عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزواج بالورقــة و القــلــم

و تستمر الحياة, بين حلوها و مرها و بين الحزن والسعادة, و بعد مضي فترة من الزمن, وجدوا أنفسهم يتساءلون, ماذا حققوا طوال فترة زواج استمرت عشرون عاما, و فجأة اخذ الزوج ورقتين و قلمين و طلب من زوجته أن تكتب في احد الورقتين

جميع صفاته الجيدة و في الورقة الأخرى جميع صفاته السيئة و قال لها سوف افعل مثلك, و بعد مرور عشرة دقائق انتهوا هما الاثنين من كتابة الصفات الجيدة التي توجد في الأخر, و بدئا يكتبا الصفات السيئة التي يروهما في احدها الأخر و ظلوا يكتبوا حتى مطلع الفجر الصفات السيئة لدى احديهما الأخر.
هنا يظهر أن الصفات الجيدة و الحسنة و التي كتبت في اقل من عشرة دقائق أبقت على الزواج عشرون سنة و مازال مستمرا, و نلاحظ أن الحياة تستمر بحلوها ومرها ولكن من الممكن أن تتوقف عندما تصبح مر في مر, ولكن عندما يظهر ضوء ولو خافت ممكن يصبر صاحبه على الحياة الصعبة, و أحيانا شيء من الحنان    و لو بسيط يجعل الحجر يلين  و يتفتت ويحول الحجر إلى رسم جميل قد رسمه الحب و الحنان.
يوجد أزواج فيهم كل العبر و المساوئ و يضربون ويشتمون و يهينون بعضهم البعض, والغريب أن الحياة مستمرة بينهم, فإذا سألتهم لماذا ترضون بهذا ؟ تجد الزوجة تقول ( جوزي فيه كل العبر بس كريم و مش بخيل و بيصرف عليه و على عياله و مش حرمهم من حاجه ) نلاحظ هنا أن صفة بسيطة مثل الكرم و عدم البخل أبقت على الزيجة.
و أخرى تقول أن زوجها طيب و حنين و لكن يحب النساء جدا و ( عينه زيغه ) و إذا سألتها لماذا تبقي معه حتى الآن ؟ أجابت لأنه طيب و صعب إني ألاقي واحد طيب في الزمن ده و أخري تربطهم مع أزواجهم ظروف أخرى مثل    ( الأولاد – عدم وجود مكان آخر – قرابة – حب ) وغير ذلك من الأمور المشابه.
و يوجد أزواج يقولون ( إن زوجاتهم لسانهم طويل و صوتهم يجيب أخر الشارع فإذا سألتهم و لماذا تبقى معها بعد هذه المدة الطويلة من الزواج ؟ يقول احدهم ( أجوزتها عن حب ) و ( صوتها العالي تعودت عليه وأصبح مثل الموسيقى ) ويقول آخر ( غنية و معاها فلوس و ده

اللي صبرني عليها ).
و يوجدا أزواج يقولون أن ما أبقى زواجهم فترة طويلة بالرغم من المساوئ الكثيرة التي شاهدها في الطرف الآخر, هو ما لاحظه زوج اتجاه زوجته, فأحدها يقول ( زوجتي أنا مستحملها علشان ذكية و بتعرف تدبر أمورها المادية – و آخر يقول زوجتي ذات مركز مرموق و ده بسهل عليه حاجات كثير في شغلي – و آخر يقول ( أنا مستنيها تورث أبوها اللي مش راضي يموت و ده اللي مصبرني عليها السنين دي كلها ) و ( الأولاد فقط ). و كل له غرضه و أحيانا أخرى تكون الحياة صعبه لكن مقبولة من نواحي أخرى.
و تختلف ظروف كل شخص اتجاه شريك حياته من حيث العوامل الأساسية التي أبقت على الزواج لفترات طويلة من العمر و لا اعلم إذا كان الزواج هو في حد ذاته مبني على الحب أم على المنفعة, فالزواج المبني على الحب تهون أمامه كل الصعاب ويغض الزوج الطرف عن المساوئ الكثيرة التي يكتشفها في زوجته بعد الزواج و العكس صحيح, أما الزواج القائم على منفعة فلا يتحمل الشخص فيه الطرف الأخر كثيرا و سوف يأتي يوم يقول فيه ( اتجوزتها غصب عني ) و هذا الزواج إن دام كثيرا فسوف يدوم دون حب حقيقي ودون سعادة و لن يشعر الطرف المنتفع بالحب الحقيقي أبدا,  و الحب الحقيقي هو التضحية من اجل سعادة الطرف الأخر, و التضحية هي قمة الوفاء.

ابحث عن صفه جيدة داخل من تحب و إن وجدتها تمسك بها و اجعلها في قلبك كبيرة