رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تصاعد أزمة إضراب المعلمين

محلية

الأربعاء, 21 سبتمبر 2011 07:19
القاهرة- أ ش أ:

تصاعدت أزمة إضراب المعلمين في العديد من المدارس على مستوى الجمهورية مع بداية العام الدراسي الجديد ليدخل في بعض المدارس يومه الرابع.

ففي محافظة بورسعيد دخل الإضراب يومه الرابع, وتصاعد تدريجيا الى أن طال 38مدرسة من إجمالي 366 مدرسة خاصة وحكومية بما يمثل نسبة 8 % من إجمالي المدارس بالمحافظة.

وفي سياق متصل, طالب أولياء الأمور وكيل الوزارة بالضرب بيد من حديد على جميع المدرسين الذين يعطلون العملية التعليمية صباحا وهم أنفسهم من حولوا المدارس فى الفترة المسائية إلي مراكز متخصصة للدروس الخصوصية تحت ستار المجموعات المدرسية والتي بلغت فيها أسعار المادة الواحدة للمرحلة الابتدائية 50 جنيها والإعدادى 75 جنيها والثانوى العام 100 جنيه شهريا بخلاف أسعار الملازم المطبوعة.

ويتم تنفيذ هذه الدروس بمدارس 6 اكتوبر وبورسعيد بنات و النصر بنين و العسكرية بنين وعلم الدين بنات و القناة الاعدادية بنين وبنات و الخلفاء الراشدين و نبوية الجابرى وغيرها .

كما شهدت مدارس محافظة القليوبية إضرابا جزئيا اليوم , حيث قامت 3 مدارس بالإضراب عن العمل ل ..كما شهدت مدرسة المنزلة بطوخ مشادة بين أولياء الأمور والمدرسين بسبب الخلاف على دفع المصروفات الدراسية.

كما تصاعدت أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء حركة اضراب المعلمين بمحافظة الشرقية حيث امتنع المعلمون

عن العمل فى عدد كبير من المدارس على مستوى المحافظة، وأضرب المعلمون فى 10 مدارس بالزقازيق كليا عن العمل وذلك بمدارس الزقازيق الثانوية بنات وأم المؤمنين الاعدادية والسادات الثانوية بنين بشرق وسوزان مبارك الثانوية بغرب وعبد العزيز على الابتدائية والناصرية الابتدائية وجمال عبد الناصر الثانوية وأحمد عرابة الاعدادية والثانوية الرياضة .

كما شهدت مراكز فاقوس وديرب نجم وبلبيس ومنيا القمح ومدينة القنايات إضراب عدد كبير من المدارس وامتناع المعلمين بها عن أداء العملية التعليمية.

من ناحية اخرى، أكد احمد جلال منسق الإضراب على مستوى محافظة الشرقية أن اضراب المعلمين لا يعبر عن مطالب فئوية بقدر ما هو وسيلة لمحاولة تطوير العملية التعليمية من خلال الارتقاء بالمعلم مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة تنسيقية من المعلمين فى التعليم ما قبل الجامعى ومن أساتذة الجامعات بهدف انخاذ مواقف مشتركة تجاه قضايا التعليم وسبل تطوير التعليم بشكل عام واشراك المجتمع المدنى من خلال هذه اللجنة فى مناقشة السياسات التعليمية .. مشيرا الى انه سيتم عرض تشكيل وأهداف اللجنة على مجلس

الوزراء لاعتمادها كممثل للمجتمع المدنى فى صياغة السياسات التعليمية.

هذا ودعت نقابة المعلمين المستقلة فى بيان لها أمس الثلاثاء الى تنظيم مليونية اعتصام المعلمين السبت القادم امام مجلس الوزراء وتشكيل لجان تنظيمية بكل مدرسة للمشاركة فى المليونية .

وأشارت النقابة الى مشروعية الاضراب لنيل الحقوق المهدرة ومواجهة حالة التجاهل المتعمد من وزاراة التربية والتعليم من خلال التقارير المغلوطة والتى لا تعبر عن الحقيقى وعدم ملائمة الاجراءات التى اتخذتها الوزاراة تجاه اضراب المعلمين .

كما هاجم البيان موقف جماعة الاخوان المسلمين تجاه الاضراب ومحاولة وئده من خلال محاولة أعضاء الجماعة إحداث حالة من التفرقة بين المعلمين واثارة أولياء الامور لاثناء المعلمين عن الاستمرار فى الاضراب وايضا من خلال الزج بعناصر خارجة للتفاوض باسم المعلمين مع المسئولين بوزاراة التربية والتعليم واظهار المعلمين المضربين فى صورة المتمردين .

ودعت النقابة الى ضرورة مشاركة جميع المعلمين فى مليونية اعتصام المعلمين السبت القادم للمطالبة بمطالب المعلمين المشروعة.

كما دخل اعتصام معلمى الازهر بمدينة رأس غارب يومه الرابع على التوالى فى 6 معاهد ازهرية للمطالبة بالتثبيت اسوة بزملائهم بالتربية والتعليم وهدد المعتصمون فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم سيقومون بنقل الاعتصام الى مقر المنطقة الازهرية بالغردقة ورفضوا كل المحاولات لإنهاء الاعتصام والعودة للعمل مقبل وعود ببحث مطالبهم الا انهم رفضوا متمسكين بحقهم فى التثبيت والمساواة فى الحقوق على حد وصفهم بالاضافة الى الغاء امتحان الكادر وضم مدة الخدمة السابقة.

هذا وقد بلغت عدد المدارس التى شهدت اعتصامات للمعلمين بنهاية اليوم الدراسى 1322 مدرسة بنسبة 88ر2% من إجمالى عدد المدارس على مستوى الجمهورية.

أهم الاخبار