عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر كواليس استضافة مصر لكأس أمم أفريقيا بعد انسحاب المغرب

بطولة أمم أفريقيا
بطولة أمم أفريقيا 2006 في مصر

 بات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، برئاسة أحمد أحمد في ورطة كبرى، عقب إعلان المغرب رسميًا تراجعها عن التقدم بطلب رسمي لاستضافة منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، بعد سحب تنظيمها من الكاميرون، خصوصًا أن رئيس الكاف كان أعلن أن مدة الترشح لاستضافة المسابقة تنتهي غدًا "14 ديسمبر"، وإعلان اسم البلد المضيف الجديد في التاسع من يناير المقبل.

 جاءت مصر في مقدمة الدول المرشحة بقوة لاستضافة البطولة القارية، التي من المقرر أن تنطلق خلال ستة أشهر فقط من الآن، علمًا بأن النسخة المقبلة ستقام بمشاركة 24 منتخبًا بدلًا من 16 للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، وقد يكون من الصعب على أي دولة الاستعداد لتنظيم مسابقة بهذا الحجم خلال 6 أشهرفقط!

 تلقى هاني أبو ريدة، رئيس اتحاد الكرة المصري، اتصالًا من الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لبحث إمكان التقدم بطلب لاستضافة أمم أفريقيا 2019، بعد إعلان المغرب عدم نيتها استضافة البطولة.

 اتفق وزير الشباب والرياضة مع أبو ريدة على قيام الأخير، بالتواصل مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وإبلاغهم برغبة مصر في استضافة أمم أفريقيا.

 ويبدو أن الأمور تصب في اتجاه استضافة مصر للبطولة، خصوصًا بعد تصريحات عدد من أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة، التي ترحب بالأمر.

تصريحات تؤيد استضافة مصر لبطولة أمم أفريقيا 2019

أكد مجدي عبد الغني أن الدولة هي صاحبة القرار في التقدم لاستضافة البطولة، لكن المشكلة الوحيدة في وجود الجمهور وحضور المباريات.

 بينما قال أحمد مجاهد، عضو الجبلاية، إنه ليس هناك أزمة في استضافة ملاعب مصر بطولة أمم أفريقيا 2019، وأعلن أن مصر جاهزة لحدث مثل هذا.

 وخرج عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة، ونفى تمامًا فكرة إلغاء بطولة الدوري الممتاز حال استضافة مصر بطولة أفريقيا المقبلة، مشددًا على أن مواعيد البطولة لن تتضارب مع مواعيد مباريات محلية (التفاصيل من هنا).

 وأكد محمد كامل، رئيس شركة "بريزينتيشن سبورتس"، راعي الكرة المصرية، أن الشركة جاهزة لمساعدة الدولة واتحاد الكرة في تنظيم واستضافة مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.

وأضاف كامل، أن شركة بريزينتيشن وشركتي "ستادات ولايف"، تمتلك قدرات هائلة لتنظيم هذا الحدث، مشددًا على أن مصر تمتلك من الإمكانات ما يؤهلها لتنظيم البطولة إذا قررت التقدم.

 بدأت شركة "ستادات" بالفعل في استلام الاستادات في مختلف أنحاء الجمهورية من وزارة الرياضة، وكانت تضع في خطتها تجهيز الملاعب للموسم الجديد وبطولة كأس أمم

أفريقيا، تحت 23 سنة، والمؤهلة لأولمبياد طوكيو، التي تقام خلال العام المقبل، ولكن في حال تقرر تنظيم بطولة الأمم في مصر، سيتم العمل بسرعة أكبر لتجهيز الملاعب في أسرع وقت ممكن.

يبدو أن وزارة الرياضة واتحاد الكرة وشركة بريزينتيشن لديهم رغبة واضحة في استضافة البطولة إنقاذًا للاتحاد الأفريقي من ورطة تراجع المغرب.

 وفي حال استضافة مصر للبطولة وتم التنظيم بشكل جيد، كما حدث عام 2006 وتوجت مصر بكأس أمم أفريقيا في تلك النسخة، ستكون هذه المسابقة التي يشاهدها العالم أجمع هي خير ترويج للنشاط السياحي، خصوصًا أن أفريقيا تعج بالعديد من النجوم التي تلعب في كبار أندية أوروبا مما يسلط الضوء على مصر بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

 وتمتلك مصر العديد من الملاعب التي من الممكن أن تستضيف بطولة بهذا الحجم، وعلى رأسها ملعب برج العرب في الإسكندرية، وملعب ستاد القاهرة، وملعب ستاد الدفاع الجوي، وملعب ستاد بتروسبورت، وملعب ستاد السلام، وملعب الجيش بالسويس، وملعب المقاولون العرب.

وفي حال استضافت مصر البطولة ونجحت في التنظيم بشكل جيد، سيتوجب على اتحاد الكرة خوض مباريات الدوري المصري بجماهير بشكل طبيعي ليعود الجمهور إلى المدرجات مرة أخرى بعد منعه من الحضور منذ عام 2011.

وقد يلجأ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في النهاية إلى إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية في بلدين، على غرار ما حدث في نسخة 2012 من المونديال الأفريقي التي أقيمت في غينيا الاستوائية والجابون، أو إقامتها في جنوب أفريقيا التي أبدت رغبتها في استضافة البطولة.

رسميًا.. المغرب تعلن عدم تقدمها لإستضافة كأس الأمم الأفريقية 2019