رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دستور للغلابة

محمد عطا

الخميس, 08 مارس 2012 09:05
بقلم- محمد عطا

الي من سيقومون بوضع الدستور ...هل لي ان استحلفكم بالله ان تضعوا في الاعتبار هذا الشعب المسكين الذي تمت سرقته طيلة التاريخ ومازال يسرق ولكنه صبور حتي يضيق به الحال ولن يرحمكم اذا اهملتموه ثانية...فهم يحلمون بدستور يوفر لهم العزة والكرامة والرقاهية ويحقق لهم الخير... لذلك يجب ان يؤخذ في الاعتبار هذه المواد الهامة لهم حتي نعيد لهم الاعتبار .... واهمها؛

١ - صيانة حقوق الانسان المصري مما يضمن لهالاستمتاع بالحرية الكاملة والمسئولة ... وحقه في تنفس هواء نظيف وحقه في التعليم والعمل وحقه في الرعاية الصحية السليمة والتأمين الاجتماعي المحترم ... ويجب تجريم من يستهين بحياة هذا المواطن او يستهين بسلامته

٢-  تعزيز ثقافة الموظف العامل بالدولة وتثقيفه بانه يعمل اجيرا لدي المواطن ويجب خدمته وليس اهانته .

٣-  وضع تقسيم اداري  جديدا من الدولة مما يضمن الانتشار العمراني علي كافة الاراضي المصرية وتقليل الكثافة السكانية برؤية معمارية

صحيحة وليست معوجة ... والدعوة الي للتخفيف من المركزية والبيروقراطية ..

٤-  تفعيل وتعزيز حرية الصحافة ووسائل الاعلام واعطاء الحرية الكاملة لانشاء الجمعيات والنقابات والاحزاب مع وضع الضوابط التي تمنع هؤلاء كلهم من الاستغلال السئ للحرية.

٥-  وضع قوانين عالمية هامة لاستقلال القضاء ليكون هو صاحب قراره في كل وقت حتي يستطيع محاسبة الفاسدين من المسؤلين...ولايختار وزير العدل الرئيس كالسابق ولايختار ايضا النائب العام الرئيس لان هذا يجعلهم تابعين لمن يوليهما ويعينهما...

٦-  سن قوانين لمحاكمة وعزل المسئولين التنفيذين وتكون غير معقدة بحيث يتم محاسبته علي الفور ...ويتم عزله علي الفور من منصبه اذا اتهم في اي اتهام مخل بعمله كتسهيل للرشوة او اخذها او استيلاء علي المال العام..

٧- قوانين تلزم الحكومة بالتوزيع المالي العادل بين المدن والمحافظات حسب

الاحتياج ... ودعم القري الفقيرة فورا ومدها السريع دون العراقيل بالغاز والماء والكهرباء واحساس المواطن بانه  ادمي. ليحس بانتمائه مرة اخري الي هذا البلد بعدما حرمه منها النظام السابق..

٨- وضع الاهتمام  بالجودة في الاعتبار  في كل الاعمال العامة والخاصة  والاتسقط جرائم اهمال الجودة بالتقادم وتعزيز دور الرقابة واستقلال الهيئات الرقابية وتأكيد حق المواطن في استرداد السلع الرديئة واسترداد امواله وحقه في التعويض عن اية اضرار تصيبه جراء ذلك.

٩- تأكيد مبدأ المواطنة والسيادة الوطنية  بما يحفظ للمواطن كرامته بالداخل والخارج... واصدار قوانين لمعاملة الدول التي تعامل المصري بصورة سئية بان نعاملهم بالمثل.

١٠-  الحفاظ علي البيئه، وتجريم تلويث مياه نهرالنيل ووضع القوانين الرادعة ضد من يقوم بهذا العمل كافراداو مصانع وشرك.

١١- وضع قوانين لاستقلال الاعلام المرئي والمسموع والمقروء ورفع ايادي الحكومات من عليه والسلطات، لاستقلاليته الفعلية وليست الشكلية الرمزية .


١٢-  وضع المعاييراللازمة للمحافظة علي اللغة العربية والهوية العربية مع استخدام كافه اللغات المختلفة وكافه التكنولوجيا العالمية الحديثة دون وضع عراقيل ومعوقات… وتشجيع المبدعين والمخترعين وحفظ حقوقهم وتخصيص نسبه كبيرة من الدخل القومي علي البحث العلمي والتجارب العلمية التي بها تنهض الامم..

-----------

محمد عطا 
ناشط حقوقي ومحلل سياسي
[email protected]