عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تزامنًا مع زيارة السيسي.. العلاقات الاقتصادية المصرية الرومانية في أرقام

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، جولته الأوروبية التى تشمل رومانيا وبيلاروسيا، حيث تتمتع مصر بعلاقات اقتصادية مميزة مع العديد من دول العالم، وتشارك مصر بقوة فى التجمعات الاقتصادية الإقليمية والدولية.

ومن المقرر، أن يعقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس خلال زيارته إلى العاصمة الرومانية بوخارست، ومن المقرر أيضا أن يلتقي رئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ، لبحث سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، إضافة إلى استعراض أوجه التعاون والتنسيق المتبادل على الصعيدين الدولي والإقليمي.
العلاقات الاقتصادية المصرية الرومانية في أرقام:
- يربط مصر ورومانيا علاقات اقتصادية وتجارية جيدة، حيث يبلغ حجم المعاملات التجارية بين البلدين حوالى 350 مليون دولار سنويا، منها 90 مليون دولار صادرات مصرية لرومانيا، و260 مليون دولار واردات لمصر.

- فى 2/8/2018 تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 60 ألف طن قمح روماني، يتم شحنها خلال الفترة من (11 إلى 20) سبتمبر 2018.

الاتفاقيات الثنائية في المجال الاقتصادى والتجاري:
- اتفاق تعاون اقتصادي وعلمي وفني بين مصر رومانيا وقع في 21 فبراير 2007 (دخل حيز النفاذ اعتبارا من 02/06/2008).

- اتفاق تعاون بين اتحاد الصناعات الروماني وجمعية رجال الأعمال المصريين وقع في 23 أكتوبر عام 2007.

 الاستثمارات المصرية في رومانيا.

- بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات المصرية في رومانيا منذُ عـام 1990 حتى نهاية عـام 2009 حوالي 29.13 مليون دولار، ويسهم في هذه الاستثمارات عدد كبير من الشركات المصرية المتوسطة والصغيرة، علما بأن عدد الشركات المصرية المُسجلة في رومانيا 1232.

- بلغت قيمة الاستثمارات الرومانية فى مصر خلال نفس الفترة حوالى 445.78 مليون دولار.