عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد الدويك يكتب:اذهب إلى فرعون إنه طغى

(هل أتاك حديث موسى. إذ نادى ربه بالوادي المقدس طوى. إذهب إلى فرعون إنه طغى. فقل هل لك إلى أن تزكى. وأهديك إلى ربك فتخشى) 15-19


لاحظي أن الله تجلى من السماء يخاطب بشرا. نبيه موسى، يبدو أنه يملي عليه وصية مهمة تلائم هذا الحدث الاستثنائي. وكانت وصيته الأولى اذهب إلى فرعون، الملك. الحاكم. وحدثه عن طغيانه وظلمه. لم يقل اذهب إلى المصريين، بل اذهب إلى رئيسهم. حيث كان الفرعون يملك البلاد والعباد. بوصفه الإله. ويورثهم لابنه من بعده. فكانت وظيفة موسى، الرسول، بالأساس، وظيفة نضالية ضد الظلم والاستعباد. وتلك هي الوظيفة الأصعب. ليكون الدين أكبر الثورات في التاريخ، وربما أنجحها وأقواها أثرا.

تلك هي الخطوط العريضة لآيات القرآن وللإسلام والرسالات. قبل ان يتم تشويهه بفقه سلفي أو قراءة مبتسرة مغلوطة تلائم الكسل والنطاعة وضيق الأفق والسلطوية.

ويعرض على فرعون أن يتزكى. التزكية هي تنقية التصرفات من الظلم والجشع. وأهديك إلى ربك فتخشى. والخشية من الله تلزم صاحبها العدل والأمانة. هكذا يريد الله الحاكم.

مقاومة الطغيان كانت أهم كلام الله للأرضيين يا ريم منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة.

لكنهم خرجوا علينا بفقه السلطان الذي عليك طاعته لو ضرب ظهرك وأخذ مالك.. ونسوا حديث الرسول عليه الصلاة والسلام، سيد الشهداء حمزة ورجل قام لإمام ظالم فأمره ونهاه فقتله.. وخير الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر.

(2)
(فكذب وعصى. ثم أدبر يسعى. فحشر فنادى. فقال أنا ربكم الأعلى. فأخذه الله نكال الآخرة والأولى. إن في ذلك لعبرة لمن يخشى) 21- 26

هؤلاء هم الحكام دائما.. مصابون بالغطرسة والغرور وعدم الاستماع لأي نقد، والضيق بأي وجهة نظر جديدة مخالفة لتوجهاتهم، (ساركوزي اضطهد معارضيه وعين ابنه مخالفة للقانون. وبوش تجسس على المواطنين وقيد الحريات. وأوباما يتجسس على الدول المجاورة) ثم مواجهة المعارضة بأشد أنواع النكال والبطش.. ومصيرهم الدائم إلى الهلاك.

هتلر مات منتحرا. وستالين تبرأت منه الأمة الروسية واعتبروه عارا عليهم. وشاه ايران محمد رضا بهلوي ظلت طائرته في الجو ساعات دون أن يجد بلدا يضيفه بعد أن طردته الثورة. رغم أنه كان أكثر رؤساء التاريخ ثراء.. كان يجلس على كرسي به 27 ألف ماسة منها ماسة الكوهينار النادرة. وجراج سيارات خاص به 3000 سيارة. ثم مات بالسرطان. وحسني مبارك ومحمد مرسي في السجن. وعسى أن يتعظ البقية.

(3)
(أءنتم أشد خلقا أم السماء بناها. رفع سمكها فسواها. وأغطش ليلها وأخرج ضحاها. والأرض بعد ذلك دحاها. أخرج منها ماءها ومرعاها. والجبال أرساها. متاعا لكم ولأنعامكم) 27- 33

الله دائما يربطك بالطبيعة تستلهم منها الفلسفة. تنظر إلى السماء والأرض، الليل والنهار، الجبال والوديان، وتعاقب الزمن. لتتعلم أن ضعفك هو الحقيقة الأولى وسط ضلالات الغرور وأوهام القوة والسطوة. فلا تظلم أحدا. وأن تلك المشاعر هي التي تشحنك بالموادعة والقدرة على تحمل تفاصيل الحياة اليومية التي تحتاج إلى شجاعة وصبر وتسامح.

لدينا فراغ روحي يجب أن نملأه بالتحليق فوق المادة والمشكلات والضغوط، وإلا توحشت أفعالنا دون أن ندرك. وذاك احتياج أساسي وليس رفاهي لطبقة اجتماعية بعينها.

أمامي الآن امرأة تتشاجر مع سائق تاكسي لخلاف على أسبقية المرور ومن أخذ طريق من.. تشتمه بقسوة ويرد بعنف. مشهد قبيح يزيد الحياة سوءا. قد صرنا قابلين للانفجار لأتفه الاسباب. هل واحد منهما تأمل السموات والارض يوما التزاما بنص القرآن. ربما لو وصيتيهم بذلك لاتهموكي بالجنون أو السذاجة.. ونألف تدينا زائفا شكليا لا يناقش إلا الأغاني والحجاب ورحلات العمرة.

وعلى مقربة طفلة صغيرة ترتدي مريولة زرقاء وتبتسم بوجه صاف لأبيها الذي ينتظر، بصبر، خروجها من مدرستها.

(4)
(والأرض بعد ذلك دحاها. أخرج منها ماءها ومرعاها .. متاعا لكم ولأنعامكم) 30-31..

