عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رواية "خافية قمر " مبرّأة

كان أمراً مدهشا ومثيراً للإعجاب أن يبدأ الروائى "محمد ناجى " حياته الروائية بعمل كبير ، ناضج ، ضخم ، فخم ، كثيف ، ومختلف شكلاً ومضموناً سواء فى مغزاه ومستوياته أو فى بنائه الماكر الماهر . كانت "خافية قمر " أيضاً هى "المانيفستو "

الذى تجسّدت من خلاله معظم ملامح عالم "محمد ناجى" سواء من حيث الشكل ( البناء الدائرى المفتوح ، المزج بين الواقعى والأسطورى ، ائتلاف المتناقضات ، تعدّد زوايا الرؤية وكأننا ننظر الى الحياة من خلال مكعب شفّاف ، تجسيم الأفكار والأشخاص ، الإستفادة من طرق الحكى الشعبية وخاصة فى ألف ليلة وليلة ) .. أو من حيث المضمون ( الرواية كتفريغ للذاكرة الإنسانية ، الحياة كسؤال وليست كإجابة ، الإنسان كمستودع للتناقضات تجعله معلّقاً بيمن السماء والأرض ، القيود فى الداخل وليست فى الخارج ، نسبية المعرفة وسؤال الجبر والإختيار ....) .
"خافية قمر " هى الإفتتاحية القوية التى قدّم "ناجى " تنويعاته المختلفة عليها فى أعماله التالية ، لابد أن نتوقف أولاً عند مفتاحين للرواية سيفتحان أمامنا أبواب الخافية : المفتاح الأول هو عنوان الرواية ، والمفتاح الثانى هو أن ننظر الى الرواية باعتبارها مأساة "عبد الحارس" /الراوى لا مأساة قمر / المروى عنها .
أول ما يخطر على بالك عنما تقرأ تعبير "خافية قمر " أنه الرد الساخر على أبيات شاعر الغزل الشهير "عمر بن ابى ربيعة " متباهياً بجماله :
قالت الكبرى : أتعرفين الفتى ؟ قالت الوسطى : نعم ، هذا "عمر"
قالت الصغرى وقد تيّمتُها : قد عرفناه ، وهل يخفى القمر ؟
يقول "ناجى" ساخراً من خلال عنوانه / المفتاح : " نعم يا سيدى يخفى القمر ، لأنه متعدد الوجوه مثل بطلتنا قمر ( قد يصحّ ايضا أن تكون تجسيداً للحياة او للحقيقة او للإنسان عموما فالثلاثة يشبهون القمر فى تعدّد أوجههم وأحوالهم ) .. ولذلك ساقدم لك "قمر " _ يقول ناجى _ فى كل أحوال القمر ( بدر وهلال ومحاق ) ، وسأقدمها فى كل أحوال الطبيعة البشرية ( فنتاة بريئة وأنثى عاشقة و امرأة شهوانية خائنة وأمّاً حانية ) ، بل إننى سأعدّد أسماءها مثلما سأعدّد أسماء بعض الشخصيات ( سلمى / قمر) ( إدريس البكّاء/ عبد القهّار ) ،و سأعدّد أسماء الاماكن ( روضة إدريس / خافية قمر ) .
يقول "ناجى" من أول كلمات العنوان : سأحكى لكم عنكم ، عن الإنسان وتناقضاته ، هو مثل القمر يبدو واضحاً ، هالة من النور ، ولكنى سأقترب منه لنكتشف كل تضاريسه فى العقل والقلب والجسد والروح ، تعال معى لنكتشف أيضاً فكرة الحقيقة المراوغة ، لنكتشف تقلّبات الحياة والزمن ، تعال لكى نعرف أننا لا نعرف ، اقرا حكايتى لكى أثبت لك أنه لاشئ أخفى من القمر رغم ظهوره ، لاشئ أصعب من الإمساك بالحقيقة على افتراض وجودها ، لا شئ أكثر تقلّباً من الإنسان رغم وجود القمر 0.
ولأن مضمون الرواية وجوهرها هو تقلّب القلوب وحيرة العقول وتغيّر الوجوه والبشر والحياة ، ولأن مغزاها الفلسفى هو نسبية المعرفة وزئبقية الحقيقة ، فإن شكل السرد وطريقة البناء من العنوان الى السطر الأخير مروراً بدور الراوى وتقسيم الفصول والدوائر التى تحيط بالشخصيات وتجعلها تدور حول نفسها ، كل ذلك يصنع متاهة ذهنية ومعرفية مقصودة ، وكان "ناجى" ألقى فى الماء بحجر كبير صنع أولاً دائرة صغيرة هى مأساة "قمر" ، ثم صنعت الدائرة دائرة أكبر هى مأساة "عبد الحارس" ، ثم دائرة أكبر وأكبرهى مأساة الإنسان الباحث عن أصله وماضيه وحاضره ومستقبله .
لكنك لو تأملت قليلا لأدركت أن "خافية قمر " هى فى الحقيقة "خافية عبد الحارس " الراوى الباحث عن تاريخه الغامض ، هو مصدر المعلومات ومأساته أخطر من مأساة قمر التى يحكى عنها : هو أولا يمتلك ذاكرة ولكنها ذاكرة أسطورية لا يعترف بها العصر الذى يعيش فيه ، وهو ثانياً يحكى قصته فى حانة يعتقده روادها أنه مخمور ، أو يحكى قصته لأطباء يعتقدونه مجنوناً ، وهو ثالثا يحكى لنا بالأساس كبشر لنا نفس مشكلته ، نحن أيضاً نعانى من التناقضات وتعدّد الوجوه والبحث عن الأصل وسط الكثير من الروايات الأسطورية والدينية والعلميّة والفلسفية ، نتحدث طوال الوقت عن الحقيقة بينما لا نستطيع أن نفهم أنفسنا و تاريخنا القريب أو البعيد ، مشكلتنا هى نفس مشكلة "عبد الحارس" ، معرفيّة بالأساس، مشكلتنا أننا سجناء طبيعة متقلبة ومتغيرة مثل "قمر" ذات الوجوه المتعددة .
.مفتاح رواية "خافية قمر "كلها فى هذه العبارة الهامة على لسان الراوى : " كيف لى أن أعرف ولم اشهد أىّ أمر فى بدايته . جئت بعد أن تمّ كل شئ وتعددت الأقوال حتى اختلط اسم بلدتنا خافية قمر أم خافية إدريس ؟ " . ولهذا فإن القراءة الصحيحة لهذه الرواية العظيمة أن تُفهم با عتبارها مأساة "عبد الحارس" لا مأساة "قمر" رغم أن الإثنين يمثلان الإنسان سواء فى فوضى المعرفة او فى تناقضات القلب والعقل ، ولكن مشكلة المعرفة هى محور الوجود وعليها تترتب كل القرارات والمصائر .

