رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزارة المالية تحقق أحلام 6 ملايين موظف

محلية

الخميس, 06 يناير 2011 14:00
كتب – عبدالقادر اسماعيل:


وقعت وزارة المالية بروتوكول تعاون مع 5 بنوك تجارية وشركة مصر لتأمينات الحياة لتفعيل مبادرة "حقق أحلامك" التى تمكن العاملين بالدولة والبالغ عددهم نحو 6 ملايين من الحصول على قروض شخصية. قال د.يوسف بطرس غالي وزير المالية خلال الاحتفال بتوقيع البروتوكول اليوم الخميس: إن وزارة المالية تفاوضت مع البنوك نيابة عن الموظف لتقليل سعر الفائدة، مشيرا إلى أنه سيتم استخدام القدرة الكسبية للموظف في الحصول علي القرض من الجهاز المصرفي.
أوضح، أن خمسة بنوك فقط استجابت هي بنوك مصر وناصر الاجتماعي والقاهرة والإسكندرية ومصر إيران، في حين رفضت البنوك الأخرى الاشتراك في المبادرة.
وكشف أن المفاوضات استغرقت أكثر من 6 أشهر وأسفرت عن عدد من الضوابط التي وضعتها المالية، منها ألا يزيد قسط القرض علي 30% من إجمالي دخل الموظف، كما وصلت الفائدة إلي 5.7% شاملة قسط التأمين، بحيث يكون السداد من 5 إلي 7 سنوات حسب رغبة الموظف.
وشدد "غالى" على عدم إرغام الموظف للحصول علي هذا القرض، مشيرا إلي أن إجراءات الحصول علي القرض لا تتطلب سوي ملء استمارة واحدة من صراف الجهة التي يحصل منها الموظف علي راتبه، والذي يرسلها مباشرة للبنك وخلال أيام قليلة

يصدر البنك موافقته علي منح القرض ويصرف الموظف من نفس الصراف مبلغ القرض بحيث لا يتعامل مع البنوك إطلاقا.
وكشف عن قيام وزارة المالية بإنشاء صندوق لتحمل مخاطر عدم سداد الموظف للقرض في حالتي الفصل أو الاستقالة، أما بالنسبة للموظف الذي يحصل علي قرض ثم يحصل علي إجازة بدون مرتب فإنه سيطلب منه كتابة إقرار بسداد القرض في مواعيده ، كما يشترط أن يكون الموظف معيناً بعقد دائم لدي جهة عمله، أما بالنسبة لسن الموظف فإن فترة سداد القرض يجب ألا تكون أكبر من الفترة الباقية علي إحالة الموظف للمعاش، وبالنسبة لمن سبق حصوله علي قروض من البنوك فيمكنه الاستفادة أيضا من تيسيرات البرنامج من خلال حصوله علي قرض بقيمة الأقساط المتبقية عليه من القرض القديم لسدادها.

 

أهم الاخبار