رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القوى الوطنية بقنا ترفض دمج الدوائر الانتخابية

بوابة الوفد الإلكترونية

رفضت الدوائر السياسية بقنا اليوم السبت ، التقسيم الجديد للدوائر الانتخابية بالمحافظة ، الذي جرى فيه دمج  الدوائر الانتخابية فيها لتكون 3 دوائر بدلا من 5 ،

بعد قرار الضم الأول فضلا عن قائمة للشمال تضم 4 مقاعد وأخرى لجنوب المحافظة تضم 8 مقاعد .

وقال بيان منسوب للقوى الوطنية بقنا: إن تقسيم الدوائر جاء على هوى فلول الحزب الوطني ، موضحا أن الدائرة الأولى ومقرها مركز شرطة قنا ضمت 7 مراكز إدارية بقنا بما فيها مركزا دشنا والوقف وهما من مركز شمال المحافظة وكانا يمثلان بدائرة انتخابية مستقلة ، وأنهما في القائمة كانا يتبعان مراكز الشمال في القائمة في انتخابات عامي 1984 ، 1987، وان قرار ضمهما لجنوب المحافظة يزيد من إشكالية العرقية بين قبائل الإشراف والعرب والحميدات والأمارة بمركز قنا والعرب والهوارة بمركزي دشنا والوقف .

وحذر البيان من أن تفعيل التعديل المزمع للدوائر الانتخابية سيؤدى إلى زيادة العنف بالمنطقة وتجدد الخصومات الثأرية بين القبائل والتي لا يمكن السيطرة عليها في الأجواء الانتخابية .

واتهم البيان نواب الحزب الوطني المنحل عبد الرحيم الغول وفتحي قنديل وهشام الشعينى وعضو مجلس الشعب السابق " مستقل " اللواء خالد خلف الله ، بأنهم وراء تعديل الدوائر الانتخابية بما يخدم مصالحهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة . 

وأكد البيان أن القوى الوطنية بقنا تستنكر ذلك التعديل وانه أبلغت صناع القرار بالقاهرة بمدى خطورة الموقف أذا ما تم تفعيل هذا التعديل .

يشار إلى أن بيان القوى الوطنية يأتى على خلفية تسريب مستندات موجهة إلى مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية بتاريخ  أمس الجمعة ، تضمنت دمج الدوائر بالمحافظة إلى 3 دوائر بدلا من 5 ، وقائمة للشمال تضم 4 مقاعد وأخرى للجنوب 8 مقاعد .