رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قرار علاج مبارك!

 

قرأت عنواناً غريباً في معظم الصحف الصادرة صباح أمس.. العنوان يقول »الدولة لن تتحمل تكاليف علاج مبارك«.. والمصدر من وزارة الصحة.. وهو منسوب للدكتور عادل العدوي، مساعد وزير الصحة للطب العلاجي.. ولم أفهم الخبر.. ولم أفهم تصريح مساعد الوزير.. يعني إيه مبارك يتحمل تكاليف علاجه؟.. ويعني إيه كل شوية تقرير نهائي، لحالة مبارك الصحية استعداداً لإيداعه السجن؟.. هذا الكلام لا يختلف عن، عنوان جريدة »الشروق« بخصوص »العفو عن مبارك«.. وإذا كانت »الشروق« لم تنسب خبر العفو عن مبارك لأي مصدر، غير أنها قالت مصادر عربية ومصرية.. فإن الصحف قد نسبت خبر العلاج إلي مساعد وزير الصحة.. وكلاهما له نفس الأثر.. يثير الناس، ويجعل الجميع في حالة استنفار.. مبارك يدخل السجن.. مبارك يستعد للعفو.. ولا هذا صحيح.. ولا ذاك صحيح.. كلها لعب علي مشاعر المصريين.. ولو أن الصحف تفطن إلي دلالة هذه الأخبار، ما نشرتها، بالطريقة التي تنشرها بها!

ينبغي أن نفهم أن مبارك لم يدخل المستشفي، لأنه يقوم بعمليات »صيانة« صحية.. مبارك في المستشفي لأنه مسجون احتياطياً، ولأنه يحتاج إلي علاج.. وهذا حق طبيعي،  من حقوق الإنسان.. قد يقول قائل: ولماذا في مستشفي شرم الشيخ، وليس في مستشفي السجن؟.. وقد يقول آخر: ولماذا لا يعامل معاملة أي سجين؟.. وقد يزايد ثالث: ولماذا نراعي حقوق الإنسان، بينما هو لم يكن يراعيها؟.. كل ذلك كلام جميل.. لكن نحن نقدم »نموذج ثورة«.. ونصدر ثورة للعالم.. ثورة رائعة..  تطبق القانون.. وتعالج المسجون.. وتراعي حقوقه الإنسانية.. ولا تنتقم من أحد.. فقط تطبق العدالة.. وتحاكمه أمام قاضيه الطبيعي.. وكل ذلك لا يمنع حقه في العلاج.. فما معني أن نقول إنه

لابد أن يدفع تكاليف علاجه.. هوه نازل فندق؟!.. ولا بمزاجه؟.. وما معني أن يقول مساعد الوزير، لا أعرف من الذي يدفع تكاليف علاجه؟.. ثم يزايد، وسوف نأخذ منه لنعطي الفقراء.. ياسلام، منتهي النزاهة والشفافية والمحافظة علي المال العام!!

من الآخر تكاليف علاج مبارك، لابد أن تكون  علي نفقة الدولة لأكثر من سبب.. أولاً هو سجين.. ثانياً: أمواله تحت التحفظ.. ثالثاً: العلاج حق من حقوق الإنسان.. رابعاً: الثورة لا تلقي بخصومها للكلاب.. إيه الكلام الفارغ والنطاعة دي؟.. وإيه يعني التصريحات العنترية دي؟.. خلاص جت علي مصاريف العلاج.. ياريتها تيجي علي مصاريف العلاج..كفاية كلام عن تكاليف العلاج.. ومن يتحمل المصاريف.. وزارة الصحة أم أسرة الرئيس المخلوع؟.. وكفاية كلام عن التقرير النهائي ونقله الي طرة، واستعدادات مستشفي السجن.. فهو كلام لا يختلف عن العفو عن مبارك.. في حين لا مبارك سوف يذهب إلي السجن.. ولا هو سوف يصدر قرار بالعفو عنه.. فالقرار الأول بنقله لمستشفي طرة لا تتحمله الداخلية.. والقرار الثاني بالعفو لا يتحمله المجلس العسكري.. لكن يبقي الخبر الأول والثاني لدغدغة المشاعر فقط.. أو كلام جرايد!!