عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير مصر فى أوتاوا يبحث مع رئيس مجلس العموم الكندي إنشاء صداقة برلمانية

أحمد أبو زيد - سفير
أحمد أبو زيد - سفير مصر لدى كندا

بحث أحمد أبو زيد، سفير مصر لدى كندا، وجيف ريجان رئيس مجلس العموم الكندي، العلاقات المصرية الكندية وسبل دعمها.

ونقل أبو زيد تحيات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب المصري إلى نظيره الكندي، وتطلعه إلى استقباله في القاهرة في أقرب فرصة ممكنة.

 

وبحث ابوزيد وريجان خلال لقائهما ،دور كندا في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر على مدار عقود طويلة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، فضلاً عن كون كندا كانت صاحبة المبادرة في وضع اللبنات الأولى في تشكيل قوات الطوارئ الدولية في سيناء عقب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

 

واقترح السفير المصري، على رئيس مجلس العموم إنشاء مجموعة صداقة مصرية/كندية بالبرلمان الكندي تتويجاً لهذا التاريخ الممتد من العلاقات الطيبة بين البلدين، ولتعزيز العلاقات البرلمانية، لاسيما في ظل النشاط الملحوظ الذي يضطلع به مجلس النواب المصري في التواصل وبناء جسور التعاون مع مختلف برلمانات الدول الصديقة على مستوى العالم، فضلاً عمّا يمكن أن تقوم به مجموعة الصداقة من جهود لدعم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، والدفاع عن مصالح الجالية المصرية في كندا التي يقدر عددها بنحو الـ 300 ألف شخص.

 

وكشف السفير أحمد أبو زيد، عن أن رئيس مجلس العموم حرص على نقل تحياته إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، معرباً عن

تطلعه لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة، مشيراً إلى التقدير الكبير الذي يكنه لمصر وتاريخها وثقافتها وللجالية المصرية المتميزة بكندا، بما في ذلك المصريين المقيمين بدائرته الانتخابية في مدينة "هاليفاكس" الكندية، ومنوهاً إلى العلاقات التي ربطت أسرته مع وزير الخارجية ورئيس الوزراء الكندي الأسبق "ليستر بيرسون" الذي حاز على جائزة نوبل للسلام لدوره في تسوية أزمة قناة السويس في الخمسينيات من القرن الماضي.


كما أعرب المسئول الكندي عن ترحيبه بفكرة إنشاء مجموعة صداقة مصرية كندية بالبرلمان الكندي، مشيراً إلى أهمية التواصل مع النواب الكنديين، لاسيما الذين يمثلون دوائر انتخابية يتواجد بها أعداد كبيرة من الجالية المصرية، وكذلك النواب المعروف عنهم اهتمامهم ودعمهم لمصر.


كما تناول اللقاء التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تشهدها مصر، حيث أجاب السفير المصري على استفسارات رئيس مجلس العموم الكندي بشأن جهود مصر في مكافحة الإرهاب.