رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالفيديو.. السيسي يكشف حجم دعم الدولة لمشروعات بحوث التطوير

السيسي
السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الدولة تدعم مشروعات بحوث التطوير في مجالات الطاقة والمياه والزراعة وتعميق التصنيع المحلي، والحاضنات التكنولوجية بإجمالي استثمار تجاوز 600 مليون جنيه والتعاون الدولي بأكثر من 240 مليون جنيه.

وقال- في كلمته بافتتاح المؤتمر القومي للبحث العلمي اليوم السبت- إن إتاحة قواعد البيانات والمجلات والمراجع العلمية من خلال بنك المعرفة المصري بحوالي مليار جنيه، بالإضافة إلى الحصول على منح مشروعات بحثية ممولة من الاتحاد الأوروبي بحوالي 500 مليون جنيه. 

وأعرب عن ثقته بعلماء مصر وقدراتهم، قائلًا:"عندي ثقة كبيرة في علماء مصر وفي قدرات المصريين، لكن الثقة دي بتتحقق لما نقدر ننظم جهدنا وتكون في آليات مستقرة، لأن مصر فيها عقول نيرة كتيرة وفي ناس عندها همم هائلة".

وأوضح أن ربط البحث العلمي بخطة الدولة للتنمية، ودعم المشروعات

القومية الكبرى، وبدء جني ثمار تطبيق مخرجات البحث العلمي في مجالات الطاقة والمياه والزراعة والغذاء والصحة والدواء، يدعو للثقة بالنفس والفخر والتفاؤل بالمستقبل، مستندين في ذلك إلى رؤيتنا الواضحة للتنمية 2030، وإلى الاستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التي تولي أهمية قصوى لتنويع مصادر الدخل ومحاربة الفقر وتعزيز اقتصاد المعرفة.
وأضاف السيسي، أن البحث العلمي يعد خيارًا استراتيجيًا لتجاوز مختلف الصعوبات التي تعترض خطط التنمية، خاصة أن التنمية التي لا تتأسس على مقومات علمية تدعمها وتطورها تظل هشة مفتقدة لأسس متينة.