عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد الدويك يكتب: يخرجون من دين الله أفواجا

ما هو النموذج الذي يفيد الإسلام أكثر.. مصعب بن عمير وأبو ذر الغفاري الصحابيان.. أم محمد عطا وخالد شيخ محمد الانتحاريان..؟


مصعب شاب وسيم مدلل وثري، آمن بالرسول في بدايات البعثة ففقد كل الامتيازات وقطع عنه أهله منابع النفقة.. ازداد يقينا ورسم الابتسام على وجهه ومضى في الطريق.. اختاره الرسول ليكون صاحب الرسالة الأولى الى يثرب. المدينة. التي تصير بعد ذلك المركز السياسي والثقافي الأهم.. لم يعطه الرسول سيفا يدافع به عن نفسه. لم يشذب له قصبة رمح طويلة لتكون حافزا على تخويف الناس.. بل سلمه بعض الكلمات. آيات من كتاب الله. وجعله يسافر ليقيم بين عدد قليل من المسلمين الجدد الذي بايعوا الرسول بيعة العقبة الأولى.

جلس مصعب في بيت أسعد بن زرارة، وعلم به سادات المدينة فتباحثوا الأمر فيما بينهم ورأوا أن هذا الوافد الجديد يحدث اضطرابا بين الناس ويفتنهم عن ثوابتهم التي نشأوا عليها، ويخاطب عامة الناس وخاصة العبيد ويدعوهم الى الله الواحد الذي خلق البشر جميعا من طينة واحدة تحوز المساواة والكرامة، وأنه لا فضل لأحد بسبب نسبه أو جنسه أو قبيلته. قالوا: جاء يسفه علينا عبيدنا. وفي رواية، يسيد علينا العبيد.. أي يضع العبيد في مكانة متساوية مع السادة.

ذهب أحد الرجال الأشداء، اسيد بن حضير، ليخبر مصعب أنه شخص غير مرغوب فيه.. قابله مصعب بهدوء وسعة صدر وقال له: تجلس لتسمع مني. فإن أعجبك أكملت. وإن ساءك امتنعت. وسأكف عنك ما يسيئك.. (اشتري مني يا عم الحاج ولو كلامنا زعلك نسكت خالص دا انت زعلك على العين والراس) جلس أسعد وسمع. والثواني تتوالى ووجهه يتغير. كذلك قلبه ووجدانه. لسماع هذا الكلام الذي يؤتي أثرا بالسكينة والهداية ويحض على الرحمة والسلام لمجرد السماع.. وكسب الإسلام رجلا جديدا. بالكلمة.

وتوالت الأحداث، وتكرر الأمر مع سعد بن عبادة.. زعيم الخزرج، ينوي القتال، ولكن مصعب يعرض الحوار، ويسكت السيف أمام الكلمة وتتغلب الدعوة بالحسنى على حمية الجاهلية.. وهنا يتغير شكل المدينة بعد أن آمن الزعماء بالإسلام عبر أول سفير له يحمل رسالات السماء الأولى. كلمة طيبة محمولة بأخلاق كريمة تراهن على قلوب الناس ووعيهم.

لتصير المدينة من بعد مصعب، وقبل ذهاب الرسول، أهم مركز سياسي وثقافي للإسلام في بداية البعثة. هكذا كان الفتح الأول. وبدايات الانتصار. والذي عبرت عنه السيدة عائشة أن قالت: فتحت المدينة بالقرآن.

*
نترك مصعب في المدينة، ونطير عبر الزمن الف وربعمائة سنة.. حيث محمد عطا.. شاب نشأ في محافظة كفر الشيخ حتى المرحلة الثانوية. حصل على مجموع عال أهله لدراسة الهندسة، قسم العمارة بجامعة القاهرة.. عطا كان شابا مجتهدا يحب دراسته التي أنهاها بتفوق، ثم سافر الى المانيا لإكمال دراسته العليا بجامعة هامبورغ ليتخصص في المباني التراثية بمنطقة الشام.

وأثناء إقامته في ألمانيا، ولأسباب غير مفهومة، ظهرت عليه ميول تدين عدوانية تجاه الحضارة الغربية.. صار يتحدث كثيرا عن أن العالم مكان غير عادل، وأن أمريكا تدعم اسرائيل، والصهيونية تتحكم في مصير العالم..

سافر للحج، والتقى هناك ببعض افراد تنظيم القاعدة التي وجد فيها ملاذا لأفكاره.. توجه بعدها الى أفغانستان وجلس مع أسامة بن لادن وخالد شيخ محمد، فتوطدت علاقته وصار عضوا بارزا.

