رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

متدين فى دنيا الفن

الفن النظيف

محمد عبدالقدوس

الثلاثاء, 28 أغسطس 2012 09:50
بقلم: محمد عبدالقدوس

> يوم الأربعاء المقبل 29 أغسطس ذكرى إعدام سيد قطب ورفاقه سنة 1966، فهل يستطيع التليفزيون فى عهد وزير الإعلام الإخوانى عمل برنامج عن شهيد الرأى والفكر صاحب الظلال أعظم تفسير ظهر فى القرون الأخيرة للقرآن الكريم أم أن هذا الأمر يعد من الخطوط الحمراء التى لا يستطيع أحد الاقتراب منها حتى الآن ولو كان من الإسلاميين.

> من إحصاءات مسلسلات رمضان لفت نظرى إحصائية تقول إنه ظهر فى هذا العام إحدى عشرة فنانة بالحجاب وهو أكبر عدد للمحجبات فى موسم واحد، المفاجأة أن معظم الأعمال التى يقدمونها لا ترتبط بالتيارات الإسلامية، بل اقتضته طبيعة الدراما ذاتها.
> وأعجبنى ما كتبته الزميلة الصحفية هنا موسى بـ«اليوم السابع» التى لاحظت أن دقون الفنانين عيرة ومضحكة!! والسبب

مشاركتهم فى أكثر من مسلسل، ومن الأعمال التى ظهرت فيها الدقون «تركيب أو عيرة» مسلسل «فرقة ناجى عطاالله» للنجم عادل إمام، حيث ظهر مجموعة من الإسرائيليين بدقون مضحكة تشبه الأفلام العربى التى يظهر فيها الكفار!! وكذلك مسلسل «البحر والعطشانة» وتدور أحداثه حول رجل دين فاسد ويظهر الفنان محمود قابيل بدقن غير حقيقية!!
> وفى مسلسلات رمضان المنصرم لاحظنا قيام فنانات تجاوزت الواحدة منهن النصف قرن ومع ذلك لم تخجل من الرقص على واحدة ونصف!! مثل يسرا ووفاء عامر ونبيلة عبيد وفيفى عبده وتقول الناقدة خيرية البشلاوى تعليقاً على ذلك أنها نوع من الإثارة الرخيصة فنحن نعيش أزهى
عصور الانحطاط الثقافى!! وما ينقل على الشاشة الآن ما هو إلا خلاصة ما اكتسبناه من الجهل والصدأ الذى يعلو العقول!! وبالتأكيد هناك تراجع شديد فى مستوى الدراما المقدمة بينما يرى الناقد أحمد يوسف أن رقص العواجيز تعبير عن أزمة مزدوجة فى الكتابة للفنانين الكبار فى السن وأزمة فن وإبداع.
> وبالانتقال من الإثارة إلى الفن النظيف نجد أن المطربة ماجدة الرومى قررت كتابة جميع أغانى ألبومها القادم الذى سيصدر فى عام 2013 وذلك بعد تجربتها فى ألبومها الأخير الذى كتبت معظم أغانيه واسمه «غزل» وحقق نجاحاً كبيراً، فقد اكتشفت أنها صاحبة موهبة حقيقية فى كتابة الأغانى، وهى سابقة لم تحدث لأى فنان فى عالم الطرب من قبل، وياريت تلك الفنانة اللبنانية المحترمة تعطى مزيداً من الاهتمام للجمهور المصرى المتعطش للفن الراقى.
> فى انتظار مسلسل طلعت حرب الذى يتحدث عن تلك الشخصية الاقتصادية الكبيرة التى أنشأت بنك مصر وأقامت عدداً من المشاريع الكبرى! وأخشى أن يطول انتظارى!!