رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لو كان القضاء بخير لكانت مصر بخير..

محمد مهاود

الخميس, 31 مارس 2011 07:52
بقلم: محمد مهاود


أثار ملف تطهير القضاء دوياً كبيراً، مما أثار حفيظة 76 قاضياً من قضاة مصر وأصروا علي عقد اجتماع في نادي القضاة وتمخض الاجتماع عن ضرورة رفع دعوي قضائية ضد جريدة الوفد الأسبوعي.. في حقيقة الأمر لم أنزعج ولكن عندما راجعت الملف الذي نشرته جريدة الوفد الأسبوعي رجعت بالذاكرة إلي 25 سنة مضت تذكرت أستاذنا الكبير والمعلم الفارس مصطفي شردي عندما كان يجتمع بنا ونعرض عليه بعض القضايا التي تخص قلة من قضاة مصر الفاسدين فكان يقول لنا ـ بلاش ياولاد القضاة هم الحصن الذي نتحصن به ـ فنقول له ان به قلة من الفاسدين وهم ليسوا فوق المساءلة وليسوا أنبياء فأردف قائلا سيأتي يوم ينكشف فيه هؤلاء الفاسدون..

 

وهنا تذكرت أيضا ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا العظمي ابان الحرب العالمية الثانية عندما سأله احد المواطنين في خضم المعارك الحربية الدائرة عن أحوال البلد وكيف ان الخراب قد عم بكل البلد وان الاقتصاد متراجع وان الرشوة تطال الجميع تقريبا وان الوضع سيئ جدا فبادر تشرشل وسأل الموجودين هل القضاء ببلدنا بخير؟ ولا يعتريه الفساد والرشوة؟

فأجابوه قائلين نعم بخير..فقال لهم إذن لا تقلقوا علي بريطانيا فهي بخير، نلاحظ أن تشرشل تناسي كل ماكان موجوداً ضمن الحرب من خراب الي فساد الأجهزة الإدارية وتخلف الاقتصاد وركز فقط علي القضاء ومن خلال جودة القضاء أعلن ان بريطانيا بخير..

وطبعا تشرشل محق تماما في ذلك..! لأن أساس تقدم أي دولة هو وجود قضاء صالح قضاء غير مرتش..

قضاء لا تمتد له يد الدولة من أجل التلاعب بحقوق الناس قضاء لا تمتد له يد الأغنياء من اجل اخذ الحكم الذي يناسبهم بحق الفقراء قضاء

لا يعرف المحسوبية ولا الرشاوي ..قضاء ينصف الحق ويعطي لكل ذي حق حقه.

قضاء لا يعرف الواسطة قضاء لديه رقابة صارمة لا ترحم مع من تسول له نفسه لإخلال النظام.. قضاة يقدمون إقرار الذمة المالية كل سنة ويتم مراجعة اقرارتهم علي ارض الوقع ويطبق عليهم مايطبق علي رئيس الجمهورية لانهم ليسوا فوق المساءلة وليسوا من المقدسات التي لا تمس وانهم ليسوا انبياء بل يجب محاسبتهم قبل محاسبة المواطن حتي تستقيم العدالة.. هذا القضاء الذي ينهض بالأمم الكبيرة وينتشلها من الركود والفساد وخصوصاً أنه تم تفعيل دور الرقابة القضائية الصارمة سوف يتم الحصول علي نظام قضائي متكامل به من الشفافية التي يطمئن اليها الوطن.. ومهما كانت البلد متقدمة وقضاؤها فاسداً سوف تبقي متخلفة وتقدمها بكل تأكيد تقدم وهمي !مع القضاء الفاسد لن يتم التقدم سياسيا واقتصاديا وبذلك تخسر الدولة مردوداً مادياً كبيراً وأيضا تتأخر الدولة مع النظام الفاسد علي الصعيد الجنائي المصدر "الانترنت".

يبدو ان الملف وخاصة ماكتبه الزميل مجدي سلامة تحت عنوان "دراويش مبارك في القضاء" والموضوع الثاني تحت عنوان "الندب طريقة مبارك في افساد القضاة" اغضب 155 قاضياً.

فقد كتب سلامة ان ما اقدم عليه الـ 155 مستشاراً وقاضياً وعضو هيئة قضائية يعد تجاوزاً مرعباً، والكارثة انهم لم يكتفوا فقط بإعلان انحيازهم لرئيس السلطة التنفيذية بل راحوا يمتدحون رئيس الدولة وزوجته واباه بأقصي عبارات المديح والثناء والشكر!

وعندما أراد أعضاء الجمعية الدعاية لجمعيتهم طبعوا

كتيباً يحوي أهداف الجمعية ولائحتها وأنشطتها وأسماء اعضائها ووضعوا في الصفحة الأولي صورة كبيرة للرئيس السابق حسني مبارك وكتبوا أعلاها مصر المحروسة وإلي جوار الصورة امتدحوا مبارك الإنسان والأب والراعي والطيار وحصن مصر الحصين وباني نهضة مصر!

وفي الصفحة التالية وضعوا صورة كبيرة باسمة لسوزان مبارك وكتبوا أسفلها »شكر وعرفان إلي سيدة مصر الأولي السيدة سوزان مبارك راعية الجمعيات والمؤسسات الأهلية«.

وفي الصفحة الثالثة وضعوا صورة بعرض الصفحة للواء منير بك ثابت ـ كما جاء بكتاب الجمعية ـ واسفل الاسم قالوا انه الرئيس الشرفي للجمعية، ثم وضعوا في صفحة تالية صورة جمال مبارك وإلي جوارها كتبوا »راعي الشباب وصاحب الفكر المتطور المواكب للعصر«!

وبعد ذلك وجهوا الشكر لسبعة من كبار رجال الدولة وهم حسب ترتيب نشرهم في كتيب الجمعية : زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية وفتحي سرور رئيس مجلس الشعب السابق وصفوت الشريف رئيس مجلس الشوري السابق وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق وعلي المصيلحي وزير التضامن السابق ويوسف بطرس غالي وزير المالية السابق وأحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق.

ليس هذا فقط ما أزعج هؤلاء القضاة ولكن ذكر أسمائهم التي تبارت في الاشادة بزعيم مصر الملهم واسرته الغراء.. هو ماجعلهم يهرولون إلي عقد اجتماع واصدار بيان جهنمي لمقاضاة جريدة الوفد ورئيس تحريرها الزميل سيد عبد العاطي..

وهنا تذكرت الأستاذ مصطفي شردي للمرة الثانية .. وقلت لو فتحنا ملفات الفساد في كافة مؤسسات مصر بما فيها القضاء منذ عام 85 ما وصلت مصر إلي ما وصلت إليه الآن..

ومضة: رأيت مقطع فيديو للمحامية الليبية وهي تحكي ما فعله بها رجال المجرم معمر القذافي ثم قام كلاب القذافي باختطافها امام جمع من مراسلي الصحف العالمية.. الحق اقول لقد انتفضت من مكاني صارخا .. اين هم.. الشيخ محمد حسان والشيخ يعقوب زعيم غزوة الصناديق وفضيلة الإمام الاكبر الدكتور الطيب شيخ الازهر اين هم الاخوان المسلمون اين الجماعات الاسلامية.. اين هؤلاء مما يحدث في اليمن وسوريا وليبيا.. ام ان هؤلاء المسلمين صنعوا في تايوان او في الصين مسلمين مضروبين مش اصلي يعني.. ارحمونا يرحمكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.