يتحدث الله عن الأرض التي أحسن تسويتها، و جعل فيها الماء والمرعى والزروع. وذلك متاعا للإنسان والأنعام. الحيوان. لاحظي. أعتقد أنها أقدم وصية تجعل للحيوانات حقوقا في الأرض والحياة مثل البشر. الله قسم الأرض بين الإنسان والحيوان. بالتساوي. فما بالك بالوضع بين البشر بعضهم وبعض.

كان جورج أورويل في رائعته مزرعة الحيوان يقول أن الغابة وضعت قانونا للمساواة مقتضاه أن كل الحيوانات متساوية. ولكن هناك حيوانات أكثر مساواة من غيرها!

الآية تجعل وظيفة الإنسان في الأرض بعد مقاومة الطغاة، وتأمل السماوات الأرض، السعي للاستغلال الأمثل للموارد. الزرع والماء كأساس. لتكون الحياة. كما وصفها الله. متاع. وليس عقوبة أو مصيبة.

مصر تخسر كل سنة يا ريم مليون ونصف طن قمح بنسبة 20% من الانتاج المحلي نظرا لسوء التخزين. وهو ما

يهدر 4 مليارات جنيه على الأرض سنويا دون فائدة.. فهل نحن شعب لديه الحد الأدنى من الإدراك العقلي. أم مصابون بالسفاهة والكسل وقلة الضمير والتطنيش.. الله قال (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما) فحفظ المال من السفهاء آية في كتاب الله. فهل نطبقها..؟

وسألوا الرسول في الحديث الصحيح أي الإسلام خير، قال، أن تطعم الطعام. وأن تلقي السلام على من عرفت ومن لم تعرف..(متفق عليه) فإطعام الطعام هو أفضل "نسخة" اسلامية لتطبيق الشريعة. واصدق قراءة قال بها الرسول.. وكيف نطعم الطعام ونحن لا نستطيع صناعة رغيف خبز!

وزارة الزراعة بدأت بشكل جزئي في استخدام تقاوي محسنة عالية الانتاج والتي تزيد انتاجية الفدان من 18 الى 20 اردب.. استخدام هذه التقاوي هو تطبيق مباشر للشريعة يا ريم. وما يفعل ذلك هو البحث العلمي واتقان العمل والإدارة المنظمة والانتماء. هذا فقط لتوفير الطعام الذي أوصى به الرسول.

(5)
(فإذا جاءت الطامة الكبرى. يوم يتذكر الإنسان ما سعى. وبرزت الجحيم لمن يرى. فأما من طغى. وآثر الحياة الدنيا. فإن الجحيم هي المأوى. وأما من خاف مقام ربه. ونهى النفس عن الهوى. فإن الجنة هي المأوى) 34- 41

الآية تتحدث عن من طغى. وليس من كفر.

وأن الجحيم مأواه.. وآثر الحياة الدنيا. فهو يعيش ينتصر لنفسه، وينتقم لها، ويصل للحد الأقصى للذة، لا يعرف العفو والضمير والتضحية، ولا يفكر إلا في نفسه.. وعكسه من خاف مقام ربه. ونهى نفسه عن الهوى. فإن الجنة مأواه. وهنا لا يتحدث عن الإيمان بالله. على قدر ما يتحدث عن أثر الإيمان. فالإيمان بلا أثر قول بلا عمل. ويوم القيامة هو يوم الأعمال. وكما قالت الآية، ينظر الإنسان إلى ما سعى.

صفحة واحدة في صورة صغيرة في الجزء الثلاثين تحوي كل تلك المعاني يا ريم.. مقاومة طغيان الحكام. وتهذيب السلوك وملأ الفراغ الروحي بالتأمل والاتصال بالطبيعة. وزراعة الأرض واقتسام الخيرات. وأثناء المسير خشية الله حاضرة ونهي النفس عن كل الأهواء من طمع وأنانية وانتقام وتبذير، والأمل في رضاه وجنته هما القانون الأكبر حتى لو غابت كل القوانين.

(6)
هل نحتاج إلى هذا الوازع الديني في الدول المتقدمة التي تملك جهاز شرطة متطور يلاحق المجرمين وآلية قانونية صلبة تطبق القانون وتردع الخارجين..؟ هل الحضارة قدمت حلا نهائيا..؟

منذ سنين انقطعت الكهرباء عن شوارع نيويورك ساعات لعطل مفاجئ.. وبعد أن عادت روى سكان نيويورك عن تفشي السرقة والنهب والاعتداء. فجأة تحول شعب أمريكا المتحضر إلى لصوص غسيل وقاتلي عجائز. وبعد اعصار كاترينا الذي ضرب السواحل الأمريكية فتساقطت ملامح البيوت والمزارع أمام تحدي الطبيعة، وبدلا من قصص البطولة والتضحيات جاءت معظم القصص عن الجبن والتخاذل ولصوص الموتى. وانتشرت صور لمن يفتشون جيوب الموتى يأخذون هواتفهم وساعات اليد ثم يركلون الجثة في احتقار..!

الطبيعة الإنسانية مركبة وأحيانا قاسية وفاسدة يا ريم.. وتحتاج إلى الدين كما تحتاج إلى الحضارة. وربما الإسلام والحضارة مترادفان لكننا من لا يفهم ذلك.