يتلاعب "ناجى" الحكّاء البارع بكل أدواته لخدمة فكرته ( مشكلة المعرفة ونسبية الحقيقة ) ، فالراوى العليم بكل شئ فى الرواية التقليدية يتحوّل هنا الى ما يمكن أن نسميه "الرواى الذى نشكّ فى أنه يعلم أىّ شئ " ، من الوارد ان يكون هذا الحكاء المخمور المتهم بالجنون قد اخترع كل شئ عن قمر وعبد القهار وعبد الغفار وغراب وبرهان الحيران (لاحظ التناقض بين الإسم الأول والثانى ) ، بل إنك عندما تقوم بتفكيك السرد ستجد ان "ناجى" السارد الماكر (خلف السارد العليم المشكوك فيه ) يكاد يلخّص روائيا فكرة "أوجست كونت " المعروفة عن أطوار المعرفة الإنسانية : فمن التفسير الأسطورى ( جرح عبد القهارالأبدى وكراماته وحكاية إنجابه لعبد الحارس من هذا الجرح بكل المعانى الميتافيزيقية المتخيّلة ) الى التفسير الدينى ( خيانة ثم خروج من الروضة ثم هبوط عبد الحارس من الروضة الى عالم أكثر واقعية مع عبد الغفار ، فكرة ثنائية الروضة والخافية ، ثم الإشارة الدينيّة الأهم حول المشيئة والقدر المقدور وكأنه كُتب على الإنسان فى اللوح المحفوظ أن يعصى ويخون فيهبط من الروضة الى الخافية ) الى التفسير الفلسفى ( فكرة نسبية المعرفة وغموض معنى الحقيقة التى تكتسب شكلاً مختلفاً مع كل رواية دون الجزم بصحة أى منها وكأن الإنسان هو معيار كل شئ حتى الحقيقة طالما أننا سمعنا ولم نشهد بأعيننا ، تصورات "عبد الحارس" تبدو أيضا كظلال للحقيقة وأقرب الى أوهام الكهف عند أفلاطون الذى يرى أننا مقيدون بالأغلال التى تجعلنا نرى ما ينعكس على جدران الكهف أمامنا لا حقيقة الأشياء التى يعكسها نور الشمس من خلفنا ...) ، وصولاً الى التفسير العلمى

