متدين في دنيا الفن

محمد عبدالقدوس

الثلاثاء, 23 نوفمبر 2010 16:02
بقلم:محمد عبد القدوس

* عدد من أهل الفن سافروا للحج، وقد عادوا بحمد الله والواحد منهم بدأ صفحة جديدة مع الله والمطلوب الا تعود ريما إلي عادتها القديمة بل يحرص كل منهم علي الارتقاء بفنه والابتعاد عن كل ما يغضب ربنا وبذلك يكسب الدين والدنيا معا.

* أوافق تماما علي ما قاله الفنان الكبير عادل امام بأن الملكة نازلي لم تكن مظلومة كما قدمها مسلسل ملكة في المنفي التي قامت ببطولته نادية الجندي، بل كانت امرأة شريرة عاشت لنفسها فقط وبكل العيوب التي يمكن أن تجدها في امرأة.. لم تستحق حتي لقب الامومة وكانت وبالا علي اسرتها كلها زوجها الملك فؤاد وابنها فاروق آخر ملوك مصر، وعلي الملكية!

* من جديد تؤكد قناة الجزيرة جدارتها فقد احتفلت مؤخرا بالذكري السنوية الأولي لرحيل الكاتب الكبير مصطفي محمود رحمه الله وذلك بفيلم وثائقي تجاوز اكثر من ساعة قام باعداده شباب من بلدنا، يعني عمل مصري 100٪ تم عرضه في “الجزيرة”!! أما الاعلام عندنا فقد رفع شعار: لا اسمع ولا أري ولا أتكلم..عجائب!

* وبمناسبة دولة قطر التي تنطلق منها »الجزيرة« فهي تستعد حاليا كذلك للدخول في مجال الانتاج السينمائى بمقاييس »هوليوودية« وتنوي أن تكون شركة الانتاج التي تنطلق من هناك من اهم عشر شركات انتاج في العالم كله خلال خمس سنوات.. تعظيم سلام لهذه الدولة

الرائدة برغم صغر مساحتها ولا عزاء لأرض الكنانة وكان لها السبق أيام زمان.

* وتعجبني أيضا دولة عمان وحاكمها السلطان قابوس الذي تحدي التقاليد البالية وحرص علي تقديم فن راق خاصة في مجال الموسيقي وشجع النساء علي ذلك، وفي البلد الشقيق تجد العديد من المواهب النسائىة يقمن بالعزف علي مختلف الآلات الموسيقية تحت الرعاية السلطانية، وكذلك نجحت في اقتحام مجال الاعلام.

* أزمة عنيفة نشبت في الأوبرا مؤخرا، ولم تلق الاهتمام الكافي من الرأي العام، حيث احتج مائت فنان من الموسيقي العربية والفرقة القومية علي ضعف رواتبهم وعدم وجود أي تأمينات عليهم، وقد وعدهم رئيس الأوبرا عبد المنعم كامل بحل مشاكلهم وأرجو أن يوفي بوعده.

* من أغرب الاخبار التي قرأتها في الايام الاخيرة أن الكاتب يوسف معاطي اتفق مع النجم عمر الشريف علي اعادة تقديم فيلم »اشاعة حب« وهو من انجح الافلام المصرية ايام الزمن الجميل، والعمل الفني الوحيد لنجمنا عمر الشريف الذي قام فيه بدور كوميدي وتألق في العمل يوسف وهبي والد سعاد حسني الفتاة التي يحبها ابن عمها الخجول عمر الشريف! وأشك جدا أن يقوم النجم العالمي بدور العم

أمام الفتي الخجول الجديد الفنان أحمد عز!!

* وبهذه المناسبة ربنا يرحم عبد المنعم ابراهيم الف رحمة، فقد تألق في الفيلم سالف الذكر، وكانت له بصمات مميزة في كل فيلم شارك فيه، وهو بالتأكيد فنان له نكهة خاصة تميزه عن غيره.

* خبر لفت نظري يتمثل في أن الفنانة نانسي عجرم تستعد خلال أيام لاحياء حفلات في المغرب تغني فيها إلي جانب أغانيها الخاصة أغاني جادة ومحترمة لبعض المطربات وعلي رأسهم أم كلثوم.

* وتعيش منافسة »نانسي« الأول »هيفاء وهبي« أياماً صعبة هذه الايام فقد احتفلت ابنتها »زينب« التي تعيش في الكويت بخطبتها علي شاب رق قلبها له مؤخرا، ولم تستطع الام حضور هذا الحفل لان الابنة واسرتها تقاطعها بسبب سلوكها خاصة في تقديم فن خليع، وتحلم »هيفاء وهبي« بالأمومة من جديد، ومن أجل هذا الغرض سافرت إلي امريكا سرا، بهدف الخضوع لعملية تلقيح صناعي بعد مضي اكثر من سنة علي زواجها دون انجاب.

* لست متحمسا أبدا لانتقال نجمة الاعلام اللامعة مني الشاذلي من »قناة دريم« إلي التليفزيون الرسمي، حيث القيود أشد وبالتالي من الصعب أن تتألق هناك، واسألوا الاعلامية الناجحة لميس الحديدي التي تشكو مر الشكوي من الرقابة المفروضة علي برنامجها.

* ملحق الأهرام »علي الهواء« الذي يتابع الفضائىات اضافة حقيقية إلي الصحافة الفنية وفيه خبطات صحفية كان آخرها تقريراً سرياً صادراً عن اتحاد الاذاعة والتليفزيون اتهم معظم البرامج المقدمة في التليفزيون بأنها مستنسخة وأفكارها سطحية وفيها تجاوزات لفظية!!

*  انتخابات مجلس الشعب تجري الاحد القادم وأراهن منذ الآن بأن تليفريون بلدنا لن ينجح في تغطيته بطريقة موضوعية بل علي طريقة كله تمام!! ولمعرفة حقيقة ما يجري في بلدنا عليك بمتابعة الفضائىات الاجنبية!!