رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علي فين

قصة حقيقة.. لماذا ينجحون؟!

محمد أميـــن

الاثنين, 24 يناير 2011 09:39
بقلم - محمد أمين

شيء غريب وقد يبعث علي الضحك.. لكنه ذو دلالة كبري.. هذه قصة في بريدي حدثت بين عميل، وقسم خدمة العملاء بإحدي الشركات.. تلقت شركة جنرال موتورز شكوي هذا نصها: »هذه هي المرة الثانية التي أكتب فيها إليكم، وأنا لا ألومكم لعدم الرد.. ولكن الواقع هو أن لدينا تقليداً في أسرتنا، وهو تناول الأيس كريم للتحلية بعد العشاء كل ليلة.. لكن نوع الأيس كريم يختلف كل ليلة، حيث يحدث تصويت بين أفراد الأسرة يومياً، علي نوع الأيس كريم، الذي سنتناوله هذه الليلة.. وهنا مكمن المشكلة... فقد قمت مؤخراً بشراء سيارة بونتياك جديدة من شركتكم، ومنذ ذلك الحين أصبحت رحلاتي اليومية إلي السوبر ماركت لشراء الآيس كريم تمثل مشكلة.. فقد لاحظت أنني عندما أشتري أيس كريم فانيليا وأعود للسيارة لايعمل المحرك ولا تدور السيارة.. أما إذا اشتريت أي نوع أيس كريم آخر، تدور السيارة بصورة عادية جدا.. وصدقوني أنا جاد فيما أقول.. وعندما قرأ رئيس الشركة الرسالة، أرسل أحد مهندسي

الصيانة لمنزل صاحب السيارة.. فأراد صاحب السيارة أن يثبت للمهندس صدق روايته.. فأخذه لشراء الأيس كريم، واشتري أيس كريم فانيليا، وعندما عادا للسيارة لم يدر محركها.. تعجب مهندس الصيانة وقرر تكرار هذه التجربة 3 ليال وفي كل ليلة كان يختار نوع أيس كريم مختلفاً، وبالفعل كانت السيارة تدور بصورة عادية بعد شراء أي نوع من الآيس كريم إلا نوع الفانيليا!

تعجب مهندس الصيانة من ذلك، ورفض تصديق مايراه، لأنه مناف للمنطق بأي حال من الأحوال.. وبدأ في تكرار الرحلة للسوبر ماركت يومياً، مع تسجيل ملاحظات دقيقة للمسافة التي يقطعها يومياً والزمن، والشوارع وكمية الوقود والسرعة وكل معلومة تتعلق بالرحلة إلي السوبر ماركت.. وبعد تحليل البيانات، وجد أن أيس كريم الفانيليا يستغرق وقتاً اقل، من شراء أي نوع آخر من الآيس كريم، وذلك لأن قسم

بيع أيس كريم الفانيليا في السوبر ماركت، يقع في مقدمة السوبر ماركت، كما توجد كميات كبيرة منه، لأن الفانيليا هي النوع الشعبي المفضل للزبائن.. أما باقي أنواع الآيس كريم الأخري فتقع في الجهة الخلفية من السوبر ماركت، وبالتالي تستغرق وقتاً أطول في شرائها.

اقترب مهندس الصيانة من حل المشكلة، وهي أن السيارة لا تدور مرة أخري، بعد وقف محركها لفترة قصيرة، وهو مايحدث عند شراء آيس كريم الفانيليا.. الموضوع متعلق بالمدة التي يستريح فيها المحرك، وليس بنوع الآيس كريم.. وتوصل المهندس للمشكلة وحلها وهي أن محرك السيارة يحتاج لوقت ليبرد، لكي يستطيع أن يؤدي عمله مرة أخري!

تصور أنك رئيس شركة، وجاءتك شكوي بهذا المضمون ماذا سيكون رد فعلك؟.. أو تصور أنك مهندس الصيانة الذي أرسلته الشركة لفحص مشكلة السيارة، التي لا تدور إذا اشتري صاحبها آيس كريم بنكهة الفانيليا، بينما تدور إذا اشتراه بأي نكهة أخري.. من هنا تتحدد كيفية نظرتك للأمور.. هل تأخذها بجدية مهما كانت مرفوضة منطقياً.. أم تهزأ من الأمر وتنظر له نظرة جنونية لمجرد أنه مناف للمنطق.

أحيانا قد ننظر نظرة جنونية لمشاكل حقيقية وتصبح هذه المشاكل بسيطة فقط، عندما نجد الحل مع التفكير الهادئ.. فلا تقل »مستحيل« أبداً.. غيرك لم يقلها، ونجح!!!