عاد الى ألمانيا ومنها إلى نيويورك. وبدأ في ارتياد مدرسة لتعلم قيادة الطائرات، وبمرور الوقت حصل على رخصة قيادة طائرة بوينج 727 ، ليكون قائد الطائرة التي اقتحمت برج التجارة العالمي في سبتمبر 2001 التي تسبببب في مقتل ما يزيد عن 3000 شخص. وينقسم التاريخ إلى ما قبل 11 سبتمبر وما بعده. وليخسر الإسلام خسائر فادحة ربما لم يخسرها منذ معركة صفين.

توزعت أشلاء عطا بين حطام الطائرة المتهشم داخل الواجهة الزجاجية لهذا البرج العملاق.. لكن شيئا لم يتغير في هذا العالم الظالم.. مات عطا دون أن يسهم في أن يصير العالم مكانا أكثر عدلا.. لم ينتصر الإسلام ولم يزد تابعيه، ولم يرتفع الظلم والقهر عنهم، ولم يساعد في تحسين ظروف الفقر والتخلف والتراجع الحضاري.. لم يطور سلاحا

جديدا ولم يبتكر علاجا للسرطان ولم يغرس زهرة تبعث الأمل.. أو شجرة تطرح ثمرة تسد جوع محتاج.. بل أهدى الأعداء على طبق من فضة طريقا لتشويه الدين والتنفير منه وصد الناس عنه، والاعتداء على أبرياء آخرين بجريرة أفعاله.

صديقه الباكستاني، خالد شيخ محمد، كان أكثر حظا.. خالد انضم لتنظيم القاعدة منذ سنوات طويلة، تدرج فيها حتى صار أحد العقول المدبرة لتفجيرات 11 سبتمبر وغيرها من العمليات الارهابية، قبضت عليه امريكا في 2003 وهو الآن بسجن غوانتنامو (كوبا)..

منذ أيام كتب رسالة إلى القضاة العسكريين الذين يحاكموه وفيها:

أن القرآن يحرم نشر الدين بالعنف..!

في نفس الوقت عينت الحكومة الافغانية أول امرأة، الكولونيل جميلة، في منصب مدير شرطة كابول لإعطاء المرأة حقها في شغل المناصب القيادية والتي كانت قد حرمتها منها حكومة طالبان.

مات عطا، ودخل خالد شيخ محمد السجن.. وانتصرت الكلونيل جميلة.

ولا أحد يذكر مصعب ورسالته الأولى، فتحه الأول، ويزعمون تشبههم بالصحابة وهم أبعد الناس عن دين الصحابة.

*
كل هذا وأبو ذر يجلس لينظر لهم في ترقب.. ترك قبيلته وذهب إلى مكة يسمع عن هذا الرجل الذي يدعوا قومه إلى عبادة الله الواحد وترك ما يتوسلون له من حجارة. راقب الرسول طويلا حتى تأكد من خلقه وسلوكه فجلس له، وقال أنشدني يا محمد، قال الرسول ما هو بشعر حتى أنشدك لكنه قرآن كريم.. قال دعني اسمع منك.. فاستمع آية تلو آية، وقلب الرجل يرتجف.. وما يلبث أن يعلن إسلامه.

أبو ذر ليس رجلا سهلا.. إنه من قبيلة غفار، التي اشتهر رجالها أنهم لصوص وقطاع طرق مجرمون.. نظر الرسول للقادم في دهشة، وتبسم، وقال إن الله يهدي من يشاء.

ويغادر أبو ذر مكة وهو لا يعلم عن الإسلام إلا أنه يهدي إلى عبادة الله الواحد ويحث على مكارم الأخلاق وحسن الجوار وكفالة المحتاج والقليل من آيات القرآن.. بينما لم يكن هناك أي تشريع عبادي من صوم وصلاة.. وتمضي السنين ويهاجر الرسول إلى المدينة وينسى هذا الوافد الذي خاطبه يوما، وذات يوم يجد صفوفا طويلة من المشاة والركبان تعلو تكبيراتهم من مكان بعيد.

ودخلوا المدينة فوجد الرسول أبا ذر على رأسهم.. إنهم قبيلتي غفار وأسلم قد دخلتا في الإسلام جميعا على يد الرجل.. وأتيتا تبايع الرسول.

أبو ذر أقنع قبيلته، اللصوص قاطعي الطريق، وقبيلة أخرى مجاورة بالإسلام.. بمكارم الأخلاق وقليل من آيات الله والكثير من الحب. دون أن يرتفع سيف أو يسيل دم أحد.

هكذا كانت فتوح الإسلام الأولى ومنهج الرسول والرجال من حوله، كلمات، تسببت في دخول الناس في الدين أفواجا.

بينما مناهج البعض تخرج بالناس من دين الله أفواجا. ويزعمون أنهم مسلمون يتبعون نهج السلف الصالح.