عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. الإسكان: خطة لوقف توصيل مياه النيل لبعض المحافظات

محطات تحلية المياه
محطات تحلية المياه

 قال المهندس طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان لقطاع المرافق، إن مصر تمتلك 63 محطة لتحلية مياه البحر موجودة في جنوب وشمال سيناء والبحر الأحمر ومطروح والعلمين الجديدة، طاقتها الإنتاجية 800 ألف متر مكعب في اليوم، مشيرًا إلى أن تكلفة إنشاء محطة لتحلية مياه البحر تساوي 5 أضعاف محطات المياه السطحية العادية.

 كشف "الرفاعي"، خلال حوار عرضه برنامج "صباح البلد"، المُذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الجمعة، أنه قبل عام 2014 كانت توجد محطات تحلية طاقتها 80 ألف متر مكعب في اليوم، ومن عام 2014 إلى اليوم أنتجت 720 ألف متر مكعب في اليوم، موضحًا أن محطة العلمين طاقتها الإنتاجية 150 ألف متر مكعب في اليوم، ومحطة اليسر بالغردقة طاقتها 80 ألف متر مكعب في اليوم، ومحطة الطور 30 ألف متر مكعب في اليوم.

 وأضاف، أن توصيل مواسير المياه من محطات المياه العادية إلى المحافظات الحدودية تكلفتها أقل من إنشاء محطة تحلية المياه، مؤكدًا أن الحكومة تعتزم العمل في هذه الفترة على إنشاء محطات تحلية إضافية بالتنسيق مع وزارة الري، حيث من المفترض في العام المقبل إضافة 19 محطة تحلية جديدة للعلمين الجديدة ومدينة المنصورة الجديدة.

 وأفاد بأنه توجد خطة لوقف توصيل مياه النيل إلى المحافظات التي تم فيها إنشاء محطات تحلية، مؤكدًا أن وزارة الري مسئولة عن هذا القرار في تحويل مياه النيل لاستفادات ضرورية أخرى.

شاهد الفيديو..