات التبرع فى مستشفي شرق المدينة علي رقم "0102709744" او المستشفي الالماني "5841806" .

وادان الجميع الحادث الاجرامي الذي وقع في بداية العام الجديد وقام عدد كبير من الاشخاص برفع مقاطع فيديو علي الفيس بوك للحادثة وصور مختلفة عن الضحايا، فيما استخدم فريق ثان صورة موحدة للهلال بجانب الصليب وصورة أخري لا للإرهاب دليلا علي استنكارهم للحادث الاجرامي.

يوم السواد

ودشن عدد من مستخدمي الفيس بوك صفحة بعنوان "يوم السواد" ووصل عدد اعضائها حتى الثانية ظهر اليوم 3.319 عضوا وكتب في تعريف الصفحة: "كلنا مدعوون الي ان نناجي ربنا مسلمين واقباطا ان يزيح عن مصر شبح الفتنة، فلنتوجه كلنا لله بالدعاء ان يحفظ مصرنا من كل سوء".

وأعلنت الصفحة عن تنظيمها وقفة احتجاجية اليوم في السابعة مساء في دوران شبرا امام محطة مترو روض الفرج للتظاهر احتجاجا علي ماحدث في الإسكندرية تحت عنوان: "شعب واحد وطن واحد هم واحد".

وجاءت مناقشات الصفحة أغلبها تضامنية من جانب مسلمين مع إخوانهم الأقباط منها تعليق لحسن النجار حسن النجار:

"نفسي للعشره اللي بينا .. نعمل الف حساب وخاطر .. ايه اللي يمنع نبقي واحد .. رغم اي فروق في دينا .. يلا إيدك ويا إيدي .. نحط للكراهية أخر .. افهموا ده الله محبة .. زي ماهو رحمن وغافر .. قولوا للظالم كفاية، انا مصري مسلم ضد الإرهاب."

أنا مصري ضد الإرهاب

صفحة اخري دشنها شباب الفيس بوك وتبنت الصفحة فكرة ضلوع "الموساد" الإسرائيلي في الحادث الإجرامي وابرزت الصفحة تصريحات لرئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية السابق اللواء عاموس يادين التي نشرت في 11 نوفمبر الماضي وقال: "ان مصر هي الملعب الاكبر لنشاطات جهاز المخابرات الحربية الاسرائيلي وان العمل في مصر تطور حسب الخطط المرسومة منذ عام 1979، لقد احدثنا الاختراقات العسكرية والامنية والاقتصادية والسياسية في اكثر من موقع ونجحنا في تصعيد التوتر والاحتفان الطائفي والاجتماعي لتوليد بيئة متصارعة متوترة دائما ومنقسمة الي اكثر من شطر في سبل تعميق

حالة الاهتراء داخل البنية والمجتمع المصري، لكي يعجز اى نظام يأتي بعد النظام الحالي في معالجة الانقسام والوهن والتخلف الذي اصاب الشعب المصري".

مسلم +مسيحي= مصري

اتخذت صفحة مسلم ومسيحي شعار نص الاية القرأنية "من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكأنما قتل الناس جميعا ومن احياها فكأنما احيا الناس جميعا" .

كما اوردت الصفحة عددا من الاحاديث الشريفة التى تدين الحادث الاجرامي منها حديث رسول الله - صلي الله علية وسلم -: " من آذى ذميا فأنا خصمه ، ومَن كنتُ خصمه خصمته يوم القيامة".صدق رسول الله صلي الله علية وسلم.

مطالب باقالة وزير الداخلية

اغلب مستخدمي المواقع الاجتماعية طالبوا باقالة وزير الداخلية اللواء حبيب العادلي ووصفه بانه المسئول الاول عن الحادث الاجرامي وقام مستخدمو الفيس بتدشين صفحة تحت عنوان: "هاكون امام وزارة الداخلية الجمعة الجاية بعد الصلاة للمطالبة باقالة العادلي". لتأكيد مطلبهم بالإقالة.

واكد النائب السابق حمدين صباحي علي طلب الاقالة من خلال رسالته عبر تويتر والتى جاء نصها كالتالي: "حمدين علي تويتر" حادث كنيسة الاسكندرية عار وجريمة ضد كل المصريين ومسئوليته تقع على النظام وأجهزته الأمنية. سياسات النظام هى التهديد الحقيقى للوحدة الوطنية".

ووافقه فى الراي الدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق لهيئة الطاقة الذرية عبر صفحته الشخصية علي تويتر وجاءت رسالته بعنوان: " سلام الله على شهداء كنيسة القديسين. كفانا استخفافا بعقول الشعب، نظام عاجز عن حماية مواطنيه هو نظام آن الآوان لرحيله".

 

أهم الاخبار