الوضعى ( ممثّلاً فى أطباء المستشفى الذين يشخّصون الحالة على أنها خلل عقلى ولا يعترفون لا بالتفسير الأسطورى أو الدينى أو الفلسفى ) مرّ الإنسان فعلاً بمراحل التفسير الأسطورى والدينى والفلسفى وصولاً الى التفسير العلمى
للظواهر وفقاً لما أشار به مؤسس علم الإجتماع " أو جست كونت " ، ولكن كل تفسير لم ينجح أبداً فى إزاحة التفسير السابق له ، فلا الدين السماوى مثلاً استطاع إزاحة الفكر الأسطورى ، ولا الفكر الفلسفى نجح فى إزاحة الدين والأسطورة ، ولا التفكير العلمى أزاح كل ما سبقه ، إنما هى طبقات ممتزجة تسكن الذاكرة وتؤثّر حتى اليوم على فهمنا للعالم ولأنفسنا ، وعندما يشتغل " محمد ناجى " فى " خافية قمر" على الذاكرة الإنسانية فإن ما هوأسطورى يمتزج مع ماهو دينى وفلسفى سواء فى حكاية " قمر" أوفى مغزى الرواية نفسها . تحقيق هذا الأمر شديد الصعوبة روائياً لأنه يتطلّب تمكناً من أدوات السرد والحكى ورسم الشخصيات وبناء الرموز لا نجده بهذا النضج سوى عند "نجيب محفوظ " فى أعماله المتأخرة مثل " الحرافيش " . " خافية قمر " كانت إنجازاً عظيماً لروائى فى عمله الأول مثل " ناجى " الذى أكد فيما بعد أن موهبته من نوع نادرومتسع ومتنوع .
لكن اللافت حقًا أن "عبد الحارس" / الإنسان حارس الذاكرة الغامضة يقدّم نفسه دائماً باعتباره ابن ادريس البكّاء / الرحيم العادل ، وليس ابن عبد القهار / المحارب الصارم المنتقم ، كما يبدو "عبد الحارس" أقرب فى طبيعته من العم "عبد الغفار" العاشق الباحث عن طريق ، ويبدو أيضاً أكثر تفهّماً لتناقضات شيخ الكتّاب الشيخ شاهين الكفيف ( لاحظ التناقض بين اسم الصقر وفقدان النظر ) .. يبدو أن "عبد الحارس" والإنسان معا غير قادرين على إنكار ضعفهما وشهوانيتهما و أخطائهما ، ولكنهما لا يتوقفان عن الحلم بأن نكون ابناء "سلمى " العذبة أو قمر الشريفة التى دفنت نفسها حفاظاً على ابنها وكأنها مزيج من حنان "مريم" وفراغ قلب ام موسى ، لا نتوقف عن الحلم بأن نكون أبناء "إدريس" صاحب الكرامات نصف المسيح الجريح ، بل لدينا هذا اليقين أحياناً بأننا خرجنا من جرح ومن إرادة ومن نفخة روح من هو أعظم وأرفع منّا بكثير ، ولا ينفى ذلك فى نفس الوقت أن "عبد الحارس" فيه شئ من كل شخصيات الحكاية ، وهو حصاد تناقضات كل الأسلاف : فيه حنان "سلمى" (من السلامة ) وحسيّة "قمر" وحكمة ونزق "غراب" وقوة وضعف "عبد القهار" وشفافية وجرأة "عبد الغفار" ومكر" برهان" وتسليمه بأن ماكان سيكون .
عندما فتح "ناجى" ذاكرة البشرية حتى أعمق أعماقها وجد فيها مزيجا معقداً من أساطير وأديان وفلسفات وعلوم وأحلام وإنسان حائر يعتقد أن الخط المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين ويؤكد ذلك بالبرهان العقلى ولكنه ما إن يبدا السير فى خط مستقيم حتى يجد نفسه فى دائرة أو فى قلب عدّة دوائر متداخلة ، يفتح بابا فتنفتح أمامه كل أبواب المتاهة ، يعتقد أنه يعرف القمر وعندما يصل إليه يجده مليئا بالتضاريس والمنخفضات ، ثم يكتشف أنه حتى ضوء القمر مستعار من الشمس ، يتعلق بالشمس ثم يكتشف أنها طوفان من الغازات ، وأن الدفء القادم منها نيرانٌ بردت فى الفضاء .
يعتصم الإنسان بالأسطورة فيتُهّم بالجنون .. يلجأ الى الدين فيدخل دائرة الصراع بين حرية الأرض ومشيئة السماء .. يعود الى الفلسفة فيقول له الفيلسوف إن كل ما أعرفه هو أننى لا أعرف شيئا .. يهرب الى العلم فيجد نظريات تسهّل الحاضر ولكنها لا تفسّر الماضى ولا تتنبأ بالمستقبل المجهول .

رواية فلسفية ؟ نعم وبامتياز رفيع ، ولكنها حكاياتٌ من لحم ودم وعواطف وغرائز من قلب وعقل الإنسان ، كلّ الأفكار المجرّدة تخرج من المواقف والشخوص والحكايات مع امتزاج فذّ بين الشكل والمضمون .. يمرّ الصيف والشتاء ، ويتقلّب الليل والنهار ، وتتغيّر وجوه الإنسان ( ملك / جريح / محارب / مخمور/ قديس / مجنون ) ولكن يظل السؤال الذى سيتردد فى أعمال "ناجى" : هل نعرف حقا ؟ هل الرواية هى فن الإجابة أم فن السؤال ؟ يقول "ناجى" منذ روايته الأولى : إننى أكتب لأننى لا أعرف ، حكايتى / أسئلتى لنفسى قبل أن تكون لكم ، تعالوا نبحث معاً عن أصل "عبد الحارس" وعن ذاكرته المختلطة .. تعالوا نخرجه من الخافية أو ندخل معه فيها .. لقد ولدنا لنبحث ونحاول ان نعرف مابين خافية وخلاء .

وبهذا تمّت المشيئة .‬