عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبد الهادى يستبعد سقوط القمر الصناعى علي اليابسة

الدكتور أحمد عبد
الدكتور أحمد عبد الهادى

استبعد الدكتور أحمد عبد الهادى أمين عام مجلس الفضاء المصري حدوث خطورة من سقوط القمر الصناعي الأمريكي علي اليابسة، الذي يصل وزنه حوالي 6 أطنان ليحسم أمره خلال 24 ساعة القادمة.

قال: إنه ترك مداره ليكون عرضة لقوة جذب الأرض والتي تجعله يسير بسرعة عالية جدًا، وأن أجزاء كثيرة منه سوف تحترق في الغلاف الجوي، ولم يتبق سوي أجزاء قليلة جدًا تسقط في المحيط الأطلنطي، مع احتمالية وقوعه علي المباني والمنشآت 1 في الألف.
وأشار"عبد الهادي" إلي مشكلة كبيرة يمكن أن تحدث ولها أضرارها البالغة علي سكان الكرة الأرضية نتيجة "النفايات الفضائية" والتي تزداد يومًا بعد يوم، موضحًا أن عدد المدارات الموجودة في الفضاء أكثر من 40 ألف قمر صناعي.
وأكد علي زيادة عدد الأقمار ساعد في تكاثر نفايات فضائية علي سطح الأرض بطريقة غير آمنة، تتسبب

في تعطيل حركة الملاحة الفضائية، بما يسمح أيضًا إلي احتمالية أن تسقط علي الأرض.
وشدد "عبد الهادي" علي صانعي الأقمار الصناعية حتمية أن يضعوا برامج لاستعادة الأقمار المنطلقة مرة أخري إلي الأرض بعد نهاية عمرها الافتراضي، والذي لايتعدي في الغالب 10سنوات.
هناك قلق من مصير القمر الصناعي المصري "ايجيبت سات (1)" الذي يصل وزنه إلي 200كيلو وقد فقد الاتصال به منذ يوليو 2010 ويمكن أن يغير مداره، معلقًا في حالة عدم اتزانه في مداره فإنه ينجذب إلي الأرض بسرعة عالية ويحترق بالكامل في الغلاف الجوي الأرضي.