عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: إبراهيم سعدة

وجدى زين الدين
وجدى زين الدين

فقدت مصر ابنًا بارًا من أبنائها العظام من ذوى الكفاءات النادرة فى بلاط صاحبة الجلالة، رحل عن عالمنا الكاتب الكبير إبراهيم سعدة الذى أدار بكفاءة نادرة مؤسسة أخبار اليوم خلال فترة زمنية ليست بالقليلة.. إبراهيم سعدة لم يكن صحفيًا عاديًا، بل كان معجونًا فى هذه المهنة، وكم سمعت عنه حكايات وروايات من الكاتب الكبير الراحل مصطفى شردى، فقد كانا صديقين حميمين رحمهما الله، فقد عرفت إبراهيم سعدة ليس من كتاباته ومقالاته فى أخبار اليوم، وإنما عرفته من خلال صديقه الحميم مصطفى شردي، هذا الفارس العظيم الذى أسس صحيفة «الوفد» وتتلمذ على يديه جيل كامل، لا يزال يواصل المسيرة من بعده حتى الآن.

يرحم الله الكاتب الصحفى الكبير إبراهيم سعدة الذى يعد أسطورة صحفية بكل ما تحمل هذه الكلمة من معانٍ، وصحيح أنه لم يسعدنى الحظ أن أكون من العاملين معه، لكن الحقيقة أننى تتلمذت على يديه من خلال محورين، الأول: حكايات الراحل العظيم مصطفى شردى عنه، ومن خلال متابعاتى لما كان يكتبه وحديث الزملاء فى مؤسسة أخبار اليوم الذين تربطنى بهم علاقات صداقة متينة.

وأذكر أن الكاتب الراحل الكبير عندما اعتزل العمل الصحفى واستقر به المقام فى سويسرا، أن طلبت من الصديقين الكاتبين محمد الشرايدى ومحمد عبدالغفار، مخاطبة كاتبنا الكبير أن يكتب عمودًا فى «الوفد»، وقد وعدهما لو أنه عاد للكتابة سيكون مقاله فى صحيفة «الوفد» وفاء للراحل الكريم مصطفى شردى، ولقد سمعت حكايات وروايات كثيرة عن الراحل الكريم إبراهيم سعدة، كلها تنبئ عن حالة عشق ومودة لمهنة الصحافة، وكيف

كان الرجل أبًا حنونًا على كل العاملين فى مجال صاحبة الجلالة وتتلمذت على يديه أجيال كثيرة سواء فى أخبار اليوم أو باقى المؤسسات الصحفية الأخرى.

وكم كانت سعادتى بالغة وأنا أشهد تكريم رموز الصحافة فى حفل جوائز مصطفى وعلى أمين الذى أقيم مؤخرًا بأحد الفنادق الكبرى، ولمست الوفاء من الزميل ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم وجميع العاملين بالمؤسسة وأعضاء لجنة الجائزة الذين قاموا بتكريم إبراهيم سعدة، وقاموا بتكريمه داخل منزله لأن المرض كان قد اشتد عليه.. فتحية لأخبار اليوم وجميع العاملين بها الذين قدموا هذا الوفاء لهذه الشخصية الصحفية النادرة فى زمننا هذا.

يرحم الله إبراهيم سعدة ويدخله فسيح جناته ويلهم أهله ومحبيه وتلاميذه الصبر والسلوان، وباسم حزب الوفد وقياداته وعلى رأسهم المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس الحزب ننعى الفقيد الراحل تلك الشخصية الصحفية النادرة المحبة لتراب هذا الوطن، جزاء ما قدم من عطاء لا ينكره إلا كل جاحد، والتعازى من أسرة تحرير «الوفد» إلى كل الزملاء فى مؤسسة أخبار اليوم.