رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر أبرز 7 محطات في أزمة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي

الصحفي السعودي جمال
الصحفي السعودي جمال خاشقجي

أثار الصحفي السعودي جمال خاشقجي العالم وأصبحت قضية اختفاءه والتحقيق بها قضية دولية، ووجهت العديد من الإتهامات الملفقة والكاذبة للمملكة العربية السعودية في قتله من قبل النظام القطري والتركي الموالي لرجب الطيب أردوغان الداعمين للإرهاب من أجل استهداف المملكة والإيقاع بنظامها.

الشعب السعودي يدعم المملكة

رفض الجمهور العربي والشعب السعودي الاتهامات الموجهة للمملكة ودعموا قادتهم من خلال مظاهرة عربية أقاموها على مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق دشن هاشتاج بإسم "#كلنا_ثقه_في_محمد_بن_سلمان"  للرد على أعداء المملكة، ووجهوا فيه رسائلهم للملك محمد بن سلمان قالوا من خلالها أنهم ثابتون على موقفهم ضد المؤامرات التي تحاوط المملكة وقادتها في محاولة للتخلص منهم، وأكدوا على ثقتهم في القيادة الممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

اتهامات الجزيرة الكاذبة للملكة

وقال النشطاء إن قناة الجزيرة لديها حملات إعلامية كاذبة وليس لها أي أدلة أو أساس من الصحة، وذلك بسبب التناقضات الكبيرة بين برامجها الأخبار التي تبثها من مصادر مجهولة.

بعد أن تعرضت الجزيرة للهجوم من قبل رواد مواقع التواصل الإجتماعي، تم حذف مجموعة من التغريدات تخص قضية الصحفي جمال خاشقجي تضمن أخبار وتصريحات مفبركة ضد القنوات السعودية.

وفيما يلي أبرز المحطات في قضية اختفاء اختفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي في أسطنبول.

مكالمة هاتفية بين الملك سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب

 تلقى الملك سلمان بن عبدالعزيز اتصالًا هاتفيًا يوم الاثنين من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تناقشوا من خلاله عن مسنجدات الأحداث في المنطقة واستعراض العلاقات الثنائية للبلدين.

وقد أثنى الرئيس الأميركي دونالد ترمب على سير التعاون السعودي التركي المشترك في التحقيق في قضية اختفاء المواطن جمال #خاشقجي، وحرص قيادة المملكة على استجلاء كافة الحقائق المتعلقة بذلك.

فريق سعودي وتركي بالقنصلية السعودية للتحقيق

غادر فجر اليوم الثلاثاء الفريقان السعودي والتركي المكلفان بالتحقيق في اختفاء خاشقجي من القنصلية السعودية بإسطنبول لإجراء عملية تفتيش استمرت لـ 9 ساعات، وكانا الفريقان مكونين من 10 محققين من الشرطة التركية كان بحيازتهم 4 سيارات تابعة للطب الشرعي ووقفوا أمام القنصلية، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

كما أن فريق التحقيق التركي قام بعد دخوله القنصلية، بإطفاء أنوار الطابق العلوي للمبنى وظهرت من النوافذ أضواء زرقاء، مشيرة إلى أن الفريق عاين سقف المبنى وحديقته.

لقاء الملك سلمان مع وزير الخارجية الأمريكي

التقى اليوم الثلاثاء أن  خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم التقى بوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في الرياض.

وأعلن متحدث بإسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أن وزير الخارجية بومبيو سيتوجه إلى تركيا بعد زيارة الرياض.

ساعة جمال خاشقجي تكشف كذب إعلام أردوغان

وادعت الصحيفة الموالية لنظام أردوغان، قائلة: إن خاشقجي كان يرتدي ساعة "آبل ووتش" وسجل مقاطع صوتية أثناء تحقيق القنصلية السعودية معه وأرسلها إلى هاتفه الجوال الذي أعطاه لخطيبته خديجة، وبعد أن لاحظ المعتدون على خاشقجي الساعة الذكية حاولوا فتحها باستخدام بصمة اصبعه، وتمكنوا من مسح بعض الملفات.

نفى خبير إلكتروني بشركة آبل التصريح وقال، إن الساعة لا تمتلك خاصية التسجيل وإرسال مقاطع صوتية وهي أيضًا لم يتم فتحها من خلال البصمة.

الكويت تعرب عن رفضها  لأخذ موقف ضد السعودية

رفضت الكويت أن تنضم لحملات النظام القطري والتركي للوقوف ضد السعودية من خلال الإتهامات والإدعاءات التي توجه لها.

مصر تحذر من استغلال قضية خاشقجى سياسيا وتساند السعودية

حذرت مصر من استغلال قضية خاشقجي سياسيًا للنيل من المملكة، وأكد المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية وتؤكد مساندتها للمملكة في جهودها ومواقفها للتعامل مع هذا الحدث.

ترامب يهدد السعودية والأخيرة ترفض

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المملكة العربية السعودية وتوعد لها في حال أثبتت التحقيقات أن خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية.

رفضت المملكة التهديد والإتهامات مشددة على أنه في حال اتخذت أي إجراءات ضدها فإنها سترد عليها بإجراءات أكبر.

جدير بالذكر أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي اختفى يوم 2 أكتوبر وكان أخر ظهور له وهو يدخل القنصلية السعودية في اسطنبول للحصول على وثائق إمام زواجه، بينما تؤكد السلطات السعودية أنه غادر من القنصلية بعد وقت قصير من انهاء الإجراءات.