رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علي فين؟

لماذا نطلب رحيل حكومة شفيق؟

محمد أميـــن

الجمعة, 25 فبراير 2011 18:42
بقلم :محمد أمين

المظاهرة المليونية التي خرجت أمس.. لم تخرج لتحرس الثورة فقط.. ولكن خرجت لتطالب برحيل حكومة الفريق شفيق.. وفي الوقت الذي كان الثوار يهتفون بسقوط النظام والحكومة والحزب الوطني.. كانت هناك ثورة أخري علي الانترنت.. وكتابات تتحدث عن الحكومة في عمومها.. وأخري عن أحمد شفيق نفسه.. يقول عمرو المراكبي: من غير المقبول الإبقاء علي الحكومة الحالية، برئاسة أحمد شفيق، والتي مازالت تمثل امتداداً لهذا النظام الفاسد، رغم تعديلها واستقطاب بعض الشخصيات المحسوبة علي المعارضة.. فهذه الحكومة لا يمكن أن تكون الأداة المناسبة لإدارة الفترة الانتقالية، أو تحقيق أهداف الثورة الشعبية، بل علي العكس.. هناك أيضاً تساؤلات داخل قطاع الطيران منها:

- أين ذهبت ودائع شركة مصر للطيران المقدرة بمئات الملايين من الجنيهات، بعد إعادة هيكلة وتقسيم الشركة وهيئة ميناء القاهره الجوي، والتي قيل إنها استخدمت في تحديث وتجديد المطار القديم، وذلك بدون أي إضافة حقيقية للطاقة الاستيعابية؟!

- ما هي جدوي إنشاء الأيرمول »Air Mal« بتكلفة قدرت بعشرات الملايين، دون تحقيق عائد يذكر، والذي تحول إلي محلات فارغة غير مستخدمة لإنشائها خارج المنطقة الجمركية؟!

- ما هي التكلفة الفعلية لإنشاء المطار الجديد والتي تجاوزت عدة مليارات، قياساً لما تحقق علي أرض الواقع؟.. وما هي الأسباب التي استدعت طرحه في مناقصة عالمية، بينما من قام بالتنفيذ الفعلي شركات مصرية من الباطن؟!

- ما هي الجدوي الاقتصادية، وما هي الأسباب التي دعت لإنشاء الصالة المخصصة لرئاسة الجمهورية بتكلفة خيالية، علي الرغم من تجديد الصالة المخصصة لكبار الزوار؟!

- ما هي الأسباب التي دعت إلي إنشاء ممر جوي جديد بعيد تماماً عن مبني الركاب، بتكلفة قدرت بمائة مليون دولار، مع تخصيص الممر القديم فقط لطائرة مبارك، أي بدون أي جدوي عملية علي مدي عدة سنوات.. ويشاع أن السبب الحقيقي لذلك، يعود إلي

أن الممر القديم كان يسبب إزعاجاً للرئيس السابق؟!

- ما هي الجدوي الاقتصادية للطائرات الجديدة والتي تم شراؤها بنظام التأجير التمويلي، والتي يقال إنها تحقق خسائر يومية تقدر بمئات الألوف من الجنيهات؟!

- لماذا تم إلغاء خطوط طيران بالكامل مثل استراليا وغيرها، والذي يشاع أن ذلك قد تم لحساب شركات خليجي؟!

- ما هي أسباب الخلاف الفعلية مع المستثمر السعودي مالك شركة النيل للطيران، حيث تمت الموافقة علي تسيير خطوط منتظمة للمملكة العربية السعودية، وبعد أن بدأت الشركة في العمل تم سحب الترخيص، الأمر الذي ترتب عليه قيام المملكة بإلغاء رحلات لمصر للطيران؟

- في تكلفة سلالم الصعود والهبوط الكهربائية، التي تم شراؤها لحساب رئاسة الجمهورية، لتوزيعها علي كافة المطارات، والتي قدرها البعض بملايين الدولارات، خصماً من ميزانية شركة مصر للطيران؟!

- ما هي الجدوي الفنية والإدارية لتعيين ضباط القوات الجوية المحالين للتقاعد بالشركات التابعة لوزارة الطيران المدني بمبالغ طائلة، علي حساب العاملين بالشركات المذكورة؟

- ماهي أسباب تعيين سامح الحفني، الطيار بمصر للطيران، والطيار الخاص للرئيس السابق، رئيساً لسلطة الطيران المدني، التي تقوم بالتفتيش علي شركات الطيران، ومنها شركة مصر للطيران الذي يعمل بها ويتقاضي مرتبه منها، بالمخالفة للقوانين والأعراف الدولية والمحلية؟!