رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوروبا تبرئ الحلبة المصرية من "إيكولاي"

محلية

الاثنين, 19 سبتمبر 2011 12:11
القاهرة - أ ش أ:

كشف تقرير اللجنة الأوروبية لتقصى الحقائق التى زارت مصر مؤخرا عن براءة "الحلبة" المصرية من بكتريا "إيكولاي"، مؤكدة أن مصر خالية من هذه البكتيريا وأن الاختبارات التى أجرتها اللجنة على البذور أو المستنبتات جاءت سلبية.

وقال الدكور صلاح معوض رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة اليوم الاثنين "إن هناك بعض نقاط الضعف فى التقرير (إي.أف.سي،أيه) من أهمها أن

المستورد الألمانى قام بتوزيع كمية من الحلبة تزيد عما استوردها من مصر على أنها حلبة مصرية، كما أن عملية التتبع أثبتت وجود حالات غش تجارى منها أن المستورد الهولندى قام بتصدير حلبة رومانية المنشأ استوردها فى عام 2002 وصدرها لفرنسا عام 2011 على أنها حلبة مصرية".
وأوضح أن الحكومة الدنمركية أكدت تلوث مياه الشرب للعاصمة كوبنهاجن ببكتيريا (إيكولاي)، مشيرا إلى أنه أثناء زيارة البعثة الأوروبية طلب رئيس البعثة بفصل أكواد المنتجات المحظورة خاصة الخضروات الطازجة حتى يمكن تحديد ما لا يمكن استنباطة وبالتالى يمكن للجنة الأوروبية مراجعة قرار الحظر.
وأشار معوض إلى أنه جار تبادل الأسانيد العلمية والمستندات التى تؤكد سلامة البذور والمنتجات المصرية من وجود سلالة "0104" من بكتيريا "إيكولاي" التى لا توجد فى مصر وذلك لرفع الحظر عن باقى المنتجات الزراعية المصرية.

أهم الاخبار